أنقرة (زمان التركية) – تناول الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة والهجمات الاسرائيلية على لبنان خلال إجابته عن أسئلة الصحفيين أثناء مشاركته في الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وأشار دا سيلفا إلى تجاوز عدد الهجمات الاسرائيلية على لبنان عدد قتلى الحرب الأهلية في الفترة بين 1987 و1990 مفيدا إلى سقوط 93 سيدة و50 طفلا ضمن قتلى الهجمات الاسرائيلية الأخيرة على لبنان ونزوح نحو 10 آلاف شخص.

وأضاف دا سيلفا أن الضفة الغربية شهدت سقوط العديد من القتلى، مشيرا إلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها القوات الاسرائيلية.

وسلط دا سيلفا الضوء على المحاكمة التي يخضع لها رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمام المحكمة الجنائية الدولية مفيدا أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اتخذ قرار بوقف إطلاق النار غير أن نتنياهو لم ينصاع لهذه القرارات وهو ما يدفعهم إلى العمل على تمكين الأمم المتحدة كي تتمكن من اتخاذ القرارات وتنفيذها. ودعا دا سيلفا الدول الداعمة للحكومة الاسرائيلية إلى التحرك لتحقيق هذا.

وصرح دا سيلفا أن بعض الدول تبذل جهودا لتحسين الوضع العالمي بينما على الجانب الآخر تقتل بعض الدول المدنيين، قائلا: “لا يوجد مبرر لهذا. أدين بشدة أفعال الحكومة الاسرائيلة وأثق أن غالبية الشعب الاسرائيلي لا يدعم هذه الإبادة”.

وشدد دا سيلفا على ضرورة أن تؤدي حماس المهام الواقعة على عاتقها وتطلق سراح الأسرى مفيدا أنه يتوجب على الحكومة الاسرائيلية أيضا الافراج عن الأسرى داخل سجونها كي تعود الأوضاع لطبيعتها.

هذا وأكد دا سيلفا أنه لا يمكن للإنسانية تقبّل ما يحدث في غزة والسودان والضفة الغربية والمضي قدما وكأن شيء لم يكن.

 

Tags: الأمم المتحدةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالعملية العسكرية بالضفة الغربيةالمحكمة الجنائية الدوليةالهجمات الاسرائيلية على لبنانبنيامين نتنياهولولا دا سيلفا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة العملية العسكرية بالضفة الغربية المحكمة الجنائية الدولية الهجمات الاسرائيلية على لبنان بنيامين نتنياهو لولا دا سيلفا الاسرائیلیة على دا سیلفا

إقرأ أيضاً:

مصر تدعو لتكاتف جميع الأطراف لوقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي، خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، الأربعاء، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة تكاتف كافة الأطراف من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

وأشار وزير الخارجية المصري عبد العاطي في كلمته إلى الظرف الدولي الدقيق الراهن، والذي يشهد تصاعداً لحدة التوترات الجيوسياسية، إلى جانب استمرار تداعيات الأزمات الدولية المتعاقبة، وتراجع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتفاقم تحديات تغير المناخ، وحالة الاستقطاب والانتقائية في تعامل المجتمع الدولي مع هذه التحديات، ضارباً مثالاً بما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية كدليل على هذا الإخفاق.

كلمة لوزير الخارجية المصري أمام مجموعة العشرين#القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/JivNNPoNyh

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 25, 2024

وشدد وزير الخارجية في هذا السياق، على ضرورة تكاتف كافة الأطراف الفاعلة من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة النفاذ العاجل والآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية دون عوائق، كما أشار إلى التصعيد الإسرائيلي الحالي والخطير في لبنان الذي يجر المنطقة إلى مخاطر الانزلاق لحرب شاملة، وهو ما طالما حذرت منه مصر وتدينه.

وتطرق عبد العاطي إلى ما يعانيه العالم حالياً من أزمات وتحديات متلاحقة، حيث تعد الدول النامية هي الأكثر تأثراً بها، بالنظر إلى ضعف إمكانياتها ومحدودية التمويل المتاح لها وعدم توافر التكنولوجيا الحديثة بها، وذلك في الوقت الذي تتقاعس فيه بعض الدول المتقدمة عن الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها بتوفير تمويل المناخ، وأبرز الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية.

وشدد وزير الخارجية على الحاجة الملحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات والمؤسسات الدولية، فضلاً عن إصلاح الهيكل المالي العالمي، معرباً عن تطلعه لأن تقوم مجموعة العشرين بدور إيجابي في عملية تطوير أساليب عمل المؤسسات الاقتصادية الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف؛ لتمكينها من دعم الدول النامية في احتواء الآثار التراكمية للأزمات الدولية المتعاقبة.

مقالات مشابهة

  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى الكيان الصهيوني
  • "هيومن رايتس ووتش" تدعو لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  • فرنسا تدعو لإصلاح مجس الأمن الدولي.. ماذا يريد ماكرون؟
  • مصر تدعو لتكاتف جميع الأطراف لوقف إطلاق النار في غزة
  • 64 دولة حول العالم تدعو لمجتمع صحي آمن.. كيف تعاملت مع «المثلية»؟
  • منظمات إنسانية تدعو قادة الدول إلى إنهاء الكارثة في قطاع غزة
  • الغارات الاسرائيلية تدفع مئات اللبنانيين إلى سوريا
  • الأمم المتحدة تدعو إلى بذل جهود دبلوماسية لحل أزمة لبنان
  • حرب الابادة الاسرائيلية ضد لبنان مستمرة.. جلسة حكومية ثانية اليوم لمناقشة الوضع الطارئ