الليل والنهار يتساويان اليوم، شهدت القاهرة اليوم ظاهرة فلكية مميزة تمثلت في التساوي التام بين طول الليل والنهار، مما أثار اهتمام علماء الفلك والمواطنين على حد سواء، هذه الظاهرة التي قد تبدو غير عادية للكثيرين، لها تفسير علمي دقيق يكشف عن تعقيدات حركة الأرض وعلاقتها بالشمس.

وفقًا للدكتور ياسر عبدالهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإن شروق الشمس في القاهرة اليوم كان في تمام الساعة 6:46 صباحًا، وغروبها في تمام الساعة 6:46 مساءً، مما يعني تساويًا تامًا بين فترتي الضوء والظلام.

لأول مرة في تاريخ مصر.. «القاهرة» تشهد تساوي الليل والنهار اليوم تعرف على التفاصيل عاجل:- لأول مرة في تاريخ مصر القاهرة تشهد تساوي الليل والنهار اليوم تعرف على التفاصيل تساوي الليل والنهار اليوم والسبب وراء هذه الظاهرة

1. موقع القاهرة الجغرافي: يلعب خط عرض القاهرة دورًا أساسيًا في توقيت حدوث هذه الظاهرة.

2. تأخر عن الاعتدال الخريفي: رغم أن الاعتدال الخريفي الرسمي حدث في 22 سبتمبر، إلا أن التساوي التام في القاهرة جاء بعده بأيام.

3. الفرق بين التقويم الشمسي والفلكي: هناك فرق دقيق بين التقويم الشمسي الذي نستخدمه في حياتنا اليومية والحسابات الفلكية الدقيقة.

4. ميل محور الأرض: يؤثر ميل محور الأرض على توزيع ضوء الشمس على سطح الكوكب، مما يخلق اختلافات في أوقات الشروق والغروب بين المناطق المختلفة.

 مفاجأة "فلكية" في سماء القاهرة الليل والنهار يتساويان اليوم لهذا السببمفاجأة "فلكية" في سماء القاهرة.. الاعتدال الخريفي والربيعي

من الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تختلف عن الاعتقاد الشائع بأن تساوي الليل والنهار يحدث فقط في يومي الاعتدال الخريفي والربيعي. 

في الواقع، التساوي التام يحدث فقط على خط الاستواء خلال هذين اليومين، بينما تختلف التواريخ في المواقع الأخرى تبعًا لخطوط العرض.

تساوي الليل والنهار.. البحوث الفلكية تكشف ما الذي يحدث في الانقلاب الخريفي؟ عاجل - تساوي الليل والنهار في القاهرة.. حدث فلكي مميز في هذا الموعد

تسلط هذه الظاهرة الضوء على أهمية الرصد العلمي الدقيق والفهم العميق للظواهر الفلكية. كما أنها تذكرنا بجمال وتعقيد النظام الشمسي الذي نعيش فيه، وكيف أن التغيرات الطفيفة في حركة الأرض يمكن أن تؤدي إلى ظواهر ملحوظة في حياتنا اليومية.

في الختام، تعد هذه الظاهرة فرصة رائعة للمهتمين بعلم الفلك والظواهر الطبيعية لمراقبة السماء وفهم العلاقة الدقيقة بين الأرض والشمس، كما أنها تدعونا للتأمل في دقة وجمال الكون من حولنا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تساوي الليل والنهار تساوي الليل والنهار اليوم سماء القاهرة الفجر بوابة الفجر تساوی اللیل والنهار الاعتدال الخریفی هذه الظاهرة تساوی ا

إقرأ أيضاً:

بعد انطلاق فيلم عنب.. إسلام إبراهيم يتذكر والدته لهذا السبب «صور»

حرص الفنان إسلام إبراهيم، على تذكر والدته عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، اليوم الخميس، وذلك بالتزامن مع عرض فيلم عنب في السينما مؤخرا.

وشارك إسلام إبراهيم عددا من اللقطات المصورة التي تجمع والدته بزملائه في الفن عبر حسابه على «إنستجرام»، وعلق عليها قائلا: «بمناسبة فيلم عنب لمة الصحاب بالدنيا واللي فيها، الله يرحمك يا أمي كنت مجمعة الكل، الصور من 2018».

View this post on Instagram

A post shared by Islam Ibrahim (@islamibrahimsnl)

أحداث فيلم عنب

تدور أحداث فيلم عنب في إطار كوميدي اجتماعي، حيث تجسد آيتن عامر، خلال أحداث العمل شخصية جودي الثرية التي تعاني من عدم تحمل المسئولية وتتعرض للعديد من المشاكل وتلجأ لوالدها في حل أي مشكلة تتعرض لها، والعمل من إنتاج رشا برودكشن للمنتجة رشا الظنحاني.

أبطال فيلم عنب

ويشارك في بطولة فيلم «عنب» كوكبة من النجوم أبرزهم: آيتن عامر، إسلام إبراهيم، محمود الليثي، نور قدري توني ماهر، وظهور خاص لكل من الفنان القدير لطفي لبيب، ومن أبرز ضيوف الشرف محمود حافظ، ومحمد رضوان، وليلي عز العرب وسامي مغاوري وحسام داغر وطاهر أبو ليل، وآخرين، والعمل من قصة أمين جمال ومحمد محرز، تأليف يوسف سالم وأحمد سالم، وإخراج أحمد نور.

اقرأ أيضاًإسلام إبراهيم يشارك كواليس جديدة لمسلسل «تيتا زوزو» بطولة إسعاد يونس (صور)

مسلسلات رمضان2024.. إسلام إبراهيم يروج لـ مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»

موعد ومكان صلاة جنازة والدة الفنان إسلام إبراهيم

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق فيلم عنب.. إسلام إبراهيم يتذكر والدته لهذا السبب «صور»
  • اكتظاظ غير مسبوق في شوارع تعز لهذا السبب
  • لأول مرة في تاريخ مصر.. «القاهرة» تشهد تساوي الليل والنهار اليوم تعرف على التفاصيل
  • «القومي للبحوث الفلكية»: تساوي عدد ساعات الليل والنهار في كل المحافظات غدا
  • عاجل - تساوي الليل والنهار في القاهرة.. حدث فلكي مميز في هذا الموعد
  • «الأرصاد» تكشف عن مفاجأة في طقس الليل على القاهرة والسواحل
  • معهد الفلك: غدا تساوي ساعات الليل والنهار في القاهرة
  • ليفربول يتردد في تجديد عقد محمد صلاح لهذا السبب
  • لهذا السبب.. عباس أبو الحسن يتصدر تريند "جوجل"