عين ليبيا:
2024-09-27@00:21:04 GMT

تونس توثّق مقتل مئات المهاجرين منذ بداية العام

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أعلن خفر السواحل التونسي، “مقتل 13 مهاجراً قبالة سواحل ولايتي المنستير والمهدية شرقي البلاد”.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أفاد المتحدث الرسمي باسم محاكم الولايتين فريد بن جحا، “بأن خفر السواحل انتشل 13 جثة قبالة سواحل منطقتي الشابة وسلقطة”، مشيراً إلى أن “الضحايا على الأرجح من دول إفريقية”.

يذكر أنه ووفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، “في العام 2023 فقد أكثر من 1300 مهاجر بسبب غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وغرق خلال بداية هذا العام حتى منتصف شهر مايو الماضي 103 قوارب هجرة”.

وحسب المنظمة الدولية للهجرة، “لقي أكثر من ثلاثين ألف مهاجر حتفهم في البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات العشر الأخيرة، بمن فيهم الثلاثة آلاف شخص عام 2023”.

وأعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في 12 سبتمبر الحالي، “انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات غير نظاميات بينهنّ رضيعة، قبالة سواحل مدينة المنستير شرق تونس”.

ووفق حصيلة نشرها الحرس الوطني التونسي في يونيو الماضي، “انتشلت السلطات في البلاد 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية 2024 حتى مايو الفائت، مقابل 714 خلال الفترة ذاتها من 2023″، كما أفاد البيان “بإنقاذ 30 ألفا و281 مهاجرا غير نظامي، مقابل 21 ألفا و652 مهاجرا غير نظامي خلال الفترة نفسها من العام الماضي”.

هذا وتُعدّ تونس إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أزمة المهاجرين أوضاع المهاجرين خفر السواحل التونسي

إقرأ أيضاً:

البحرية السنغالية تعثر على 30 جثة في قارب قبالة سواحل داكار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش السنغالي أن قوات البحرية عثرت على قارب على بعد عشرات الكيلومترات من سواحل داكار وعلى متنه ثلاثون جثة على الأقل.
ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن الجيش السنغالي أن البحرية عثرت القارب مساء يوم الأحد الماضي وأنه "جرى إحصاء ثلاثين جثة حاليا".
وأشار الجيش السنغالي، في بيان له، إلى أن التحقيقات جارية لتحديد موقع انطلاق القارب ومحصلة الخسائر البشرية لهذه المأساة.
وأوضح البيان بأن البحرية السنغالية علمت في وقت مبكر من مساء يوم الأحد الماضي بجنوح قارب على بعد حوالي 70 كيلومترا قبالة داكار "على متنه عدة جثث هامدة"، وقامت بإرسال زورق دورية إلى المنطقة المشار إليها لسحب القارب إلى ميناء داكار؛ حيث وصل إلى الميناء وباشر الأطباء ورجال الإنقاذ ومسئولي الخدمات الصحية التعامل مع القارب.
وأوضح الجيش السنغالي أن عمليات "التعرف على المتوفين وتحديد هويتهم أصبحت صعبة للغاية نظرا لحالة التحلل المتقدم للجثث".
جدير بالذكر أن السنغال تعد واحدة من نقاط الانطلاق الرئيسية لآلاف الأفارقة الذين يسلكون الطريق الأطلسي المحفوف بالمخاطر منذ سنوات في محاولة الوصول إلى أوروبا عبر أرخبيل جزر الكناري الإسباني على متن قوارب محملة فوق طاقتها بالمهاجرين ومتهالكة في كثير من الأحيان.
 

مقالات مشابهة

  • انتشال جثث 13 مهاجرًا غير شرعي في تونس
  • انتشال 13 جثة لمهاجرين قرب سواحل تونس
  • الهجرة غير الشرعية ترفع حصيلة ضحاياها بانتشال جثث 13 أفريقيّا قبالة تونس
  • الهجرة غير الشرعية ترفع حصيلة ضحاياها بانتشال جثث 13 إفريقيا قبالة تونس
  • مسؤول لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 13 مهاجرا إفريقيا
  • تونس.. انتشال جثث متحللة لـ13 مهاجرا
  • بينهم نساء وأطفال.. البحرية الملكية تنقذ 54 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل طانطان
  • البحرية السنغالية تعثر على 30 جثة في قارب قبالة سواحل داكار
  • الخارجية: نتابع حادثة غرق قارب قبالة سواحل اليونان على متنه فلسطينيون