كشف الرئيس المدير العام للشركة التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا” معمر بهلول. أن شركة إسمنت عين التوتة بولاية باتنة، صدّرت منذ بداية السنة الجارية. 60 ألف طن من مادة الكلنكر. 

وقال بهلول، لوأج، على هامش يوم إعلامي منظم لفائدة ممثلي وسائل الإعلام المحلية حول مراحل إنتاج الإسمنت بمصنع عين التونة بباتنة.

أن أغلب هذه الكمية وجهت لتونس. مضيفا بأن الجهود تبذل حاليا من أجل رفع كمية الصادرات من هذه المادة وإيجاد أسواق خارجية أخرى. مع مراعاة توفير احتياجات المشاريع الكبرى محليا ووطنيا.

وأشار بهلول إلى أن صادرات شركة إسمنت عين التوتة من هذه المادة بلغت، السنة المنصرمة، 260 ألف طن. وجهت إلى عديد الدول منها التي تقع شمال غرب إفريقيا وأخرى في أوروبا. مفيدا بأن الشركة إستثمرت أكثر من 2 مليار دج لاستبدال المصفاة الكهربائية بأخرى ذات تكنولوجيا عالية حفاظا على البيئة والمحيط.

وتخللت هذا اليوم الإعلامي المنظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 38 لدخول مصنع إسمنت عين التوتة حيز الاستغلال (1986ـ2024). زيارة ميدانية إلى مختلف ورشاته من ذلك المقالع الثلاث للمادة الأولية. حيث قدمت شروح وافية من طرف تقنيي المؤسسة حول مختلف مراحل إنتاج الإسمنت الذي يعتمد على مواد أولية محلية أعقبتها مناورة تطبيقية حول كيفية التعامل مع حالات الحوادث.

كما تقدر طاقة إنتاج شركة إسمنت عين التوتة السنوية، واحد مليون طن من مادة الإسمنت. و600 ألف طن من الرمل والحصى وتلبي احتياجات أزيد من 7 ولايات من هذه المواد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ألف طن

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: أعمال السنة أساسية في أنظمة العالم كله

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه في النظام الجديد تم تقسيم المرحلة الثانوية العامة، وسيدرس الطالب في 3 ثانوي 5 مواد، إذ أن اللغة الثانية أصبحت خارج المجموع، والتربية الدينية، موضحا أنه جرى عقد لقاءات مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، لكي يتم إدخال مادة الدين في المجموع، وأن يكون المنهاج الدراسي يركز على الأخلاقيات وسيكون الامتحان موحد.

وأضاف «عبد اللطيف»، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن العملية التعليمية لها ثلاث ركائز أساسية هم ولي الأمر والمعلم والطالب، وتم عمل نظام فيه أعمال سنة لكي يكون هناك انضباط من الطلاب وحضور، مشيرا إلى أن الدراسات في مركز البحوث المصري، أوضحت أن أعمال السنة شيء أساسي في العملية التعلمية ويعتمد عليها معظم بلدان العالم، لا سيما وأنها تقيم الطالب بناء على الواجب والاختبار الأسبوعي والحضور والغياب.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن أعمال السنة شيء أساسي في النظام التعليمي الجديد، ولابد أن يحضر الطالب في المدرسة، مشيراً إلى أن أعمال السنة رغم أهميتها لم تكن موجودة في التعليم المصري.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: أعمال السنة أساسية في أنظمة العالم كله
  • نوفاك: روسيا قد تلغي حظر تصدير البنزين في حال وجود فائض
  • البرازيل تدعو لحظر تصدير السلاح إلى اسرائيل
  • مصدر حكومي .. نرفض تصدير الخضار والفواكه إلى إسرائيل
  • مصدر حكومي أردني للجزيرة نت: نرفض تصدير الخضار والفواكه إلى إسرائيل
  • ستارمر يرفض انتقادات نتانياهو حول تعليق تصدير الأسلحة
  • أردوغان: تركيا مستعدة لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية
  • حظر تصدير الخردة استقرار للبلد وإنعاش للاقتصاد
  • يديعوت أحرونوت: الأردن يرفض استئناف تصدير الطماطم إلى إسرائيل