أفاد البنك الدولي في تقرير صادر الخميس أن نسبة الفقر في قطاع غزة بلغت 100٪، وارتفعت في الضفة الغربية من 12٪ إلى 28٪، محذرا من مخاطر جسيمة تهدد بقاء السلطة الفلسطينية، حيث من المتوقع أن تتفاقم فجوة التمويل لتبلغ 2 مليار دولار هذا العام، بفارق ثلاثة أضعاف عن العام 2023. مما قد يفضي إلى انهيار النظام.

اعلان

يأتي هذا التقييم في ظل تداعيات الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو عام، والتي أدت إلى معاناة جميع سكان غزة من الفقر، حيث تجاوز التضخم 250٪، مما تسبب في انكماش حاد في الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقًا للتقرير الذي يحمل عنوان "التحديث الاقتصادي الفلسطيني"، تم تسجيل انخفاض بنسبة 35٪ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل أكبر تراجع على الإطلاق. فقد انكمش اقتصاد غزة بنسبة 86٪، بينما شهد اقتصاد الضفة الغربية انكماشًا بنسبة 25٪، وارتفعت معدلات البطالة في الأراضي الفلسطينية لتتجاوز 50٪.

طفل نازح يحمل زجاجات مياه مملوءة في مخيم مؤقت في دير البلح وسط قطاع غزة، الخميس، 29 أغسطس/آب 2024Abdel Kareem Hana/APRelatedللعام الثاني.. أطفال غزة بلا مدارس والحرب تُلقنهم دروس البقاءغوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول"فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسدياشتاء ثان على غزة في ظل الحرب.. معاناة النازحين تجاوزت كل حد والأمطار أثقلت خيامهم

وقد أسفر توقف العمليات التجارية في غزة عن ترك الأسر بلا دخل، بينما ارتفعت أسعار السلع الأساسية بشكل كبير. كما تضرر النظام التعليمي والصحي بشكل كبير، حيث لم يعد 80٪ من مراكز الرعاية الأولية قادرة على العمل.

فلسطيني يحمل أغراضه أثناء إخلائه من مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة، في إطار عملية إجلاء جماعي أمر بها الجيش الإسرائيلي، السبت 17 أغسطس/آب 2024Abdel Kareem Hana/AP

كما أشار التقرير إلى نقص حاد في السيولة النقدية في غزة، مما أثر سلباً على إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية والخدمات المالية الأساسية. وحذر البنك من تزايد المخاطر المالية للقطاع المصرفي الفلسطيني، نظراً لارتفاع تعرضه للقطاع العام، حيث أصبحت البنوك المورد الأساسي للحكومة الفلسطينية من خلال تقديم القروض لدفع أجور القطاع العام وضمان استمرار تقديم الخدمات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان البطالة الضفة الغربية البنك الدولي قطاع غزة اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next في ظل تلويح إسرائيل بتدخل بري في لبنان.. مبادرة فرنسية أمريكية خليجية لوقف القتال مدة 3 أسابيع يعرض الآن Next احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان يعرض الآن Next أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياالأمم المتحدةإيرانقطاع غزةجنوب لبنانالحرب في أوكرانيا احتجاجاتصواريخ باليستيةصاروخ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الحرب في أوكرانيا الأمم المتحدة حزب الله لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الحرب في أوكرانيا الأمم المتحدة البطالة الضفة الغربية البنك الدولي قطاع غزة اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الأمم المتحدة إيران قطاع غزة جنوب لبنان الحرب في أوكرانيا احتجاجات صواريخ باليستية صاروخ السياسة الأوروبية الضفة الغربیة یعرض الآن Next قطاع غزة على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪ وارتفعت بالضفة لـ28٪

قال البنك الدولي، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، إن كل سكان قطاع غزة يعانون من الفقر مع بلوغ نسبته حاجز 100٪، وأشار إلى أن التضخم تجاوز 250٪، بسبب تبعات الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ نحو عام.

جاء ذلك في تقرير صادر عن البنك اليوم بعنوان "التحديث الاقتصادي الفلسطيني"، مع قرب إكمال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الأول، والتي تسببت بنزوح نحو مليوني إنسان.

وذكر البنك أن الأراضي الفلسطينية شهدت انخفاضا بنسبة 35٪ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول 2024، وهو "الأكبر على الإطلاق".

وقال: "انكمش اقتصاد غزة بنسبة 86٪ خلال هذه الفترة، بينما انكمش اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25٪؛ بلغت البطالة في الأراضي الفلسطينية مستويات قياسية وتجاوزت 50٪".

وتوقع البنك تفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، "ومن المتوقع أن تصل إلى 2 مليار دولار في 2024 (أي ثلاثة أضعاف الفجوة في 2023)، مما يشكل مخاطر جسيمة على تقديم الخدمات وقد يؤدي إلى انهيار نظامي".

وأدى توقف العمليات التجارية في غزة إلى ترك الأسر بلا دخل، في وقت ارتفعت أسعار السلع الأساسية بشكل كبير، مع تجاوز نسبة التضخم حاجز 250٪، بحسب التقرير.

وتابع: "انهار النظام التعليمي في غزة، وتضرر النظام الصحي بشكل كبير، حيث لم يعد 80٪ من مراكز الرعاية الأولية تعمل، ونسبة الفقر بلغت 100٪ بينما ارتفعت بالضفة الغربية من 12٪ إلى 28٪".

وأكد أن "الصراع أدى إلى نقص حاد في النقد في غزة، مما أثر على الوصول إلى المساعدات الإنسانية والخدمات المالية الأساسية".

وحذر البنك من تزايد المخاطر المالية للقطاع المصرفي الفلسطيني، بسبب ارتفاع تعرضه للقطاع العام والذي وصل إلى مستويات تاريخية (ارتفاع حصة القروض التي تقدمها البنوك للحكومة الفلسطينية من إجمالي القروض المقدمة في السوق).

وأصبحت البنوك الممول الأبرز للحكومة الفلسطينية خلال العامين الجاري والماضي، من خلال تقديم القروض إما لدفع جزء من فاتورة أجور القطاع العام، أو لإبقائها قادرة على تقديم الخدمات.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: 100% من سكان غزة يعانون الفقر.. والتضخم 250%
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في قطاع غزة بلغت 100%
  • البنك الدولي: كل سكان غزة يعانون الفقر بنسبة ١٠٠٪
  • البنك الدولي يقول إن نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • البنك الدولي: كل سكان غزة يعانون الفقر
  • البنك الدولي: كل سكان غزة يعانون الفقر والتضخم عند 250%
  • البنك الدولي: نسبة الفقر بغزة 100‎% وارتفعت بالضفة الغربية إلى 28 بالمئة
  • البنك الدولي: نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪ وارتفعت بالضفة لـ28٪