رصدت عدسة ”اليوم“، انتشار بسطات الباعة الجائلين، الذين يعرضون الرطب للبيع، على رؤوس الشوارع، وفي مختلف الأحياء بالشرقية، دون الحصول على التراخيص الرسمية اللازمة أو الالتزام بالمعايير الصحية والبيئية المتبعة في عرض وتخزين هذه السلعة الحساسة.
وتشكل هذه الممارسات العشوائية تهديدًا مباشرًا لصحة المستهلكين، حيث يتعرض الرطب المعروض في العراء لدرجات حرارة مرتفعة وأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، ما يؤدي إلى تلفه بسرعة وتحوله إلى بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم.


أخبار متعلقة 3 أشهر لتأهيل كوادر التوعية الصحية في الشرقيةالتقويم الذاتي وتحليل نتائج «نافس» في لقاء الإدارة المدرسية بالقطيف .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بسطات عشوائية تعرض الرطب في الشوارع var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تكثيف الرقابة
دعا عدد من المواطنين الجهات المعنية إلى تكثيف الرقابة على الأسواق والتصدي لهذه الظاهرة السلبية التي تضر بصحة المواطنين والمقيمين، وتؤثر سلبًا على المظهر الحضاري للمدن.
وأعرب المواطن محمد العلي عن قلقه بشأن سلامة وجودة الرطب المعروض في هذه البسطات، قائلاً: ”قد يكون سعر الرطب فيها مغريًا، لكنني قلق بشأن سلامته وجودته. لا نعرف من أين يأتي هذا الرطب وكيف تم تخزينه. أفضّل دائمًا شراء الرطب من المحلات التجارية المرخصة التي تضمن لي الجودة والسلامة“.
ودعا المواطن أحمد السالم إلى تنظيم ورقابة هذه البسطات، قائلاً: ”أتفهم أن هؤلاء الباعة يحاولون كسب رزقهم، ولكن يجب أن يكون هناك تنظيم ورقابة. لا يمكن السماح ببيع الأطعمة في العراء دون أي ضمانات صحية. صحة الناس ليست لعبة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غياب الوعي
أكدت المواطن فاطمة الزهراني، على أهمية وعي المستهلك، قائلة: ”أعتقد أن المشكلة تكمن في غياب الوعي لدى بعض المستهلكين. يجب أن يدرك الناس خطورة شراء الأطعمة من مصادر غير موثوقة. يجب أن نكون أكثر حرصًا على صحتنا وصحة أطفالنا.“
فيما حذر الأخصائي في التغذية العلاجية، رضي المنصور، من خطورة تناول الرطب المعروض في هذه البسطات، موضحًا أن ”التعرض للحرارة وأشعة الشمس المباشرة يؤدي إلى تلف الرطب بسرعة، مما يجعله بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات. تناول هذا الرطب الفاسد يمكن أن يسبب التسمم الغذائي والإسهال والقيء وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.“

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 المنطقة الشرقية الباعة الجائلين البيع العشوائي article img ratio

إقرأ أيضاً:

ربع مليون طالب في احتفالات تعليم الأحساء باليوم الوطني 94

توشح أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في الأحساء براية الوطن، معبرين عن حبهم وولائهم للقيادة الرشيدة، في احتفالات اليوم الوطني ال94 التي نظمتها الإدارة العامة للتعليم في مبناها الرئيسي وأكثر من 800 مدرسة.
ورفع مدير تعليم الأحساء حمد العيسى أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بهذه المناسبة الغالية، مؤكداً حرص الإدارة على غرس قيم المواطنة والانتماء في نفوس الطلاب عبر برامج وفعاليات متنوعة تستمر لتسعة أيام.
أخبار متعلقة إمارة الشرقية تقيم حفلًا للموظفين بمناسبة اليوم الوطني 94شاهد| أوبريت وألعاب.. 10 آلاف زائر يحتفلون باليوم الوطني في رأس تنورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } احتفالات تعليم الأحساء باليوم الوطني 94 - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });الاحتفال بمنجزات الوطنوأوضح العيسى أن الاحتفالات ستسلط الضوء على منجزات الوطن في مختلف المجالات، بما في ذلك الإنجازات التعليمية الدولية، إلى جانب مسابقات ثقافية ووطنية تبرز تاريخ المملكة وتراثها العريق.
وشهدت مدارس الأحساء مشاركة واسعة من الطلاب والمعلمين في الاحتفالات، حيث ارتدى الجميع اللون الأخضر وشاركوا في فعاليات ومسابقات متنوعة منذ الصباح الباكر.

مقالات مشابهة

  • العدوان على غزة.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على جباليا
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • وزير الخارجية: إصلاح مجلس الأمن ضرورة ملحّة
  • "السديس" يستعرض دور المرأة والشباب في خدمة الحرمين
  • صور| محافظ حفر الباطن يرعى حفل الجامعة بمناسبة اليوم الوطني
  • رنا سماحة تعلن تعرض شقيقتها لأزمة صحية
  • ربع مليون طالب في احتفالات تعليم الأحساء باليوم الوطني 94
  • 85 ألف زائر في ختام فعاليات اليوم الوطني 94 بالقطيف
  • احتفالات اليوم الوطني تُدخل "الدرعية" موسوعة "جينيس".. ما القصة؟