موقع 24:
2024-09-27@00:19:40 GMT

بالطبل والمزمار.. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

بالطبل والمزمار.. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي

احتفلت مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، اليوم الخميس، بيوم السياحة العالمي، وذلك وسط معابد الكرنك الأثرية الشهيرة، حيث استقبل محافظ الأقصر عبدالمطلب عمارة ومسؤولون وبرلمانيون وعدد من رواد صناعة السياحة في المدينة المئات من السياح، وقدموا لهم الهدايا التذكارية.

وتضمنت الاحتفالات الكثير من الفقرات الفنية والعروض الفلكلورية، مثل رقصات الخيول على دقات ونغمات الطبول والمزمار البلدي، واستحضرت مشاهد من احتفالات قدماء المصريين، التي تقام قبل آلاف السنين.


وجرت الاحتفالات قرب لوحة أثرية تحمل نصوص أقدم معاهدة سلام في التاريخ، وهي المعاهدة التي وقعها الملك رمسيس الثاني مع هاتوسيلي الثالث، ملك الحيثيين، لتنتهي الحرب الطويلة بين الإمبراطوريتين.

السياحة والسلام

وجاء الاحتفال بيوم السياحة العالمي قرب نصوص تلك المعاهدة، في إطار شعار "السياحة والسلام" الذي جعلته منظمة الأمم المتحدة عنواناً لاحتفالات العالم بهذا اليوم هذا العام.
وتوسط محافظ الأقصر جموع المحتفلين حاملاً الهدايا الرمزية التي قدمها للسياح من زوار معابد الكرنك، فيما كانت فرق الطبول والمزمار وأعضاء فرق الفنون الشعبية والكشافة يقدمون عروضهم الفنية المبهرة، وهم يرتدون الأزياء الفرعونية.
وقال محافظ الأقصر إن مدينته اختارت أن تستعرض فنونها الشعبية والتراثية أمام ضيوفها من سياح العالم في رسالة محبة وسلام، في ظل جهود وآمال باستقطاب مزيد من الزوار مع بداية الموسم السياحي الجديد الذي ينطلق في بداية شهر  أكتوبر (تشرين الأول) المقبل .
وأكد المحافظ على أن الأقصر تخضع لأعمال تطوير وتجميل لجعلها في صورة تتناسب ومكانتها كأحد عواصم السياحة الثقافية بالعالم.
يذكر أن مدينة الأقصر تعد واحدة من أشهر المشاتي في العالم، ومنحتها منظمة السياحة العالمية في عام 2016، لقب عاصمة السياحة الثقافية بالعالم، وذلك لما تضمه بين جنباتها من عشرات المعابد ومئات المقابر، التي شيدها ملوك وملكات ونبلاء مصر القديمة، إضافة إلى تفردها بأنماط سياحية متنوعة مثل السياحة النيلية وسط نهر النيل الخالد، وسياحة المغامرات التي تتمثل في رحلات المناطيد التي تحمل السياح في جولات لرؤية معالم المدينة من الجو، وسياحة الدواب والعربات التي تجرها الخيول (الحنطور) أيضاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

عروض فلكلور شعبية.. الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة بمعبد الكرنك

 احتفلت محافظة الأقصر بيوم السياحة العالمي اليوم تحت شعار «السياحة والسلام» في ساحة معابد الكرنك، بحضور المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر، وتضمنت الاحتفالية، عروض موسيقى المزمار والخيول العربية وعروض غنائية وفلكلورية بالأزياء الفرعونية، إلى جانب العروض الفنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية.

الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة 

ومن جانبة، قال محافظ الأقصر، إننا نحرص على تدعيم السياحة العالمية للحضور لمدينة الأقصر وزيارة معالمها السياحية، مؤكدا على العمل على تنويع الأنماط السياحية ما بين سياحة رياضية وعلاجية واستشفائية وسياحة مؤتمرات وليس سياحة ثقافية فقط، كما تمنى أن يشهد الموسم السياحي الحالي أعدادا متزايدة من السياح من مختلف جنسيات العالم لمشاهدة آثار الأقصر المتفردة.

واستعرض الأجنحة المختلفة المتواجدة بمركز زوار معابد الكرنك، وهما جناح الاستعلام السياحي وجناح السياحة العلاجية التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية الذي يحتوي على طاقم طبي مكون من أطباء وتمريض.

واستكمالا للفاعليات من المقرر أن تُعقد مساء اليوم ندوة ثقافية وأثرية في مكتبة مصر العامة، لزيادة الوعي بأهمية السياحة من جوانبها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

يذكر أنه يتم الاحتفال في اليوم السياحة العالمي في يوم 27 من شهر سبتمبر من كل عام بهدف تعزيز الوعي بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للسياحة.

مقالات مشابهة

  • عروض جوية ونهرية فى فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمى بأسوان
  • تحت شعار " السياحة والسلام".. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي
  • عروض فلكلور شعبية.. الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة بمعبد الكرنك
  • مزمار وخيول عربية وعروض فلكلورية.. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي
  • أسوان تحتفل بيوم السياحة العالمي: رسائل سلام تطير في سماء النيل
  • “بالطبل والمزمار” أسرة تصطحب طفلها إلى المدرسة .. فيديو
  • بسبب نذر. أسرة مصرية تصطحب طفلها إلى المدرسة بالطبل والمزمار
  • بالصور|بحضور سائحين.. قنا تحتفل بيوم السياحة العالمي من معبد دندرة
  • وسط حضور من السائحين.. محافظ قنا يشهد الاحتفال بيوم السياحة العالمي بمعبد دندرة