في إطار إهتمام  الوزير علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بملف الإرشاد الزراعي وتطويره، ومتابعة الدكتور حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء لدعم هذا القطاع الحيوي باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتدريب المزارعين عليها، لتحقيق عائد زراعي اقتصادي كبير للمزارعين بمطروح.

أكد الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق ومستشار وزير الزراعة والمنسق الوطني لمشروع برايد، على أهمية تعزيز ودعم الإرشاد الزراعي من خلال مشروع "تعزيز القدرة على المؤايمة في البيئات الصحراوية" المعروف باسم "برايد".

يهدف المشروع إلى تطبيق الأساليب العلمية الحديثة للإرشاد الزراعي في منطقة الضبعة حتى السلوم بالإضافة إلى واحة سيوة، حيث يقوم المتخصصون بمتابعة عملهم في الحقول الزراعية البستانية.

وأشار مصيلحي إلى دور الإرشاد الزراعي في تقديم النصائح والإرشادات الفنية للمزارعين، مما يسهم في زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.

في هذا الإطار، يقوم مشروع "تعزيز القدرة على المؤايمة في البيئات الصحراوية" الذي ينفذه مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، بحملة إرشادية استعدادًا لبدء موسم جني محصول الزيتون على الأسس السليمة وقد أوضح الدكتور وائل غيث، مدير إدارة الاستشارات الفنية بالمشروع، كيفية تطبيق المعاملات الزراعية الهامة لشجرة الزيتون قبل انطلاق عملية الجمع.

تتضمن هذه العمليات الطرق السليمة لجني الثمار، والتي تهدف إلى تحسين كميات المحصول الناتج وتفادي السلبيات التي قد تؤثر على الأشجار. كما تناول غيث طرق معالجة الزيتون بعد الجمع، استعدادًا لعصره أو تخليله.

من ناحية أخرى، أكد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة، أن المشروع يولي أهمية كبيرة للإرشاد الزراعي من أجل زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين. ويعتمد المشروع على تبني الأفكار العلمية الجديدة في عملية الإنتاج والتسويق، مع التركيز على إيصال الحزم الإرشادية للمزارعين بشكل بسيط وغير معقد.

يتمكن المتخصصون من النزول إلى مشروع الزيتون، حيث تُعقد لقاءات مباشرة مع المزارعين. كما يتم تنفيذ حملة إعلامية شاملة من خلال إدارة الإعلام بالمشروع، تتضمن لقاءات لنشر الحزم الإرشادية الخاصة بالزيتون عبر اللقاءات المصورة والتسجيلات المذاعة على الإذاعة المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.

تأتي هذه الجهود ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى تحسين مستوى الحياة لسكان المناطق الصحراوية، وتعزيز قدراتهم الإنتاجية من خلال تقديم الدعم الفني والإرشادي اللازم. إن التوجه نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإرشاد الزراعي يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اهتمام استشارات اقتصادي التنمية المستدامة الزراعة واستصلاح الصحراوية شجرة الزيتون مركز التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية اليوم الخميس، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية مولدوفا ميهاي بوبشوي، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى استعراض آخر المستجدات على الصعيد الدولي والقضايا التي تهم البلدين.
أخبار متعلقة وزير الخارجية: المملكة تدعم "الأونروا" وتقدر جهودها في قطاع غزةهيئة الطرق.. أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية في كود الطرق السعوديحضر اللقاء، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير د. عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

وزير الخارجية: التحدي لا ينحصر في عجز منظومة السلم والأمن والمؤسسات الدولية عن الاستجابة لهذه التحديات، بل يتعداه ليشمل غياب "القيادة من أجل السلام".#اليوم | #المملكة_في_الأمم_المتحدة| @FaisalbinFarhan
للمزيد: https://t.co/GcK2ydzy55 pic.twitter.com/ybGCLOc2B2— صحيفة اليوم (@alyaum) September 25, 2024متحدون من أجل السودانشارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، مساء أمس، في الاجتماع الوزاري بشأن السودان تحت عنوان "متحدون من أجل السودان"، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتناول الاجتماع المستجدات في السودان، وأهمية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب السوداني الشقيق.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • أستاذ بـ«طب الأزهر» يكشف الطرق الصحيحة لمتابعة عمليات تجميل الحروق
  • "برايد" يطلق حملة إعلامية إرشادية للطرق الصحيحة لجني ثمار الزيتون بمطروح
  • الابيض يطلق اليوم حملة لتعزيز الكادر التمريضي
  • «صحة الفيوم» تناقش الطرق الصحيحة لعزل الأمراض ومكافحة العدوى
  • عاجل ..حملة اعتقالات بصنعاء بتهمة رفع العلم اليمني واطقم ”الزينبيات ” تتمركز في مفارق الطرق
  • السامرائي يطلق حملة اخاء لمساندة الاشقاء في لبنان
  • الإرشاد الزراعي بالبحيرة يستعد لزراعة المحاصيل الشتوية
  • “الهلال الاحمر” يطلق حملة مساعدات إنسانية عاجلة للاسر النازحة في لبنان