موقع 24:
2024-09-27@00:23:09 GMT

أستراليا تنصح مواطنيها بمغادرة لبنان

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أستراليا تنصح مواطنيها بمغادرة لبنان

حثت أستراليا ما يقدر بنحو 15 ألفاً من مواطنيها المقيمين في لبنان على المغادرة، مشيرة إلى خطر إغلاق مطار بيروت، وصعوبة إجلاء أعداد كبيرة، إذا ساء الوضع.

ووسّعت إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان، أمس الأربعاء، مما أدى إلى مقتل 72 شخصاً على الأقل. وقال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي إن "شن هجوم بري أمر محتمل".

وترسل بريطانيا قوات إلى قبرص، لتنضم إلى سفينتين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية هناك بالفعل، لتكون جاهزة للمساعدة في إجلاء المواطنين العالقين في لبنان.

Australia joins with global partners in calling for an immediate ceasefire across Lebanon-Israel border.
https://t.co/CgF0pWd39T

— Anthony Albanese (@AlboMP) September 26, 2024

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن "حكومته أعدت خططاً طارئة قد تشمل عمليات إجلاء عن طريق المياه"، لكنه أحجم عن تقديم تفاصيل. وأضاف في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز "نبحث كل الخيارات، ولكن من الواضح أن هناك مسائل تتعلق بالأمن القومي".

وأخبرت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وانغ، الصحافيين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن "هناك خطراً بإغلاق مطار بيروت لفترة طويلة"، ونصحت الأستراليين بالمغادرة الآن.

وقالت وانغ إنها اجتمعت مع نظيرها البريطاني، وناقشت الحاجة إلى وقف إطلاق النار في لبنان. وبحسب وزارة الخارجية الأسترالية، يعيش في لبنان نحو 15 ألف أسترالي.

Penny Wong: ‘Lebanon cannot become the next Gaza’https://t.co/PgwSNNlLcC

— The Sydney Morning Herald (@smh) September 25, 2024

وذكر ألبانيز، في تصريحات لقناة "إيه.بي.سي" التلفزيونية "نظراً للأعداد الكبيرة التي نتحدث عنها، سيكون من الصعب حل هذا الوضع". وأضاف "نجري اجتماعات بشأن هذا الأمر من خلال الهيئات المختصة، على مدى فترة من الزمن، بما في ذلك التواصل مع أصدقائنا وحلفائنا".

وفي عام 2006، أجلت أستراليا أكثر من 5 آلاف من مواطنيها و1200 أجنبي آخرين من الموانئ اللبنانية، بالتعاون مع سوريا والأردن وقبرص وتركيا، إبان الحرب بين حزب الله وإسرائيل. وكانت إجراءات 2006 أكبر عملية إجلاء في تاريخ أستراليا، وشاركت فيها 17 سفينة و22 طائرة أسترالية وأكثر من 470 حافلة. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية رئيس الوزراء الأسترالي إسرائيل وحزب الله أستراليا فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان

سرايا - قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الحكومة نصحت البريطانيين الثلاثاء، بمغادرة لبنان كما حثت على عدم السفر إلى هناك.

وقالت الوزارة في بيان "سينتقل نحو 700 جندي بريطاني إلى قبرص في الساعات القادمة مع استمرار الحكومة في إعداد خططتها للطوارئ في أعقاب التصعيد الكبير بين إسرائيل ولبنان في الأيام الأخيرة".

رويترز


مقالات مشابهة

  • بعد تعثر المفاوضات.. دول تدرس خيارات إجلاء مواطنيها من لبنان
  • دول حذرت مواطنيها من السفر إلى لبنان بعد تصاعد التوترات فيها.. آخرها أستراليا
  • الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: سفارة الصين في لبنان تحذر مواطنيها من السفر إلى هناك
  • روسيا تنصح رعاياها بمغادرة لبنان لأسباب أمنية
  • بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان
  • أمريكا ودول غربية تطالب رعاياها بمغادرة لبنان فوراً
  • أميركا ودول غربية تطالب رعاياها بمغادرة لبنان فورا
  • الخارجية السويسرية تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى إسرائيل