قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، تفقدت مستشفى العامرية العام بمحافظة الإسكندرية، وعقدت اجتماعا مع مدير المستشفى والفريق الطبي بقسمي النساء والتوليد ورعاية حديثي الولادة بحضور الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة؛ لمتابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية الألف الذهبية لتنمية الأسرة المصرية.

استقبال حالات الولادة

واستمعت الألفي، خلال الاجتماع، للإجراءات التي يتبعها الفريق الطبي في استقبال حالات الولادة، وأوصت بضرورة التأكيد المستمر على تسجيل البارتوجرام، وتطبيقات روبسون لاتخاذ قرار الولادة القيصرية؛ لتلافي العمليات غير المبررة خاصة في الولادات البكرية.

أشار عبد الغفار إلى أن نائب الوزير أكدت أهمية الالتزام باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة القيصرية مباشرة، وتقديم النصيحة بأفضلية هذه الوسائل من خلال أطباء النساء والتوليد بالمستشفى، ووصف الحبوب عقب الولادة الطبيعية، لحين متابعة السيدة في غرفة المتابعة عقب الأسبوع الأول من الولادة، وإحالتها للمتابعة في وحدة الرعاية الأساسية الأقرب لها للمتابعة، وتقديم خدمات التغذية وقياس التطور العصبي والنمو ورعاية الطفل والأم والتطعيمات المختلفة.

تقديم الدعم للسيدات

وأكدت ضرورة الاستفادة من مقدمي المشورة ، في تقديم الدعم للسيدات خلال الولادة، وضرورة متابعة تطبيق رعاية الجلد الجلد داخل الحضانة والسماح للأمهات بالرضاعة الطبيعية في الساعة الذهبية الأولى بعد الولادة، ثم متابعتها لحين إحالتها إلى وحدة الرعاية الأساسية الأقرب إليها لتقديم مشورة ما بعد الولادة للأم والطفل.

كما تفقدت نائب الوزير وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين، ونوهت بضرورة الانتهاء من إجراءات تقسيم المحضن إلى 3 مستويات لاستقبال حديثي الولادة، تبعا للحالة الصحية وتحديد مستوى الرعاية المطلوب، وتقسيم الفريق الطبي على هذه المستويات لتقديم رعاية فائقة للحالات الحرجة، وتخفيض معدلات العدوى ووفيات حديثي الولادة.

وفي نهاية جولتها بالمستشفى تفقدت قسم المناظير الجديد والذي يحتوي علي أحدث المناظير وأوصت نائب الوزير برفع الوعي المجتمعي بالخدمات التي توفرها الوزارة وتعزيز الجهود المبذولة لكسب رضاء المواطن عن الخدمة المقدمة وتشجيع جهود المسئولية المجتمعية لدعم الدولة في مجال الخدمات الطبية.

كما تفقدت نائب الوزير المركز الصحي ببرج العرب وأوصت بالانتهاء من تأثيث غرفة المشورة وتفقدت نادي الأسرة الملحق بالمركز، واستمعت إلى شرح العاملين للخدمات المقدمة بالنادي وأوصت بتطوير هذه الأنشطة لزيادة عدد المستفيدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة الصحة نائب الوزير حدیثی الولادة نائب الوزیر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد مكتب صحة الأسرة بالفجالة ويوجه بتحويل المتغيبين إلى التحقيق

أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، جولة ميدانية مفاجئة بعدد من مستشفيات محافظة القاهرة، في إطار حرصه الدائم على متابعة سير العمل ميدانيًا والوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

وزير الصحة يكشف حقيقة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي بأسوان وزير الصحة: متوسط التردد اليومي على كل مستشفيات أسوان يصل لـ19 حالة

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن جولة الوزير تضمنت مستشفى «القبطي»، حيث تفقد أقسام الطوارىء، والعيادات الخارجية بكافة تخصصاتها، والصيدلية، ومخازن الأدوية والمستلزمات، وأماكن انتظار المرضى، كما تفقد القسم الداخلي، والرعاية المركزة للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، وتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير تفقد غرفة حجز التذاكر، وتابع أعداد الزيارات اليومية للعيادات، كما اطلع على ملفات المرضى بمكتب الدخول، والخدمات المقدمة في قسم الطوارئ والمعدل الزمني بين وصول الحالة وبدء تلقيها الخدمة، كما قام بالمرور على غرفة الملاحظة بقسم الطوارئ، ولاحظ وجود مريضة مصابة في حادث، وتابع تقديم الخدمة الطبية الكاملة للمريضة، واطمئن على حالتها الصحية، كما تفقد أعمال الإنشاء والتطوير الجارية بالمستشفى، للوقوف على معدلات الإنجاز، مشددًا على سرعة الانتهاء من تطوير المبنى وتجهيزه ودخوله الخدمة الطبية وفقًا للجداول الزمنية المحددة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير وجه بضرورة عمل الصيانة لبعض الأجهزة، والاهتمام بإجراء الصيانة الدورية في مواعيدها المقررة، كما تفقد جهاز الأشعة، ووجه بإصلاحه في أسرع وقت، مضيفا أن الوزير تفقد الصيدلية وتابع توافر الأدوية والبدائل المتاحة، ووجه بتشكيل لجنة لجرد ومراجعة جميع أصناف الأدوية والمستلزمات، كما حرص الوزير على الاستماع إلى أراء المرضى ومدى رضاهم عن الخدمة المقدمة.

وأشار «عبدالغفار» أن الوزير تابع جولته المفاجئة بزيارة مكتب صحة الأسرة بمنطقة الفجالة، حيث تفقد جميع الأقسام، وغرفة التذاكر واطلع على ملفات المترددين على مكتب الصحة، كما تفقد مخزن الأدوية والصيدلية، واطلع على معدلات صرف الألبان والمخزون للتأكد من مدى توافر جميع الألبان، كما تأكد من ميكنة جميع الخدمات بالمكتب.

 وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على دفاتر الحضور والانصراف، ووجه بتحويل المتغيبين عن العمل إلى التحقيق، مشددا على الالتزام بمواعيد العمل والحضور والانصراف للفريق الطبي والإداري، كما استمع إلى شكوى أحد المرضى، ووجه بالتنسيق الفوري مع مستشفى أحمد ماهر لتلقي الخدمة الطبية والمتابعة، كما تفقد عيادة تنظيم الأسرة واطلع على ملفات المرضى، التي كشفت ضعف الإقبال، إلى جانب تهالك الفرش الطبي وغير الطبي للعيادات.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اختتم جولته بتفقد عيادات المبادرات، واطلع على ملفات المترددين والخدمة المقدمة، وتابع في تجربة عملية، مدى سرعة استجابة الفرق الطبية داخل عيادة المبادرات، وأكد على متابعة الحالة من وقت تلقي الخدمة أول مرة، والمتابعة والاتصال بالحالات، كما تفقد عيادة الأسنان واطلع على عدد المترددين، وتأكد من توفير جميع المستلزمات، مشددا على إتباع معايير مكافحة العدوى والجودة.
 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب -صور
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائبة وزير الصحة توصي باستخدام وسيلة تنظيم الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور
  • الألفي تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • أطباء بلا حدود: "معدل صادم" للوفيات في جنوب دارفور بالسودان
  • أطباء بلا حدود: الصراع السوداني يرفع وفيات الأمهات بولاية جنوب دارفور بمعدل صادم
  • أطباء يحذرون من طريقة كيم كارداشيان في الحمل .. أضرارها كثيرة
  • وزير الصحة يتفقد مكتب صحة الأسرة بالفجالة ويوجه بتحويل المتغيبين إلى التحقيق