بسمة لا تفارق وجهها، ملامح طفولية وبريئة تمتعت بها عروس الجنة مايا غريب، التي رحلت قبل زفافها بـ18 يومًا، فكانت تنتظر أن تتوج كملكة بفستانها الأبيض يوم زفافها، لتتحقق أمنيتها وتزف في الكفن الأبيض إلى الجنة في جنازة مهيبة، بعد استشهادها إثر القصف الإسرائيلي على لبنان الساعات الماضية، ليحزن الجميع على رحيلها وينعوها بكلمات مؤثرة عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي.

قبل أشهر حصلت العروس مايا غريب على ماجستير في الهندسة المعمارية، وعلى غرار ذلك نستعرض بعض المعلومات عنها وفقًا لحسابها الشخصي على فيسبوك في التقريرالتالي.

معلومات عن عروس الجنة مايا غريب

استشهدت عروس الجنة مايا غريب هي وشقيقتيها ووالديها، وذلك بعد تعرضهم لضربة جوية إسرائيلية، أصابت منزلهم الموجود في إحدى ضواحي مدينة صور الجنوبية بحسب وسائل إعلام لبنانية.

معلومات عن العروس مايا غريب بحسب صفحتاه على النحو التاالي:

مايا غريب. 23 عامًا. لها أختين وشقيق واحد يدعى رضا غريب. مخطوبة من أحمد خضرة في الـ13 من أكتوبر 2022. تخرجت في كلية العالي للفنون الجميلة بجامعة لبنان.

آخر مانشرته مايا عبر حسابها على فيسبوك، صورة جمعتها بخطيبها أحمد خضرة، والتي ظهرت فيها بفستان أحمر اللون، وتقف بجوار خطيبها لتنهال عليهم المباركات وتمنياتهم بعام سعيد، إلا أن القدر لم يشاء أن تكتمل فرحتهم لترحل عروس الجنة مايا غريب.

كما نشرت «غريب» مباركات لها بمناسبة تخرجها: «تبارك بلدية شقرا ودوبيه للمهندسة مايا أحمد غريب نيلها شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية من كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية بتاريخ 1 يوليو 2024 عن مشروعها نادي ضباط منطقة الجنوب».

وداع مؤثر 

كلمات مؤثرة كتبها أحمد خضرة خطيب عروس الجنة مايا غريب على حسابه عبر منصة التواصل الإجتماعي إنستجرام :«والله أن المصاب لجلل والفقد عظيم، ولا نقول إلا ما يرضى الله، اللهم اجبر كسر قلوبنا على فراقهم اللهم ارحم تلك النفوس الطيبة».

كما شارك صورة له جمعته مع عروس الجنة مايا غريب، قبل أيام قليلة من استشهادها لتكن ذلك آخر ما جمعهما سويًا، ليتحول فرحتهم إلى مأتم وترحل عروس الجنة مايا غريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مايا غريب

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي من جنيف: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال

شاركت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، في جلسة جانبية رفيعة المستوى حول " تعزيز وحماية حقوق الإنسان للنساء والأطفال في حالات النزاع وما بعد النزاع "، والتي نظمتها البعثة الدائمة لدولة قطر في جنيف، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي كلمتها في هذا الحدث بتوجيه الشكر لدولة قطر على تنظيم هذا الحدث في الوقت المناسب لتسليط الضوء على معاناة النساء والأطفال أثناء النزاعات المسلحة وما بعد النزاعات، مشددة على إننا نشهد جميعًا تجاهلًا غير مسبوق للقانون الإنساني الدولي في مناطق النزاع، وللالتزامات بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان في مرحلة ما بعد النزاع.

دعم حقوق المرأة والطفل

وأضافت أنها لحقيقة واضحة أنه في أوقات الحرب غالبا ما تتحمل النساء والأطفال وطأة العنف والمعاناة والظلم، وهم ليسوا مجرد أضرار جانبية؛ إنهم قلب وروح المجتمعات، ويجب دعم حقوقهم وحمايتها، وأكدت أننا نشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وأوضحت وزيرة التضامن أنه قد مر الآن 76 عامًا على احتلال الأراضي الفلسطينية، واليوم نقترب من عام كامل من الحرب الأخيرة على غزة، كما نشهد توسع العدوان في المنطقة، إننا ندين الجرائم في غزة وندين بنفس القدر الهجمات على لبنان، وخاصة المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، وهو عدوان ينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

استهداف النساء والأطفال في غزة  

أكدت الوزيرة أنه وفقًا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، اعتبارًا من 6 سبتمبر 2024، قُتل ما لا يقل عن 40,939 فلسطيني في غزة، ويقال إن حوالي 70%؜ من القتلى هم من النساء والأطفال، وتم تهجير 936,700 امرأة وفتاة من منازلهن، وأصبحت 2,784 امرأة أرامل، ويتم أكثر من 19000 طفل، و155,000 امرأة في غزة حامل أو مرضعة، مع توقع ولادة 5500 امرأة الشهر المقبل.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال، كما أن العواقب الوخيمة لسنوات من الصراع الذي طال أمده، والذي تفاقمت بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، أجبرت عدداً لا يحصى من الأسر على النزوح من منازلها، فتخيلوا أمًا مفعمة بالأمل في مستقبل أطفالها، لكنها أصبحت عاجزة بسبب ويلات الحرب، لقد أصبحت النساء في غزة العمود الفقري لأسرهن، حيث يواجهن العبء المزدوج المتمثل في رعاية أطفالهن بينما يتنقلن في ظل الفوضى المحيطة بهن.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن الأطفال هم في الغالب أول ضحايا هذه الحرب، ويتحملون صدمة العنف، وفقدان الأحباء، وأصوات الصراع المؤرقة التي تتسلل إلى أحلامهم، لقد تم توقف التعليم، وهو حق أساسي، مما يترك لهم مستقبلًا غامضًا وطموحات محطمة، كما أن الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم والبيئات الآمنة ليس رفاهية، بل هو ضرورة، وهو حق من حقوق الإنسان.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الحرب الحالية في غزة هي نتيجة سنوات من الممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى ترسيخ الاحتلال غير القانوني، ونحن بحاجة إلى معالجة جذور الأزمة من خلال إحياء وتنفيذ "حل الدولتين" لتجنب احتمالات إشتعال المنطقة، كما تؤكد مصر على ضرورة توحيد الجهود وتضافرها لازالة العقبات التي تعيق التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، ويجب اتخاذ إجراءات عاجلة من شأنها أن تسمح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وتعزيز التدابير الرامية إلى بناء قدرات المؤسسات الوطنية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين متصلة الأراضي على طول حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مكررة رفض مصر لأي سيناريوهات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن اليوم نقترب من 17 شهرا من الصراع في السودان، والذي أثرت النزاعات المستمرة فيه على حياة عدد لا حصر له من النساء والأطفال الذين يتحملون وطأة العنف، ويتحملون مصاعب لا يمكن تصورها من النزوح وفقدان أحبائهم إلى وصول محدود إلى الاحتياجات الأساسية مثل الطعام والمياه النظيفة والرعاية الصحية، والنساء على وجه الخصوص تواجه تهديدًا مزدوجًا وهن يسعون لحماية أسرهم، غالبًا ما يتعرضن للاستغلال.

وتابعت: كما أن الأطفال ضحايا الحرب الأبرياء، يُجردون من طفولتهم، ويشهدون أهوال الصراع، ويصبح التعليم حلما بعيد المنال، حيث تترك الأجيال القادمة دون المعرفة والمهارات التي تستحقها، معلنة التزام مصر بتعزيز الجهود عبر الآليات والمبادرات الدولية الرامية إلى دعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، مؤكدة على أهمية إيجاد حل للأزمة في دولة السودان الشقيق، بما يضمن حماية أرواح السودانيين، وتحقيق وقف شامل لإطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • شبانة: اتهام أحمد سليمان بتسريب مران الزمالك أمر غريب جدًا
  • الليلة.. هاجر الشرنوبي تحتفل بحفل زفافها
  • مايا مرسي من جنيف: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال
  • إلهام شاهين: تكريمي بأيام القاهرة للمونودراما دافع لتقديم المزيد من الأعمال الناجحة
  • النائب أحمد بلال: فلسطين دائما قضية مصرية.. وندعم المقاومة اللبنانية
  • عروس لبنانية وكامل أسرتها ضمن ضحايا العدوان الإسرائيلي على بيروت
  • رحيل مؤثر لـ"عروس الجنوب" اللبنانية.. من هي مايا غريب؟
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض 2 من 3 مسيرات اجتازت الحدود اللبنانية تجاه حيفا
  • 9 صور.. أول ظهور للنائبة نشوى الديب بعد زفافها