نظمت الإدارة الفنية بفرع ثقافة المنوفية ورشة فن تشكيلي، بقصر ثقافة شبين الكوم تحت عنوان "بورتريه"، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

الورشة نفذت بإشراف الفنانة أميرة عادل والتي اعتمدت فيها تعليم الشباب على رسم البورتريه بطريقة لوميس "Loomis method‏". موضحة أنها طريقة تم تطويرها في الأصل بواسطة المعلم والفنان الشهير نورمان لوميس وتم استخدامها في مدارس الفنون منذ عشرينيات القرن الماضي وكانت شائعة بشكل خاص لدى الفنانين الذين يعملون بالألوان المائية أو الباستيل وتعتمد على فكرة أن أفضل طريقة لتعلم شيء ما هي القيام به، وبالتالي فهو يركز على ممارسة الرسم من أجل تحسين مهاراتك.

تضيف "عادل" أن طريقة لوميس تتمحور حول تطوير قدرتك على الرسم من الذاكرة وتساعد على تنشيط الخيال وكذلك تعلم كيفية رسم الطبيعة من حولك مثل الأشجار والزهور والأشخاص أيضا من الذاكرة وستصبح قادرًا على رسم أي شيء تريده بغض النظر عن حجمه أو تعقيده.

وعن الأدوات المستخدمة أشارت مشرفة الورشة إلى أن الطريقة يستخدم في تنفيذها القلم الرصاص لرسم فكرتك أو مفهومك الأولي عن الشيء وذلك بعد رسم الفكرة الأولية امسحها بحيث يمكنك البدء من جديد بسجل نظيف، يتم فيها الرسم بالتفصيل باستخدام أكبر قدر ممكن من التفاصيل في غير المبالغة أو جعل الأمور أكثر تعقيدا وذلك بهدف أن تشعر بالراحة في ارتكاب الأخطاء دون أن تثبط عزيمتك.

تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية التى يقدمها فرع ثقافة المنوفية برئاسة أحمد فوزى التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، والذي يشهد عددا كبيرا ومتنوعا ضمن البرامج الصيفية المقدمة للرواد.

FB_IMG_1691833207304 FB_IMG_1691833199189

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة قصر ثقافة شبين الكوم

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلادها.. محطات فنية في حياة عبلة كامل

يصادف اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنانة عبلة كامل، التي تعد من أهم الفنانات في تاريخ الدراما المصرية، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية التي لاتزال محفورة في قلوب محبيها رغم غيابها عن الساحة في السنوات الأخيرة.

البداية الفنية لـ عبلة كامل

عبلة كامل، ممثلة مصرية وُلدت في 17 سبتمبر 1960، وتخرجت عام 1984 في كلية الآداب قسم مكتبات، بدأت حياتها الفنية في مسرح الطليعة وكان أول أعمالها مشاركتها في مونودراما «نوبة صحيان»، ثم عملت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر تلتها بمسرحيات عديدة مع لينين الرملي.

عبلة كامل

وكان المخرج يوسف شاهين، هو مكتشف موهبة عبلة كامل، والذي لاحظها أثناء مشاركتها في إحدى المسابقات الجامعية التي حصلت فيها على المركز الأول، وبعد ذلك، قدمت عبلة كامل مسرحية «ميلو دراما» على مسرح الطليعة، مما دفع شاهين إلى اتخاذ قرار بظهورها في فيلمه «الوداع بونابرت».

عبلة كامل أهم الأعمال الفنية لـ عبلة كامل

قدمت الفنانة عبلة كامل، العديد من الأعمال الدرامية التي أصبحت من علامات وكلاسيكيات الفن المصري، والتي لاتزال تحظى بحب الجمهور وتفاعله حتي الآن، منها: (ليالي الحلمية، لن أعيش في جلباب أبي، الشهد والدموع، هوانم جاردن سيتي، حديث الصباح والمساء، ريا وسكينة، سلسال الدم).

عبلة كامل

كما كان لها نصيب من المشاركة في السينما في عدد من الأفلام التي تركت بصمه فيها مع محبيها، منها: (الوداع يا بونابرت، اليوم السادس، سيداتي آنساتي، قشر البندق، اللمبي، كلم ماما، اللي بالي بالك، خالتي فرنسا).

كما شاركت في أداء اللهجة المصرية خلال صوت «شخصية دوري» في الفيلم الكارتوني «البحث عن نيمو» بنسخته العربية. وفي عام 2020 صدر فيلم الفارس والأميرة، وهو الفيلم الذي شاركت بها صوتيًا ببداية الألفية خلال صوت «شخصية آيات».

اقرأ أيضاًعلى طريقة عبلة كامل واللمبي.. تفاصيل تلقين سيدة لشقيقتها إجابة امتحان الكيمياء بالدقهلية

رفضته نبيلة عبيد.. حكاية أهم دور لـ عبلة كامل في الدراما

مدير مهرجان القاهرة السينمائي: «ماينفعش نجبر عبلة كامل على التكريم».. «فيديو»

مقالات مشابهة

  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • في عيد ميلادها.. محطات فنية في حياة عبلة كامل
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران - عاجل
  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • "دور المشروعات الصغيرة في مسيرة التنمية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها