استقبلت جامعة الخليج الطبية دفعة 2024 من الطلاب في كلياتها الست، حيث أقامت الجامعة حفل “ارتداء المعطف الأبيض” التقليدي في حرم الجامعة في الجرف (عجمان) يوم 25 سبتمبر 2024. تضمن الحفل قيام الطلاب بتعهدهم العلني بالالتزام برعاية المرضى، وأدائهم القسم بحضور عائلاتهم والقادة المرموقين وزملائهم الطلاب.

ستنضم الدفعة الجديدة المكونة من 700 طالب إلى المجتمع الدولي في جامعة الخليج الطبية، والذي يضم الآن 5,000 طالب من 102 جنسية مختلفة.

هؤلاء الطلاب يدرسون مجموعة متنوعة من البرامج الطبية وبرامج الرعاية الصحية عبر ست كليات. بالإضافة إلى دراستهم الأكاديمية، ستتاح لهم الفرصة لاستكشاف مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيره الكبير على صناعة الرعاية الصحية.

كان الضيف الرئيسي للحفل الدكتور ثومبي مؤيدين، المؤسس والرئيس لمجموعة ثومبي، إلى جانب نواب المستشارين والعمداء، والبروفيسور حسام حمدي، مستشار الجامعة. وفي كلمته التي ألقاها للطلاب الجدد خلال الحفل، قال الدكتور مؤيدين: “أقدم أطيب تمنياتي للدفعة الجديدة من طلاب المهن الصحية. رحلتكم نحو أن تصبحوا قادة في مجال الرعاية الصحية تبدأ من هنا، وجامعة الخليج الطبية ستدعمكم في تحقيق جميع تطلعاتكم المهنية. ”

الطلاب الذين تسلموا معاطفهم البيضاء كانوا في السنة الأولى من مختلف البرامج: بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) ، بكالوريوس العلوم الطبية الحيوية (BBMS) ، دبلوم العلوم ما قبل السريرية (ADPCS) ، دكتور في طب الأسنان (DMD) ، دكتور في الصيدلة (PharmD)، بكالوريوس العلاج الطبيعي (BPT)، بكالوريوس العلوم – علوم المختبرات الطبية (BSc MLS) ، بكالوريوس العلوم – علوم التصوير الطبي (BSc MIS)، بكالوريوس العلوم – تكنولوجيا التخدير (BSc AT)، بكالوريوس العلوم في التمريض (BSN) وبكالوريوس العلوم في إدارة واقتصاديات الرعاية الصحية. (BSc HME)

وفي الوقت نفسه، أكد البروفيسور حسام حمدي للطلاب الجدد أنهم يصنعون التاريخ كدفعة عام 2024. وقال: “التفاعل بين الأفراد هو مهارة أساسية ستظل ثابتة خلال فترة دراستكم في جامعة الخليج الطبية. المرضى والطلاب والممارسون الصحيون وأساتذة الطب جميعهم يشتركون في الإنسانية. القدرة على التواصل الفعّال، وبناء العلاقات، والانخراط، والتعاطف ستظل جزءًا أساسيًا من تدريب المهنيين الصحيين.”

موضحاً أهمية التعاون والعمل الجماعي، قال البروفيسور حسام حمدي: “لقد تجاوزت الممارسة الطبية نطاق الطبيب الواحد الذي يعتني بمفرده بمرضاه. الطلاب هم جزء أساسي من فريق موحد يستفيد من الخبرات المشتركة لمتخصصين متنوعين داخل نظام الرعاية الصحية. تطوير مهارات العمل الجماعي هو مهارة حيوية يجب على الطلاب اكتسابها خلال رحلتهم الأكاديمية وخلال مسيرتهم
المهنية. ”

لدى جامعة الخليج الطبية اتفاقيات شراكة مع حوالي 86 مؤسسة رائدة، تشمل مؤسسات إقليمية ودولية في أوروبا، الولايات المتحدة، اليابان والشرق الأقصى، مما يوفر للطلاب فرصاً للتدريب في الخارج. كما يتم تقديم برامج الدراسات العليا حالياً بالتعاون مع جامعة أريزونا، جامعة كومنولث فرجينيا، كلية الطب بولاية ويسكونسن، FAIMER، CenMedic في المملكة المتحدة، وكلية طب الأسنان بطوكيو في اليابان. كما تقدم جامعة الخليج الطبية منحاً دراسية تعتمد على التفوق الأكاديمي للطلاب.

“تقدم الجامعة مجموعة شاملة من 39 برنامجًا معتمدًا عبر كلياتها الست، وكانت دائمًا في طليعة المؤسسات التي تحقق اعترافًا دوليًا. وقد حصلت جامعة الخليج الطبية مؤخرًا على جائزة ‘التميز في البحث’ المرموقة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، تم تصنيفها بين أفضل 10 مؤسسات في الدولة من حيث إسهاماتها في البحوث الصحية، مما يعزز تميزها الأكاديمي وابتكاراتها في مجال الرعاية الصحية”، كما صرح الدكتور ماندا، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعميد كلية الطب، خلال كلمته في الحفل.
على مدى السنوات الـ 25 الماضية، أحرز الطلاب الذين أكملوا دراستهم في الجامعة تقدمًا في حياتهم المهنية وحصلوا على أدوار بارزة، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيون، ومديرو العمليات، والمديرون الطبيون، ورؤساء الأقسام في مجالات الرعاية الصحية والبحث في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، جنوب آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، وأستراليا.
تستخدم جامعة الخليج الطبية تقنيات متقدمة في فصولها الدراسية لتعزيز تجربة التعلم للطلاب. حيث تم إنشاء نظام التعلم من المرضى الافتراضي (VPL) من قبل الجامعة، ، إلى جانب الفصل الدراسي ثلاثي الأبعاد الذي تم تقديمه حديثًا، يستخدم الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي لتوفير تجربة تعليمية تفاعلية لطلاب جامعة الخليج الطبية.
علاوة على ذلك، تتميز جامعة الخليج الطبية بأنها النظام الأكاديمي الصحي الخاص الوحيد في المنطقة، حيث تجمع بين وظائف الرعاية الصحية والتعليم والبحث. يحصل الطلاب على فرصة فريدة للتدريب السريري في مستشفياتها التعليمية، والتي تشمل مستشفى ثومباي لطب الأسنان، ومستشفى ثومباي لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، ومستشفى ثومباي الجامعي.

تماشيًا مع التزامها بالابتكار، تدفع المنشأة البحثية المتطورة في الجامعة، “معهد ثومباي للطب الدقيق” (TRIPM)، تحول الجامعة إلى مؤسسة قائمة على البحث. يكرّس المعهد جهوده لإجراء دراسات في الوقت الحقيقي حول السرطان والسكري، مع التركيز على التعليم العالي ودمج نتائج الأبحاث في المناهج الدراسية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة الخلیج الطبیة بکالوریوس العلوم الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية الطب البشري

شهدت الدكتور نجلاء الشربيني القائم بأعمال عميد كلية الطب، بجامعة الفيوم، فعاليات حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الطب، بحضورالدكتور هدير عبد الغفار، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الجندي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد صلاح، منسق عام الأنشطة الطلابية بالكلية، وأعضاء هيئة التدريس، والأستاذ محمد ميزار، القائم بأعمال مدير عام الكلية والإداريين والطلاب بالكلية، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٩/٢٤ بقاعة المؤتمرات بالكلية، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب.

 

في مستهل كلمتها أكدتا لدكتورة نجلاء الشربيني على المسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق الطلاب الجدد باعتبارهم سفراء لكلية الطب البشري بجامعة الفيوم أمام المجتمع الخارجي، كما أشارت إلى أهمية اختيار تخصص معين من تخصصات الطب والتركيز عليه دون الجمع بين تخصصين في آن واحد، وأضافت أن إدارة الكلية تهتم بعقد العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية بشكل دوري والتي تهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى للطلاب في مختلف التخصصات، كما أعلنت أن الكلية في انتظار نتيجة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

كما عبرت الدكتورة هدير عبد الغفار عن سعادتها باستقبال دفعة جديدة من الأطباء في صرح طبي كبير مثل كلية الطب بجامعة الفيوم، ووجهت عددًا من النصائح للطلاب أهمها التسلح بالتقوى والإيمان ومراعاة الضمير في علاج المرضى وبذل مجهود كبير من خلال التطلع إلى كل ما هو جديد في عالم الطب أثناء الدراسة، وأيضًا بعد التخرج وأيضًا الاهتمام بعمل زيارات دورية للمكتبة الخاصة بالكلية لإثراء العلم والمعرفة.

وخلال كلمته رحب الدكتور محمد صلاح، بالطلاب الجدد في رحاب كلية الطب وأكد أن إدارة الكلية تسعى إلى تحقيق آمال وطموحات الطلاب من خلال عمل استطلاع رأي بشكل مستمر عن أداء العملية التعليمية بالكلية، كما أشار إلى أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية لما لها من دور هام في بناء شخصية الطالب معربًا عن أمانيه بقضاء سنة دراسية سعيدة.

 

وتحدث الدكتور أحمد صلاح، عن الصعوبات التي يواجهها الطلاب في كلية الطب مشيرًا إلى حقوق وواجبات الطالب الجامعي وأهمية تنظيم الوقت واختيار الطريقة المناسبة لتفريغ الطاقات والضغوط الدراسية، وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة معبرًا عن فخره واعتزازه بحصول أبناء كلية الطب على لقب الطالب والطالبة المثاليين على مستوى كليات الجامعة خلال العام الماضي.

وعلى هامش الحفل قام عدد من الطلاب بتقديم بعض الفقرات الفنية المتنوعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم: حفل تخرج الدفعة الأولى للجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية 7cf7f3f5-e1bb-489a-ba8e-d0a3c737d500 9db0c2a9-9885-42d4-930d-af0bef732407 90e7a128-c59c-4112-9614-4fa362e64880 455f0349-cea3-4fc0-b730-a63271e277b0 594bce22-2a43-4e54-a559-b4eade1dc704 788c31ab-67e7-4ecb-87ad-2e48093fa9ca a6f46c88-2ba7-4e8b-9b86-27765ec31b58 dc5cd71e-9830-432a-8075-0e27ccbad258 1c030b52-c391-4893-ba8b-64a48e31e9fd 4c45c02c-a496-4085-b4c5-a9ff6315b06c

مقالات مشابهة

  • 700 طالب جديد بالكليات الصحية في جامعة الخليج الطبية
  • جامعة حلوان الأهلية تنهى استعداداتها لبدء العام الجامعى الجديد
  • جامعة الفيوم: استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي 2024-2025
  • جامعة سوهاج تقدم كافة التسهيلات للطلاب ذوي الإعاقة الجدد
  • سوهاج تسهل إجراءات الكشف الطبي للطلاب ذوي الإعاقة الجدد
  • جامعة الفيوم تستعد لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي 2024-2025
  • جامعة الفيوم تنهي استعداداتها لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للعام الجامعي 2024-2025|صور
  • مصاريف كلية طب الفيوم.. 32 قسما مميزا في انتظار الطلاب الجدد
  • جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية الطب البشري