في سابقة تحدث لأول مرة، أبحرت سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية عبر مضيق تايوان.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح مصدر مطلع اليوم الخميس، أن هذا يمثل تحد واضح لتزايد النفوذ العسكري الصيني في المنطقة.الصين وتايوانوتوجهت المدمرة سازانامي إلى جانب سفن أسترالية ونيوزيلندية نحو الجنوب من بحر الصين الشرقي وعبر ممر مائي ضيق بين الصين وتايوان.


أخبار متعلقة أوكرانيا: إسقاط 4 صواريخ و66 طائرة مسيرة روسيةتدهور سريع.. التوترات في الشرق الأوسط تقلق كوريا الجنوبية بعمقويعتقد أن السفن في طريقها إلى بحر الصين الجنوبي للمشاركة في تدريبات.
ورفض كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي التعليق على الأمر، قائلًا إنها "مسألة متعلقة بعمليات قوات الدفاع الذاتي".حرية الملاحة في المياه الدوليةوعادة ما ترسل الولايات المتحدة سفنا حربية، إلى مضيق تايوان للتأكيد على حرية الملاحة في المياه الدولية.
ومن الممكن أن تثير الخطوة الأخيرة اليابانية رد فعل من جانب الصين، لا سيما أن صحيفة ذا جلوبال تايمز، ذا الصلة بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم، ذكرت أن الجيش الصيني راقب مرور السفن.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 طوكيو مضيق تايوان البحرية اليابانية سفن حربية

إقرأ أيضاً:

الصين تكشف طبيعة تجربتها الباليستية.. وسياستها النووية

اعتبرت الصين، الخميس، أن إطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات في المحيط الهادئ كان "مشروعا وروتينيا"، مؤكدة أنها لم تغيّر سياستها النووية، بعدما أثارت التجربة تنديدا من القوى الإقليمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياوغانغ في مؤتمر صحفي في بكين إن "إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات هو لاختبار أسلحتنا وأدائنا التدريبي. إنه ترتيب مشروع وروتيني للتدريب العسكري".

وأضاف: "السياسة النووية للصين مستقرة للغاية ومتسقة ويمكن التنبؤ بها. نحن نتبع بدقة سياسة نووية بألا نكون مبادرين لاستخدام الأسلحة النووية ونسعى إلى استراتيجية نووية للدفاع عن النفس".

وأصر المتحدث أن بكين لا تسعى إلى "سباق تسلح" و"وعدت بعدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية أو المناطق الخالية من الأسلحة".

وأضاف: "ستستمر الصين في الحفاظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى المطلوب للأمن القومي".

وكانت الصين أجرت، الأربعاء، تجربة نادرة لصاروخ باليستي عابر للقارات مزوّدا "برأس حربي وهمي" في المحيط الهادئ، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التي قلّما تتحدث علنا عن هذا النوع من التجارب.

ويرجح أن تجربة الجيش الصيني لمثل هذا النوع من الصواريخ في المحيط الهادئ لم يتم تنفيذها منذ عدّة عقود.

ولم توضح وزارة الدفاع بالأمس أين سقط الصاروخ ولا طبيعته، كما لم تحدّد ما إذا كان تمّ إطلاقه من غواصة أو من اليابسة.

وذكرت بولينيزيا الفرنسية أن الصاروخ سقط بالقرب من منطقتها الاقتصادية الخالصة. وأكدت المفوضية العليا الفرنسية أن بكين أخطرت باريس بالإطلاق.

في المقابل، قالت الحكومة اليابانية، الأربعاء، إن الصين لم تبلغها مسبقا، في حين أكدت أستراليا أنها تسعى للحصول على "تفسير" من بكين. ووصفت نيوزيلندا الإطلاق بأنه "تطور غير مرحب به ومثير للقلق".                

مقالات مشابهة

  • الصين تكشف طبيعة تجربتها الباليستية.. وسياستها النووية
  • اليابان ترسل سفينة حربية إلى مضيق تايوان للمرة الأولى
  • زيادة التوترات بين الصين واليابان.. صاروخ بالستي وعبور مدمرة مضيق تايوان
  • تايوان ترصد 43 طائرة عسكرية و8 سفن حربية صينية
  • للمرة الأولى.. سفينة حربية يابانية تعبر مضيق تايوان
  • اتهامات أوروبية لروسيا بتصنيع طائرات مسيرة هجومية في الصين
  • مشروع سري روسي لتصنيع طائرات مسيرة عسكرية في الصين
  • الصين تختبر صاروخا بالستيا عابرا للقارات
  • الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات