أكد خبراء إماراتيون وأجانب، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للتأهيل 2024، التي اختتمت أمس الأربعاء، أهمية الرعاية الصحية في تأهيل أصحاب الهمم.

وقال الدكتور عبدالله الرحومي، استشاري إعادة التأهيل في مدينة الشيخ طحنون بن محمد الطبية في العين، على هامش الحدث، إن المؤتمر سلط الضوء على كثير من تجارب الدول، التي تعكس التضامن العالمي مع أصحاب الهمم، ما يؤكد الكثير من النواحي الإيجابية في كيفية التعامل مع هذه الفئة، والاهتمام بدمجهم في الحياة الاجتماعية وإيجاد الفرص الوظيفية الملائمة لهم.


وأضاف أنه تم خلال جلسة منتدى الباحثين الشباب، مناقشة موضوع “تحديات التأهيل من منظور محلي وإقليمي”، لافتاً إلى أنه تناول التحديات التي يواجهها الأطفال أصحاب الهمم، وكيفية تأهيلهم، مع التأكيد على أهمية الوعي بكيفية التعامل مع احتياجاتهم ومشاكلهم الخاصة، وتوفير المختصين من مختلف التخصصات لعلاجهم ودعمهم.
وأشار إلى أنه خلال الجلسة، تم تسليط الضوء على جهود وحرص دولة الإمارات على توظيف إمكانات أصحاب الهمم، وتكليف الجهات المعنية بخدمتهم، وتطوير خطط العمل في هذا المجال، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة.
وأكد أن المؤتمر حظي بحضور عالمي ملحوظ في جميع الجلسات الحوارية، وخدم شريحة كبيرة في داخل الدولة وخارجها على مستوى صناع القرار والخبراء والجهات المعنية.

تحديات وفرص

من جهة أخرى، دعا الدكتور عادل سجواني، طبيب استشاري متخصص في طب الأسرة بمستشفيات ميديكلينيك - دبي، إلى ضرورة تجنب التحديات التي تعيق تأهيل أصحاب الهمم من كبار السن بشكل مبكر، وكيفية توظيفها لتتحول إلى فرص لإعادة تأهيلهم في المستقبل، سواء كانت هذه التحديات لأسباب جسدية أو نفسية.
ولفت إلى مشاركته في جلسة "الإعاقات وتأهيل لكبار السن"، التي تناولت موضوع الارتقاء بعافية كبار السن، واستكشاف أساليب التأهيل، وتأهيل ورعاية المصابين بالأمراض المزمنة المسببة للإعاقات المرتبطة بالعمر والأمراض المتعددة.
وسلط المشاركون الضوء على التحديات التي تواجه مجالات التأهيل، حيث تناولت ليزيل ييرسلي، الرئيسة التنفيذية لشركة آكين إيه آي، إمكانات التكنولوجيا الناشئة في دعم مجال التأهيل، مشيرة إلى أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في الممارسات التأهيلية لتعزيز الفعالية والكفاءة.
فيما أكد مارك سوبراين، الرئيس التنفيذي للمعهد العالي للعلاج النفسي الحركي والتأهيل، أن هذا الحدث مصدر إلهام حقيقي، إذ يعكس بوضوح ريادة دولة الإمارات على المستوى الدولي، والتزامها الراسخ بتلبية احتياجات وحقوق أصحاب الهمم، حيث ركز الحدث على الجلسات العملية التي ساهمت في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات.




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أصحاب الهمم الإمارات الإمارات أصحاب الهمم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم زايد العليا لأصحاب الهمم أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

نائبة رئيس الأرجنتين السابقة : “العالمي للتأهيل” حدث هام و”العزيمة” مفتاح النجاح لأصحاب الهمم

أكدت سعادة غابرييلا ماشيتي، نائبة رئيس الأرجنتين السابقة، أهمية المؤتمر العالمي للتأهيل “WCR 2024” الذي يعقد في العاصمة أبوظبي لدعم أصحاب الهمم.

وأضافت غابرييلا، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، على هامش فعاليات أعمال المؤتمر العالمي للتأهيل، أن التعاون والعمل المشترك من خلال هذه الفعاليات والأحداث الكبرى هو مصدر القوة والاتحاد والنجاح، لذلك فإن هذه المؤتمرات لها أهمية بالغة.

وقالت إن العزيمة هي مفتاح النجاح في حياة جميع الناس وليس فقط الأشخاص من أصحاب الهمم، مؤكدة ضرورة أن تكون العزيمة جزءا من الحياة بشكل عام، فمن خلالها يمكن للإنسان أن يكون سعيداً وقادراً على تطوير قدراته ومواهبه.

وأضافت : “كلنا أفراد مميزون، وكل شخص لديه قدرات تختلف عن الآخرين، ومن المهم أن نوظف هذه القدرات في حياتنا. إنها العزيمة.”

وتختتم اليوم فعاليات “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024” الذي انطلقت في أبوظبي الاثنين الماضي، تحت شعار “العمل والتوظيف”، لمعالجة التحديات والحواجز التي تواجه أصحاب الهمم في سوق العمل ورفع الوعي بحقوقهم وقدراتهم في العملية التطويرية.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، في مركز “أدنيك أبوظبي”، بتنظيم من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومنظمة التأهيل الدولية والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، وبحضور ومشاركة نحو 500 شخص من أكثر من 70 دولة، بينهم نخبة من قادة ومسؤولي القطاعات المعنية بهذا المجال، إلى الارتقاء بجودة حياة أصحاب الهمم وتحديد المتميزين الذين يقودون التغيير والابتكار والتمكين في مجال التأهيل.وام


مقالات مشابهة

  • المؤتمر العالمي للتأهيل.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم
  • المؤتمر العالمي للتأهيل .. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم
  • المؤتمر العالمي للتأهيل يعتمد إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • في الختام.. "العالمي للتأهيل 2024 " يعتمد إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • العالمي للتأهيل يعتمد في ختام أعماله إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • نائبة رئيس الأرجنتين السابقة : “العالمي للتأهيل” حدث هام و”العزيمة” مفتاح النجاح لأصحاب الهمم
  • «العالمي للتأهيل» يناقش أهمية التمكين والضمان الاجتماعي
  • أبوظبي.. "العالمي للتأهيل" يبحث مستقبل أفضل ومستدام لأصحاب الهمم
  • انطلاق أعمال اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للتأهيل