أصدر بنك إسرائيل، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، بيانا تطرق من خلال إلى ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن إلغاء العملة النقدية الورقية من فئة 200 شيكل، وأكد أن ذلك غير وارد بالحسان، وإن صلاحية إلغاء أي عملة نقدية هي بيد محافظ بنك إسرائيل، بحسب ما ينص عليه القانون.

وجاء في البيان الصادر عن بنك إسرائيل إن "إلغاء العملة النقدية من فئة 200 شيكل غير مطروح على جدول الأعمال"، مشيرا إلى أن صلاحية إلغاء الأوراق النقدية تعود بموجب القانون إلى محافظ بنك إسرائيل.

وأوضح البيان أن صلاحية إلغاء الأوراق النقدية بموجب القانون تعود إلى محافظ بنك إسرائيل. وعلى الرغم من إثارة الموضوع في وسائل الإعلام، إلا أن الموضوع لم يقدم ولم يعرض على محافظ البنك الذي لم يجد مبررا مهنيا قائما على أسس كافية لإلغاء أي عملة نقدية ورقية وخاصة العملة النقدية الورقية من فئة 200 شيكل.

وأكد البيان أن محافظ بنك إسرائيل لا ينوي استخدام صلاحياته والعمل على إلغاء أي ورقة نقدية أو تغيير مزيج الأوراق النقدية المتداولة.

وشدد بك إسرائيل في بيانه على أن الورقة النقدية من فئة 200 شيكل المتداولة كغيرها من العملات الورقية والمعدنية، مستمرة وسيستمر استخدامها كالمعتاد.

يذكر أن موضوع إلغاء العلمة الروفية من فئة 200 شيكل، أثير من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، وذلك خلال جلسة تم عقدها قبل أيام للجنة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أصدر توجيهاته لوزير المالية ولمحافظ بنك إسرائيل، ولسلطة الضرائب، وإلى جهات أخرى ذات الصلة، وطالبها فحص إمكانية إلغاء الورقة النقدية 200 شيكل، وذلك بذريعة مكافحة ما أسماه "رأس المال الأسود".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: محافظ بنک إسرائیل

إقرأ أيضاً:

"الإمارات المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية في 30 سبتمبر

أعلن مصرف الإمارات المركزي اليوم الأربعاء، عن مناقصة للأذونات النقدية في 30 سبتمبر (أيلول).

وحسب بيانات المصرف المركزي، تشمل المناقصة أربعة إصدارات لسندات الخزانة "M-BILL"، الأول لمدة 28 يوماً لما يصل إلى 3600 مليون درهم، والثاني 70 يوماً لما يصل إلى 1500 مليون درهم، والثالث 98 يوماً لما يصل إلى 2500 مليون درهم، والرابع 266 يوما لما يصل إلى 6500 مليون درهم.

وسيكون تاريخ الإصدار في 2 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أن يكون تاريخ الاستحقاق للإصدار الأول في 30 أكتوبر 2024، والإصدار الثاني في 11 ديسمبر(كانون الأول) 2024، والإصدار الثالث في 8 يناير(كانون الثاني) 2025، والإصدار الرابع في 25 يونيو(حزيران) 2025.
يذكر أن إجمالي المناقصات التي يطرحها المصرف المركزي للأذونات النقدية تصل إلى نحو 26 مناقصة خلال العام الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: إسرائيل تخسر 200 مليون شيكل يوميا بسبب الحرب ولكن أمريكا تدعمها
  • محافظ القاهرة: القضية السكانية تحظى باهتمام كبير من كافة أجهزة الدولة
  • محافظ القاهرة: نقل الوزارات من العاصمة من وسائل التعامل مع القضية السكانية
  • إسرائيل ولبنان تعلّقان على أنباء وقف إطلاق النار
  • السوداني: انتشلنا 12 مليون فرد من حافة الفقر، عبر الإعانات النقدية
  • "الإمارات المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية في 30 سبتمبر
  • هل تجاهلت إسرائيل نصيحة واشنطن بشأن التعامل مع حزب الله؟
  • الرئيس العليمي يدعو البنك الدولي لضخ تمويلاته النقدية عبر البنك المركزي في عدن
  • إلغاء الدراسة في شمال إسرائيل وسط إطلاق صواريخ