قال الأكاديمي الليبي والخبير الاقتصادي علي الشريف، إن الارتفاع الكبير في قيمة الدولار أمام الدينار الليبي يأتي نتيجة الاهتزازات التي تمر بها المؤسسة النقدية المتمثلة المصرف المركزي الليبي، والإشكال السياسي حول تعيين المحافظ ومجلس الإدارة الجديد.

وأوضح الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن كل هذه المعطيات ألقت بظلالها على سوق الدولار، وأدت لضعف قيمة الدينار الليبي في السوق الموازي.

وأضاف في تصريحاته، أن عدم وجود إدارة متفق عليها في المصرف المركزي أدى إلى إيقاف جزء من عمل المنظومات الخارجية المتعلقة بالاعتمادات المستندية والأغراض الشخصية، التي أدت إلى انخفاض حجم المعروض من الدولار.

وأشار إلى أن هذا الأمر انعكس على ارتفاع سعر الدولار واحتفاظ المضاربين بالدولار، وعدم بيعهم له متوقعين ارتفاعه مستقبلا وبيعه بأسعار أكبر.

وأكد علي الشريف أن أسعار السلع سترتفع في السوق الليبي، مما سيحدث آثار تضخمية كبيرة، ويؤدي لانخفاض الدخل الحقيقي للأفراد وارتفاع معدلات الفقر في ليبيا.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة بالإسكندرية شهدت انخفاضا تدريجيًا، لتصبح الأجواء أكثر اعتدالاً وملائمة للتنزه بعيداً عن حر الصيف المعتاد، كما شهدت المدينة انخفاضًا في معدلات الرطوبة، مما ساهم في شعور السكان والزوار بانتعاش أكبر.

تحسن طقس الإسكندرية في الخريف 

وفي بيان، أشار الأرصاد إلى أن معدلات الرياح زادت، إذ سجلت سرعة أعلى من المعتاد، مما ساهم في تحسين جودة الهواء وإضفاء لمسة خريفية على الإسكندرية، هذه الظروف جعلت الإسكندرية وجهة مثالية للخروج والتنزه، سواء على الكورنيش أو في المناطق السياحية الشهيرة.

توقعات طقس الإسكندرية للأيام المقبلة

وأضافت، أنه من المتوقع أن تسيطر الأجواء الخريفية على طقس الإسكندرية خلال الفترة المقبلة مع استمرار انخفاض درجات الحرارة واعتدال الرطوبة.

نصائح للاستمتاع بطقس الإسكندرية

مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الرياح، شهدت الإسكندرية إقبالًا ملحوظًا على الخروجات والنشاطات الخارجية، سواء من قبل السكان المحليين أو الزوار، بحسب الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، للاستفادة من الأجواء المميزة التي تشهدها الإسكندرية خلال هذه الفترة، نصحت محافظة الإسكندرية مواطنيها بالتالي:

- ارتداء ملابس خفيفة مع الاحتفاظ بمعطف خفيف في المساء.

- الاستمتاع برياضة المشي أو ركوب الدراجات على كورنيش البحر. 

- يفضل زيارة المعالم السياحية والاستمتاع بمشروبات دافئة في أحد المقاهي المطلة على البحر للاستمتاع بنسمات الخريف المنعشة. 

مقالات مشابهة

  • انخفاض غير متوقع لعدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بأميركا
  • ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار مقابل الدينار في بغداد واربيل
  • الدولار الأمريكي يُواصل التراجع أمام الدينار الليبي
  • مجلس الوزراء: انخفاض سعر كرتونة البيض الأحمر لتسجل أدني قيمة لها
  • الشريف: سيطرة المضاربين على السوق هي السبب في ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي
  • أطباء السودان: حصار مدينة الدلنج يهدد أرواح المدنيين
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف
  • راديو فرنسا الدولي: هناك مخاوف من وصول الدولار في ليبيا إلى 10 دنانير
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المصري: تراجع ملحوظ في قيمة عيار 21