أفادت مصادر استخباراتية أوروبية ووثائق راجعتها وكالة "رويترز" بأن روسيا تعمل بالتعاون مع الصين على تطوير طائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا. وفقًا لتلك المصادر، تقوم شركة "آي.إي.إم.زد كوبول"، التابعة لشركة "ألماز-أنتي" الروسية المملوكة للدولة، بتطوير وإجراء اختبارات الطيران لنموذج جديد من الطائرات المسيرة يسمى "غاربيا-3" (جي3) في الصين، بمساعدة خبراء محليين.

وأشار التقرير إلى أن "كوبول" أبلغت وزارة الدفاع الروسية بأنها قادرة على إنتاج طائرات مسيرة، بما في ذلك طائرات "جي3"، على نطاق واسع في مصنع بالصين، بهدف استخدامها في العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا. ويعد هذا المشروع خطوة هامة بالنسبة لروسيا في تطوير قدراتها الهجومية الجوية، وسط الحرب المستمرة مع أوكرانيا.

وعلى الرغم من نفي الصين علمها بهذا المشروع، أكدت وزارة الخارجية الصينية أن البلاد تفرض إجراءات صارمة على تصدير الطائرات المسيرة. في المقابل، عبّر مجلس الأمن القومي الأميركي عن قلقه البالغ إزاء التقارير، محذرًا من احتمال أن تكون الشركات الصينية تقدم مساعدات فتاكة لروسيا، مشددة على أن بكين تتحمل مسؤولية مراقبة أنشطة شركاتها.

وأظهرت وثائق أخرى أن "كوبول" تسلمت عينات من الطائرات المسيرة المصنوعة في الصين، بما في ذلك طائرات "جي3"، لإجراء اختبارات إضافية. يعتبر هذا التسليم أول دليل ملموس على تزويد روسيا بطائرات مسيرة كاملة الصنع من الصين منذ بداية حرب أوكرانيا في فبراير 2022.

يُعد هذا المشروع تحولا هامًا في مسار الحرب، ويثير تساؤلات حول مدى تورط الصين في دعم العمليات العسكرية الروسية، رغم إعلانها الحياد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طائرات مسيرة أوكرانيا الحرب الصين مجلس الأمن روسيا طائرات مسیرة فی الصین

إقرأ أيضاً:

حركة مطار بيروت.. صور تظهر لبنان خالية من الطائرات

بعد إعلان العديد من شركات الطيران تعليق رحلاتها الجوية إلى مطار بيروت صباح اليوم الثلاثاء، أصبت حركة مطار بيروت شبه معدومة، كما أظهرت العديد من الصور المطار فارغًا من الطائرات، وذلك بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على بيروت والصراع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

حركة مطار بيروت اليوم

قال الموقع الإلكتروني لمطار بيروت إن أكثر من 30 رحلة جوية من وإلى بيروت ألغيت اليوم الثلاثاء، وأظهر الموقع أنه تم إلغاء 15 رحلة مغادرة و29 رحلة قادمة من مجموعة متنوعة من شركات الطيران، بحسب وكالة «رويترز».

كما أظهرت العديد من الصور مطار بيروت الدولي فارغ من أي طائرات خلال اليوم الثلاثاء، في وقت، يستمر التصعيد بين حزب الله وإسرائيل بسبب القصف المتواصل، إذ شنت إسرائيل هجومًا كثيفًا على إسرائيل إدى إلى وفاة أكثر من 560 شخصًا، وإصابة 1800.

خلو سماء بيروت من أي طائرات

وأظهر موقع «flightradar24» المتخصص في تتبع حركة الطائرات، خلو سماء بيروت من أي طائرات، وذلك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

تراجع حركة الطائرات بنسبة 60%

وأعلنت الوكالة اللبنانية للإعلام، أن الحركة في مطار بيروت شبه مشلولة، وتراجعت بما يفوق الـ60% على الأقل عن الحركة المعتادة في الظروف العادية.

مقالات مشابهة

  • مشروع روسي سري في الصين.. لتصنيع طائرات مسيرة
  • زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • اتهامات أوروبية لروسيا بتصنيع طائرات مسيرة هجومية في الصين
  • القاهرة الإخبارية: استهداف ميناء إيلات بـ3 طائرات مسيرة
  • مشروع سري روسي لتصنيع طائرات مسيرة عسكرية في الصين
  • رويترز: مشروع روسي سري لتصنيع مسيّرات بالصين
  • هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج طائرات مسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟
  • حركة مطار بيروت.. صور تظهر لبنان خالية من الطائرات
  • الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 13 طائرة مسيرة أوكرانية