تتميز محافظة الدقهلية بالعديد من المعالم السياحية والتاريخية، التي كانت ولا تزال شاهد على تعاقب العديد من الحضارات عليها، و التي من شأنها خلق ثروة سياحية كبيرة،  كما تحتوي على إرث تاريخي كبير، إلا انه ورغم كل هذا الثراء والمقومات السياحية فإن وضع السياحة في الدقهلية ليس فى أحسن حال، نتيجة الإهمال الذي تسبب في خسارة العديد من الآثار، إضافة إلى غياب المرافق السياحية التي من شأنها جذب السياح ما ساهم في دفن الكنوز الأثرية وحرم السياح من التمتع بجمالها.

وتلعب نقص الإمكانيات الفنية والمالية، الدور الأكبرفى دخول العديد من المناطق الأثرية إلى قائمة مناطق التعديات، وأصبح التعدى على أملاك «الآثار» بالبناء أو الزراعة أو أعمال المحاجر أبرز أسباب اندثار هذه المناطق أو دخولها فى نطاق نشاط التجار والمهربين والمنقبين.

هذه المناطق يمكن أن تكون مصدر جذب سياحي كبير جدا سواء للمواطنين أو للسياح الأجانب لو اهتمت بها وزارة السياحة وشجعت المستثمرين على الإستثمار فيها .

ومن المعالم السياحية المهملة في محافظة الدقهلية تل المقدام الاثرى فهو من معالم مصر السياحية يوجد من أشهر المعالم السياحية بمصر ويقع في ( كفر المقدام)  التي تبعد 10 كيلو متر عن مدينة ميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حالياً بعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج كما يوجد في منتصفه مجمع مياه لا يوجد مصارد له، وهذه المياه مستواه ثابت لا ينقص ولا يزيد وايضا للعلم من نزل في وسطه لا يطلع ثانية ويقال انه يوجد في هذه المياه كرسي من الذهب المكتوب عليه بالكتابة الهيروغليفية ولا زال موجود داخل المياه، كما يوجد في المنتصف حفلة تنقيب مات فيه عالم اثار ولا زالت محفورة ويوجد ايضا طريق من تحت الارض لا يُعرف إلى اين يؤدى ويوجد حوله مدارس كفر المقدام وملعب نادى كفر المقدام واراضى زراعية.

وأكد أهالى الدقهلية، إن استخدام الموقع بشكل أثرى من شأنه أن يحقق مردودا أفضل على أبنائه وعلى الدولة بشكل عام، كما تساهم فى رفع الوعى الأثرى للسكان.

وأشاروا إلى أن هناك عددا من التلال الأثرية المهملة  فى الدقهلية ، وكلها موجودة على الخريطة الأثرية التى تخضع لإشراف وزارة الآثار، من بينها تل كفر المقدام ، الذى تعمل عليه البعثات التابعة للمجلس الأعلى للآثار.

وطالبوا بتحويله إلى مزار سياحى وتزويده بمجموعة من الخدمات، مثل مركز للزوار، ومركز عرض سينمائى يحكى تاريخ المكان لتعريف الزائرين بأهميته وبالعصور التاريخية فى مصر، وبانوراما للأثر نفسه.بدلا من تركه نهبا لللصوص وهو الذى تعرض كثيرا لمحاولات السرقة والنهب وكان آخرها فى ديسمير الماضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الدقهلية المعالم السياحية

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في الرياض: لا يوجد فرق بين مصر والسعودية.. والأهلي والزمالك سيقدما عرضًا يعكس تاريخهما

تحدث أحمد فاروق سفير مصر في الرياض، عن مباراة السوبر الإفريقي التي تجمع قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي بنظيره الزمالك، يوم الجمعة المُقبل على ملعب المملكة أرينا، بالمملكة العربية السعودية.

سفير مصر في الرياض: لا يوجد فرق بين مصر والسعودية

وقال السفير المصري بالرياض في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج الكورة مع فايق المذاع علي قناة MBC MASR 2: " لا يوجد فرق بين مصر والسعودية".

وتابع: "الأهلي والزمالك سيقدما عرض في مباراة كأس السوبر الإفريقي المقبلة، يعكس تاريخهما".

وأضاف أحمد فاروق: "التعاون بين مصر والسعودية يعود بالفائدة على الدولتين".

وشدد: "هيئة الترفيه بالسعودية تقوم بمجهودات كبيرة في التعاون بين مصر والسعودية".

واختتم أحمد فاروق سفير مصر في الرياض، حديثه قائلًا: "التعاون في المجال الرياضي يعكس القدرة على الإبداع بين البلدين".

ويستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لمواجهة الغريم التقليدي النادي الأهلي، مساء يوم الجمعة المقبل الموافق 27 سبتمبر الجاري على لقب كأس السوبر الأفريقي على ملعب المملكة آرينا بالمملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يتابع سير العملية التعليمية بمدارس البلينا ويتفقد المنطقة الأثرية بأبيدوس
  • أسوار الإسكندرية الأثرية مهملة رغم قيمتها التاريخية
  • قطر: لا يوجد رابط مباشر بين وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • المتحدث الرسمي لدمياط : لا يوجد حالات في المستشفيات بسبب تلوث المياه
  • سوناك: لا يوجد حل عسكري في لبنان!
  • تقرير إخباري: يوجد في ليبيا أكثر من مليار مورد للطاقة لم يتم اكتشافها بعد
  • الصحة: لا يوجد تقسيم لجرعات لقاح الأنفلونزا أيا كان السن
  • سفير مصر في الرياض: لا يوجد فرق بين مصر والسعودية.. والأهلي والزمالك سيقدما عرضًا يعكس تاريخهما
  • رئيس بلدية جدرا: لا يوجد في البلدة اي مركز او مخزن للسلاح