الاقتصاد نيوز - متابعة

 بلغ حجم التجارة غير النفطية لإيران مع 15 دولة مجاورة 32 مليار و600 مليون دولار في الأشهر الستة الماضية.

وقال موقع أكوايران الاقتصادي، إن قيمة تجارة إيران بدون النفط مع دول الجوار في الفترة المذكورة بلغت 32.6 مليار دولار من حيث القيمة و50 مليون طن من حيث الوزن.

وبالنظر إلى اتجاه التجارة غير النفطية لإيران مع الدول المجاورة، يمكن القول أن حجم تجارة إيران غير النفطية مع الدول المجاورة (إجمالي الواردات والصادرات) خلال هذه الأشهر الستة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ارتفعت بنسبة 5% في الوزن و15% في القيمة.

وبحسب محمد رضواني فر، رئيس الجمارك الإيرانية، فإن صادرات إيران غير النفطية مع 15 دولة مجاورة بلغت 39 مليون طن بقيمة 15.6 مليار دولار، والواردات 11 مليون طن بقيمة 17 مليار دولار.

وبحسب البيانات المعلنة يمكن القول أنه خلال هذه الفترة ارتفعت كمية الصادرات غير النفطية إلى 15 دولة مجاورة بنسبة 4% في الوزن و12% في القيمة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما تظهر كمية الواردات من دول الجوار خلال الأشهر الستة المنصرمة ارتفاعا بنسبة 8% في الوزن و18% في القيمة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر رضواني فر أن الشركاء التجاريين الرئيسيين لإيران من بين 15 دولة مجاورة خلال هذه الفترة كانت دول “الإمارات” و”تركيا” و”العراق” و”باكستان” و”الاتحاد الروسي”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار غیر النفطیة دولة مجاورة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة بتهم تتعلق بالإرهاب

نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 شخصا -بينهم امرأة- مدانين بجرائم، بينها "الإرهاب"، وفق ما أفادت 3 مصادر أمنية ومصدر طبي اليوم الأربعاء لوكالة الصحافة الفرنسية، وهي أعلى حصيلة إعدامات تنفذها سلطات بغداد خلال الأشهر الأخيرة.

وقال مصدر في سجن الناصرية (سجن الحوت) بمحافظة ذي قار جنوبي العراق إن السجناء أُعدموا "وفق المادة 4 إرهاب، وكذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي"، مضيفا أن المرأة شاركت في قتل شخص عام 2019 خلال مظاهرات مناهضة للحكومة في ساحة الوثبة بالعاصمة العراقية.

وقتل متظاهرون حينها شابا اتهموه بإطلاق النار، قبل أن يعلّقوه على عمود في الشارع.

من جهته، أشار مصدر طبي في محافظة ذي قار إلى أن قسم الطب العدلي تسلم الأربعاء جثث من تم إعدامهم من إدارة السجن، في حين أكدت مصادر أمنية أنهم جميعا عراقيون.

ونددت محامية دفاع فرنسية عن اثنين ممن أُعدموا بـ"سلسلة جديدة من الإعدامات" التي نفذت "بأكبر قدر من السرية".

وخلال السنوات الأخيرة أصدرت المحاكم العراقية المئات من أحكام الإعدام والسجن المؤبد لمدانين "بالانتماء إلى جماعة إرهابية" خلال محاكمات نددت بها جماعات حقوق الإنسان، واعتبرت أن الأحكام لم تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة أو تم خلالها انتزاع اعترافات من المتهمين تحت التعذيب.

ووفق القانون العراقي، تصل عقوبة جرائم الإرهاب والقتل إلى الإعدام، ويتعين على رئيس الجمهورية التصديق على هذه الأحكام قبل تنفيذها.

وسبق أن انتقدت منظمات حقوقية عدة سوء الظروف الإنسانية في سجن الحوت، إذ يسود اعتقاد في أوساط الكثير من العراقيين أن من يدخله لن يتمكن من مغادرته على قيد الحياة.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني أعرب خبراء من الأمم المتحدة ينظرون في عمليات الإعدام في العراق عن "قلقهم البالغ حيال تقارير تفيد بأن العراق بدأ عمليات إعدام جماعية في منظومة سجونه".

وفي عام 2014 سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في العراق وسوريا وأعلن قيام "الخلافة"، قبل أن تتمكن القوات العراقية في 2017 وبمساعدة تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة من دحر التنظيم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • بـ قيمة 62 ألف دولار.. ارتفاع في واردات مصر من هواتف المحمول خلال النصف الأول من 2024
  • مدبولي: معدلات التبادل التجاري بين مصر وألمانيا تبلغ 6 مليارات يورو
  • إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة بتهم تتعلق بالإرهاب
  • بأكثر من 6.5 مليار دولار.. انخفاض التبادل التجاري بين إيران وإيطاليا
  • وزير الخارجية: نتطلع لزيادة التبادل التجاري مع إيطاليا وجذب استثمارات مباشرة
  • 1.014 مليار ريال عُماني حجم التبادل التجاري بين عُمان والسعودية
  • مصر تؤكد أهمية تعزيز التبادل التجاري مع سويسرا وتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية
  • أكثر من 1.014 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والسعودية