شبكة انباء العراق ..

وصل في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأربعاء، عشرات الجرحى اللبنانيين إلى مدينة كربلاء جنوبيّ العراق، في حالات حرجة تستدعي رعاية خاصة، فيما أكد مسؤول صحي عراقي لـ”العربي الجديد”، أن دفعة أخرى قد تتجاوز 200 جريح لبناني ستصل في وقت لاحق من هذا اليوم أيضاً.

وتسبّب العدوان الإسرائيلي على لبنان، باستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين اللبنانيين، وسط ضغط كبير تواجهه المستشفيات اللبنانية في هذا الصدد.

فإن الجرحى اللبنانيين وصلوا إلى مطار بغداد الدولي مع مرافقيهم من أسرهم، ونُقِلوا إلى مستشفيات كربلاء، بحضور ممثلين من السفارة اللبنانية في بغداد دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

من جهته، أكد مسؤول صحي عراقي بارز في بغداد ، أن دفعة جديدة تضم عشرات الجرحى سيصلون اليوم إلى العراق أيضاً قادمين من لبنان. وقال في اتصال عبر الهاتف، إن الخطوط الجوية العراقية تتولى مهمة نقلهم بالتنسيق بين الحكومة والعتبة الحسينية في كربلاء التي تتكلف بمهمة العلاج في مستشفيات تابعة لها في مدينة كربلاء. وأوضح أن دفعة جديدة من 200 جريح، كلهم مدنيون، وبينهم أطفال ونساء، بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل نتيجة العدوان الصهيوني على لبنان، ستصل قريباً إلى العراق.

عدد الجرحى اللبنانيين في العراق
ويبلغ عدد الجرحى اللبنانيين الموجودين حالياً في كربلاء، نحو 70 جريحاً، إلى جانب أسرهم التي ترافقهم في رحلتهم إلى العراق، فيما يتوقع وصول طائرة أخرى قادمة من مطار بيروت محملة بما لا يقل عن 200 جريح.

وقال الدكتور أحمد عبد الكريم، من دائرة صحة كربلاء لـ”العربي الجديد”، إن عدداً من الجرحى اللبنانيين الذين وصلوا أمس سيخضعون اليوم لعمليات جراحية عاجلة بسبب وضعهم الحرج. وأضاف، أن “نوع الإصابات وحجمها بين المدنيين، وبخاصة الأطفال والنساء، يؤكد جرائم الحرب التي تنفذها إسرائيل في لبنان، ومن قبله فلسطين المحتلة”.

وأمس الأربعاء رحّبت وزارة الهجرة العراقية باستقبال العائلات اللبنانية النازحة جراء العدوان الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه “نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني الشقيق، وتضامناً وإسناداً من العراق حكومةً وشعباً، وجهت وزيرة الهجرة إيفان جابرو، استعداد الوزارة وتهيئة الكوادر لاستقبال العوائل اللبنانية”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات إلى العراق

إقرأ أيضاً:

نحو 500 شهيد وآلاف الجرحى وفق آخر بيانات الصحة اللبنانية

سرايا - أدت غارات طائرات سلاح الجو الاسرائيلي إلى استشهاد نحو 500 شخص على الأقل وإصابة 1645 آخرون في الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ صباح الاثنين، من بينهم 35 طفلا و58 امرأة، وفق آخر بيان صدر عن وزارة الصحة العامة اللبنانية.

في هذا السياق، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان نويل باروت في كلمته أمام “قمة المستقبل” في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن فرنسا تدعو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، في ما يتعلق بالوضع في لبنان.

وقال باروت: “تدعو فرنسا مرة أخرى الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنب صراع إقليمي من شأنه أن يكون مدمرا للجميع، بدءا بالسكان المدنيين. ولهذا السبب، دعوت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول لبنان الأسبوع الحالي”.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس الاثنين، بضرورة الوقف الفوري للتصعيد وتكريس كل الجهود للتوصل إلى حل دبلوماسي بين لبنان واسرائيل.

وأعرب غوتيريش حسب بيان صدر باسمه عن شعوره بقلق بالغ إزاء تصاعد الوضع على طول الخط الأزرق والعدد الكبير من الضحايا المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء، الذي أبلغت عنه السلطات اللبنانية، فضلا عن آلاف النازحين، وسط حملة القصف الإسرائيلي الأكثر كثافة، منذ تشرين الأول الماضي.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وقوف الأردن المطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه في مواجهة الحرب الإسرائيلية عليه.

اقرأ أيضا: الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه

وزراء الخارجية العرب بدورهم وخلال الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس الجامعة العربية، أكدوا التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعبا، ضد التصعيد الإسرائيلي الخطير على لبنان، مدينين بشدة العدوان الإسرائيلي المتصاعد.

الخارجية السعودية، قالت في بيان لها إن “المملكة تتابع بقلقٍ بالغ تطورات الأحداث الأمنية على الأراضي اللبنانية، وتجدد تحذيرها من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها”.

لبنانيا، كتب الرئيس سعد الحريري على منصة X: “التضامن الوطني واجب اخلاقي وسياسي في هذه المرحلة من تاريخ لبنان، اهلنا في الجنوب والبقاع والضاحية أمانة عند كل اللبنانيين ونصرتهم تتقدم على أي اعتبار”.

فيما حذّرت دول مجموعة السبع خلال اجتماع عقد في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة من أنّ “ما من بلد سيربح من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع في بيان، نقلته “فرانس برس”: “إن الأفعال وردود الأفعال المضادّة من شأنها أن تؤدّي إلى تضخيم هذه الدوامة الخطيرة من العنف، وجرّ الشرق الأوسط بأكمله إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا مع عواقب لا يمكن تصورها”.

إقرأ أيضاً : 5 إصابات لاسرائليين في العفولة والتصعيد العسكري مستمرإقرأ أيضاً : الصين تعلن دعمها الكامل والقوي للبنان ضد عدوان الاحتلالإقرأ أيضاً : رشقات صاروخية على مواقع حساسة للاحتلال .. وتحذيرات دولية من حرب شاملة




مقالات مشابهة

  • لدعم لبنان أمام العدوان الإسرائيلي.. كربلاء تستقبل عشرات الجرحى
  • وصول 45 جريحاً لبنانياً إلى مستشفى في كربلاء بالعراق
  • 11 شهيداً في غارة استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في شمال غزة
  • رويترز: استشهاد 23 سوريا معظمهم نساء وأطفال في غارة إسرائيلية على بلدة لبنانية
  • ميقاتي: المستشفيات اللبنانية تعج بالمئات من المصابين المدنيين ومن بينهم نساء وأطفال
  • مندوب #سيراليون بـ #مجلس_الأمن: إسرائيل تنتهج تصعيدا خطيرا ضد لبنان أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين بينهم نساء وأطفال
  • العراق يستقبل عشرات الجرحى اللبنانيين لإسعافهم
  • بينهم نساء وأطفال.. البحرية الملكية تنقذ 54 مهاجرًا غير شرعي قبالة سواحل طانطان
  • نحو 500 شهيد وآلاف الجرحى وفق آخر بيانات الصحة اللبنانية