كتب- أحمد جمعة:

أثار توجيه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق مع الأطباء والصيادلة لكتابة "الروشتة الطبية" بالاسم العلمي للأدوية بدلًا من الأسماء التجارية، تفاعلًا واسعًا في القطاع الطبي.

يأتي اقتراح "مدبولي" ضمن إجراءات تتخذها الحكومة لحل أزمة نقص الأدوية التي بدأت في الانفراج مؤخرًا مع ضخ كميات إضافية من أصناف "أكثر مبيعًا" في الصيدليات العامة.

والأسماء العلمية للأدوية هي الأسماء التي تُستخدم للإشارة إلى المواد الفعّالة في الدواء، وهي تختلف عن الأسماء التجارية التي تختارها شركات الأدوية لتسويق منتجاتها.

وعادةً ما يكون للاسم العلمي علاقة بالتركيب الكيميائي أو الفعالية الدوائية للمادة.

ويختلف عدد الأصناف المثيلة (البديلة) للدواء الواحد حسب عدة عوامل، منها البلد والسياسات الدوائية والتنظيمية فيه، بيد أنه بشكل عام، فالأدوية المثيلة هي تلك التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، ولكن قد تكون مختلفة في الشكل الصيدلي، أو الشركة المصنعة.

وقالت هيئة الدواء، إن مثائل الأدوية هي أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة، وهناك العديد من الفوائد لوجود المثائل للأدوية، بما في ذلك:

* نفس الفعالية: المثائل للأدوية فعالة بنفس القدر مثل نظيراتها ذات العلامة التجارية، حيث أنها تحتوي على نفس المادة الفعالة.

* نفس السلامة: المثائل للأدوية آمنة بنفس القدر مثل نظيراتها ذات العلامة التجارية، حيث أنها تخضع لنفس الدراسات الفنية.

وأشارت إلى أنه من المهم ملاحظة أن هناك بعض الاختلافات بين المثائل للأدوية ونظيراتها ذات العلامة التجارية؛ فقد تختلف المثائل للأدوية في لونها أو نكهتها، لكن مع ذلك، فإن هذه الاختلافات لا تؤثر على فعالية أو سلامة الدواء.

وأطلقت هيئة الدواء المصرية خدمة للبحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة التي يتكرر عليها الشكوى، إذ يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط.. (اضغط هنا)

اقرأ أيضًا:

خطوة صحيحة ومفيدة للمريض.. نقابة الصيادلة تعلق على مقترح مدبولي بكتابة الروشتة

نظام جديد لـ"الروشتة الطبية".. أول تعليق من نقابة الأطباء على مقترح مدبولي

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الأدوية المثائل للأدویة

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في مؤتمر صحفي عُقد أمس، أن هناك نسبة تتراوح بين 1% إلى 2% من الأدوية الموجودة في السوق المصرية قد تكون منتهية الصلاحية. 

وأشار إلى أن هذه الحالة قد تشكل خطرًا على صحة المواطنين، حيث يمكن أن تتحول المواد الفعالة إلى مركبات أخرى ضارة.

إجراءات سحب الأدوية منتهية الصلاحية

حملات تفتيش: أكدت الهيئة أنها أجرت 76،000 حملة تفتيشية خلال العام الماضي وحتى أغسطس، بهدف رصد الأدوية المباعة والتحقق من تواريخ الإنتاج والانتهاء.

مبادرة جديدة: تم وضع آلية واضحة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية بالتعاون مع غرفة صناعة الدواء وشركاء آخرين في الصناعة. من المتوقع أن تُطبق هذه الآلية خلال الأسابيع المقبلة.

عقوبات صارمة: الغمراوي أوضح أن الهيئة ستفرض تطبيقات رادعة لمن يبيع أدوية منتهية الصلاحية، مشددًا على أن صحة المواطن يجب أن تكون الأولوية القصوى.

أهمية الوعي

دعا الغمراوي الإعلام والمواطنين إلى الانتباه لتواريخ الإنتاج والانتهاء للأدوية، مشيرًا إلى أن مبادرة سحب الأدوية ليست جديدة، إذ تم تنفيذها في السنوات السابقة ولكن دون فعالية كافية، مما يستدعي تفعيلها بشكل أفضل هذه المرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة يبحث سبل نقل التكنولوجيا وتعزيز صناعة الأدوية
  • هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية
  • لماذا يرفض المرضى الأدوية البديلة رغم فعاليتها؟.. أزمة ثقة
  • ما سبب توجيه مدبولي بكتابة الأدوية بالأسماء العلمية في الروشتة العلاجية؟
  • الغرف التجارية: كتابة الدواء بالاسم العلمي يحل 70% من أزمة النواقص
  • مدبولي: التعليم ومواجهة نقص الأدوية والاستثمار على رأس الأولويات
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة الدواء عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية