موقع النيلين:
2024-09-27@00:18:22 GMT

مصر.. إنقاذ “كنز أثري” بحوزة مزارع قبل أن يبيعه

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

تمكنت السلطات المصرية من إنقاذ مئات القطع الأثرية التي وصفت بـ الكنز”” قبل بيعها في الأسواق من جانب أحد المزارعين بمحافظة أسيوط، جنوب البلاد، والتي حصل عليها نتيجة الحفر والتنقيب داخل منزله.
وتمكن قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع مديرية أمن أسيوط، ومشاركة الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط مزارع، له معلومات جنائية، بعد حيازة قطع أثرية بمسكنه بدائرة مركز شرطة أسيوط.


وعقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه، وبتفتيش مسكنه عُثر داخل المنزل على حفرة، والأدوات المستخدمة في الحفر و 369 قطعة أثرية أصلية.
وبمواجهته أقر بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وحيازته للقطع الأثرية المضبوطة بقصد الاتجار، وأنه كان ينوي بيع تلك المضبوطات لعدد من التجار بمقابل مادي كبير جدا.
تحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيقات.
وخلال السنوات الأخيرة لا يكاد يمر أسبوع إلا وتتناول الصحف المصرية قضايا تتعلق بضبط تشكيلات عصابية تخصصت في البحث والتنقيب عن الآثار، وهو ما يعود إلى إصابة البعض بهوس البحث عن الثراء السريع من خلال التنقيب وكشف الآثار وتهريبها وبيعها لكبار التجار.
ويقول خبراء في هذا المجال إن عمليات التنقيب عن الآثار غالباً ما تضم ممولا للعملية، وعمالا للحفر والتنقيب، حيث يقتصر دور الممول على تمويل عمليات الحفر والتنقيب والإنفاق على العمال.
أما العمال، فمنهم من يحصل على أجر يومي نظير عمله الذي يستمر من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحاً، ومنهم من يطلب الحصول على نسبة حال استخراج آثار، لكن في النهاية لا يحصل العامل إلا على أجره فقط عن المشاركة في أعمال الحفر والتنقيب، ويحصل الممولون على ما يتم استخراجه.
ولا يقتصر العمل في هذا النشاط الإجرامي على الممولين وعمال الحفر فقط، فهناك شريحة أخرى تتمثل في الشيوخ والدجالين، والذين يدّعون معرفتهم بالمناطق التي يوجد بها آثار.
وتنتشر عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في محافظات الصعيد، خاصة في القرى المشهورة بوجود مناطق أثرية بها، لكن مع رواج هذه التجارة غير المشروعة، ظهرت سوق أخرى موازية لها تتمثل في تجارة الآثار المفبركة أو المزيفة، والتي يطلق عليها “المضروبة”.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الحفر والتنقیب عن الآثار

إقرأ أيضاً:

بيحفر بالليل.. اعترافات مزارع أسيوط بعد ضبطه بـ 369 قطعة أثرية

استمعت جهات التحقيق إلى مزارع عقب إلقاء القبض عليه وبحوزته 369 قطعة أثرية لعصور زمنية مختلفة في محافظة أسيوط وأدلى باعترافات تفصيلية عن الواقعة. 

 

ضبط مزارع أصاب مدرس بطلق ناري بسبب خلافات مالية في دار السلام ضبط مزارع أطلق الرصاص على شقيقه بسبب خلافات الميراث بجزيرة شندويل دفن جثة مزارع لقي مصرعه رميا بالرصاص في خصومة ثأرية بطما مزارع يصيب نجل عمه بطلق ناري بسبب خلافات الميراث بطما جهود أمنية لكشف ملابسات مقتل مزارع داخل منزله في الشرقية

 

وقال المتهم في الاعترافات بأنه اشترى أدوات الحفر، وظل يحفر عدة أيام ليلا، حتى وصل للكنوز الأثرية، مضيفًا بأنه عثر على 369 قطعة أثرية مختلفة، وكان يستعد لتهريبها، ولكن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض عليه وفشل في مخططه. 

 

بداية الواقعة عندما نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الاسلامية واليونانية بحوزة المنقب، حيث أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة الإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار قيام (مزارع، له معلومات جنائية) بحيازة قطع أثرية بمسكنه بدائرة مركز شرطة أسيوط بمديرية أمن أسيوط.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه وبتفتيش مسكنه عثر داخل المنزل على حفرة والأدوات المستخدمة فى الحفر وعدد (369 قطعة أثرية)، وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار وحيازته للقطع الأثارية المضبوطة بقصد الإتجار، وبإجراء المعاينة المبدئية بمعرفة مفتشى أثار المنطقة تبين أن جميع القطع المضبوطة "أثرية" وتعود للعصور المصرية القديمة واليونانية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • «مغارة على بابا».. حبس مزارع 4 أيام على ذمة التحقيقات لحيازته 369 قطعة أثرية
  • بيحفر بالليل.. اعترافات مزارع أسيوط بعد ضبطه بـ 369 قطعة أثرية
  • كنز علي بابا.. ضبط مزارع بحوزته 369 قطعة أثرية في أسيوط
  • ضبط 6 متهمين بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار في القاهرة
  • ضبط 6 أشخاص حال قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بالقاهرة
  • القبض على 6 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الاسلامية واليونانية بحوزة مزارع
  • ضبط 6 أشخاص بتهمة أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بالقاهرة
  • ضبط المتهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار في قنا