تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بشأن آخر التطورات حول توطين صناعة الدواء بالتعاون مع شركة روش مصر، بما يساهم في دعم رؤية مصر 2030، وذلك بحضور الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة الدواء، والدكتور محمد سويلم، مدير شركة روش مصر، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة هند عاشور، مدير عام الإدارة العامة للصيدلة.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام بدعم وتوطين صناعة الدواء، وتشجيع الاستثمار في صناعة المستحضرات الدوائية، وتذليل أي تحديات تواجه الصناعة المحلية، بما يضمن توفير الدواء بجودة عالية وأسعار عادلة تلبي احتياجات المواطن المصري، ولا تمثل عبء على قدراته الاقتصادية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الاجتماع استعرض المستحضرات الدوائية التي يتم توطينها سواء في المرحلة الحالية والمراحل القادمة وأهميتها الاستراتيجية في بعض التخصصات ومنها (سرطان القولون، سرطان المبيض، سرطان الرئة، وسرطان عنق الرحم، بالإضافة لبروتوكولات علاج سرطان الكبد، بالإضافة إلي بعض الأدوية الحيوية التي  تستخدم في علاج سرطان الرئة.

وأوضح عبد الغفار، أنه تم استعراض الشراكة مع الشركة وجيبتو فارما والتي تتضمن 3 مراحل، المرحلة الأولى من الشراكة يتم فيها تعبئة AVASTIN ومن المتوقع أن تبدأ في يوليو عام 2024، والمرحلة الثانية من الشراكة يتم فيها تعبئة TECENTRIQ ومن المتوقع أن تبدأ فى الربع الأخير من عام 2024، ثم ننتقل للمرحلة الثالثة وهي التصنيع الجزئي، مشيرًا إلى جهود الشركة في التعاون المشترك لمواجهة سرطان الكبد من خلال المبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، خلال العامين الماضيين منذ إطلاق المبادرة في مارس 2022.

وأشار عبد الغفار إلى  أن التعاون سيساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة العالمية إلى مصانع وطنية مصرية، ويعد هو الأول من نوعه في المنطقة وأفريقيا لتصنيع الأدوية المعقدة والحيوية، ورفع كفاءة الأيدي العاملة المصرية بالإضافة إلى المساهمة في التحول من مستهلك للتكنولوجيا إلى منتج لها، منوهًا إلى أن دعم التكنولوجيا والصناعة في المجال الصحي من أولويات خطة الإصلاح الاقتصادي ويتيح زيادة فرص التصدير لأفريقيا بعد نجاح المراحل الأولى للتوطين.

IMG-20240926-WA0005 IMG-20240926-WA0003 IMG-20240926-WA0004

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتياجات المواطن الإدارة العامة للصيدلة الدكتور خالد عبد الغفار الدكتور عمرو ممدوح الصناعة المحلية المبادرة الرئاسية المستحضرات الدوائية بروتوكولات علاج عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يبحث مع مؤسسة بهية تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة،  اجتماعا مع ممثلين عن مؤسسة بهية، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة.

وأبرز ما تم بحثه خلال اللقاء، اقتراح إنشاء مركز للتنمية الشبابية يحمل اسم "بهية"، وذلك بهدف توفير بيئة محفزة للحالات الخاصة بالمؤسسة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وتقديم برامج تدريبية وورش عمل في مختلف المجالات التي توفر الدعم والتوعية الكاملة لهم.

كما تم الاتفاق على التنسيق بين الوزارة والمؤسسة لضمان نجاح فعاليات ماراثون "بهية"، والمقرر تنفيذه أكتوبر المقبل، وذلك إيماناً بأهمية الرياضة في حياة الشباب ودورها في تعزيز الصحة البدنية والنفسية.

ومن جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة على أهمية الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الأهلي في تحقيق التنمية الشاملة، مشيراً إلى أن مؤسسة بهية تعد شريكًا أساسياً في مجال خدمة المجتمع، مثمناً التأثير الإيجابي لمؤسسة بهية على المجتمع المصري والمرأة المصرية، مثمناً الشراكه والتعاون بين الوزارة والمؤسسة في إطار خطة الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطن المصري والمرأة المصرية كونها عماد المجتمع.

وأشاد الدكتور أشرف صبحي بالمستوى المتقدم للخدمات الطبية للمرضى، ودور المستشفى في نشر الوعي، والحث على إجراء الفحوصات اللازمة في إطار الكشف المبكر والوقاية من المرض، لافتاً إلى توافر أحدث الأجهزة الطبية العلاجية بالمستشفى، وتوفير سبل العلاج لمحاربات المرض، مشيراً الى الشركة بين الوزارة والمؤسسة من خلال تنفيذ ندوات توعوية في العديد من مراكز الشباب والرياضة على مستوي الجمهورية بالتعاون مع مؤسسة بهية.

ومن جانبهم، أشاد ممثلو مؤسسة بهية بالجهود التي تبذلها وزارة الشباب والرياضة لدعم الشباب، مؤكدين على أهمية هذا التعاون المشترك في تحقيق الأهداف المشتركة.

حضر اللقاء المهندس ماجد حمدي عضو مجلس إدارة مؤسسة بهية، واللواء ممدوح الحصري مساعد رئيس مجلس الأمناء للعلاقات الحكومية، ولفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع البنك الدولي سبل دعم القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد البنك الدولي سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع شركة روش مصر في مجال توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة: زيادة ضخ الأدوية بالسوق المحلي بـ133 مليون عبوة إضافية
  • برعاية هيئة الدواء.. إطلاق مبادرة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق
  • رئيس هيئة الدواء: سحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية وليس نسبة منها
  • رئيس هيئة الدواء: نسبة الأدوية منتهية الصلاحية لا تتجاوز 1% من حجم المتداول
  • وزير الشباب يبحث مع مؤسسة بهية تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون المشترك