قال الادعاء في تايوان، الخميس، إنه استجوب حتى الآن 4 شهود في تحقيقاته بشأن شركة تايوانية على صلة بأجهزة البيجر التي انفجرت، الأسبوع الماضي، في لبنان.

وكانت جماعة حزب الله والحكومة اللبنانية، قد اتهمت إسرائيل بالوقوف وراء انفجارات أجهزة النداء واللاسلكي، فيما نفى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أن تكون بلاده مسؤولة عن الاستهداف، خلال مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وما زالت كيفية زرع المتفجرات في أجهزة البيجر ومتى حدث ذلك وتفجيرها عن بعد لغزا لم يتم حله. واستدعت عمليات البحث عن أجوبة، تحقيقات في تايوان وبلغاريا والنرويج ورومانيا.

ونفت شركة "غولد أبوللو"، ومقرها في تايوان، الأسبوع الماضي، تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، لافتة إلى أن شركة "بي.إيه.سي" في المجر لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية. كما قالت حكومة تايوان إن أجهزة البيجر لم تُصنع في تايوان.

هل إسرائيل مسؤولة عن "تفجيرات "البيجر"؟ الرئيس يقول "لا" نفى الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، أن تكون بلاده متورطة في تفجيرات أجهزة النداء (البيجر) واللاسلكي في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وقال "هناك عديد الأعداء لحزب الله".

وقال متحدث باسم مكتب الادعاء العام لمنطقة شيلين في تايبه، الذي يقود التحقيق في قضية غولد أبوللو، إنه جرى استجواب موظف حالي وموظف سابق كشاهدين، بالإضافة إلى شخصين، الأسبوع الماضي.

وتابع المتحدث: "نحقق في هذه القضية على وجه السرعة، ونسعى إلى حلها في أقرب وقت ممكن". وأحجم عن ذكر اسمي الشخصين اللذين تم استجوابهما، أو القول ما إذا كان المدعون يخططون لاستجواب المزيد.

وفي الأسبوع الماضي، استجوب ممثلو الادعاء رئيس شركة غولد أبوللو ومؤسسها هسو تشينج كوانج، وتيريزا وو الموظفة الوحيدة في شركة تدعى أبوللو سيستمز.

ولم تعلق غولد أبوللو على هذا التحقيق ولم ترد على طلب للتعليق من رويترز، الخميس.

كما لم تتمكن رويترز من الوصول إلى وو للتعليق. ولم يجب أي منهما على أسئلة الصحفيين، الأسبوع الماضي، عندما غادرا مكتب الادعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأسبوع الماضی غولد أبوللو فی تایوان

إقرأ أيضاً:

رجل مفقود.. أول مذكرة توقيف دولية في قضية تفجيرات البيجر

أصدرت السلطات النرويجية، الخميس، مذكرة بحث دولية عن رجل نرويجي مفقود ربما يكون على صلة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة إلى حزب الله في لبنان، حسبما أفادت الشرطة الخميس.

وأكدت دائرة التحقيقات النروجية الوطنية لوكالة فرانس برس أنّها أصدرت مذكرة بحث دولية، من دون تحديد هوية الرجل.

وقالت ماري إليز بونايس ميهرير من شرطة أوسلو لمحطة "ان آر كي"، إنّه "تمّ فتح ملف بشأن شخص مفقود وأصدرنا مذكرة بحث دولية للعثور عليه".

وقالت شرطة أوسلو الأسبوع الماضي إنّها بدأت "تحقيقات أولية" في تقارير صحفية تتعلّق بشركة مسجّلة في بلغاريا من قبل نروجي استورد أجهزة بايجر ونظّم تسليمها إلى حزب الله.

وانفجرت مئات من أجهزة البايجر واللاسلكي في لبنان الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف آخرين بجروح.

وفي أعقاب هذه التفجيرات، فتحت السلطات البلغارية تحقيقا بعدما أفاد موقع "تيليكس" (Telex) البلغاري بأنّ شركة نورتا غلوبال المسجّلة في بلغاريا من قبل نروجي، استوردت هذه الأجهزة وسلّمتها لاحقا إلى حزب الله.

وفي وقت لاحق، أعلنت وكالة الأمن القومي البلغارية أنّ الشركة ليس لها علاقة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة، لكنّ شرطة أوسلو أعلنت أنّها تجري تحقيقاتها الخاصّة في الأمر.

وسجّلت الشركة التي أسسها النروجي رينسون يوسي في أبريل 2022، عائدات بلغت حوالي 650 ألف يورو العام الماضي في خدمات استشارات إدارية لعملاء خارج الاتحاد الأوروبي، بحسب إقرارها الضريبي الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

ووفقا لصفحته على موقع "لينكد إن"، فقد عمل يوسي خمس سنوات تقريبا في دعم العملاء الرقمي لمجموعة الصحافة النروجية دي ان ميديا.

وقالت الشركة لصحيفة "فيردس غانغ" إنه كان في رحلة عمل إلى الخارج منذ الثلاثاء ولم يتمكنوا من الاتصال به.

مقالات مشابهة

  • رجل مفقود.. أول مذكرة توقيف دولية في قضية تفجيرات البيجر
  • أول مذكرة توقيف دولية في قضية تفجيرات البيجر
  • جديد بيجر حزب الله .. مذكرة دولية للبحث عن مشتبه به
  • جديد بيجر حزب الله.. مذكرة دولية للبحث عن مشتبه به
  • تطور جديد في تحقيقات تفجيرات البيجر في لبنان.. ماذا حدث؟
  • تايوان تستجوب 4 أشخاص حول انفجار أجهزة البيجر بلبنان
  • السلطات التايوانية تستجوب أربعة أشخاص على صلة بقضية البيجر
  • الادعاء التايواني يستجوب 4 أشخاص في قضية البيجر
  • تطورات جديدة في قضية أجهزة البيجر.. هذا ما حصل في تايوان