رفضت الكاتبة الأمريكية البريطانية الحائزة على جائزة "بوليتزر"، جومبا لاهيري، قبول جائزة مُقدّمة من متحف نوجوتشي، في مدينة نيويورك، وذلك عقب إقدام المتحف بعد تعديل قواعد اللباس المتبعة، على فصل ثلاثة من موظفيه، بسبب ارتدائهم الكوفية التي تعتبر رمزا للتضامن مع الفلسطينيين.

وبحسب وكالة "رويترز"، أوضح متحف نوجوتشي، عبر بيان له، أمس الأربعاء: "اختارت جومبا لاهيري، سحب قبولها لجائزة إيسامو نوجوتشي لعام 2024، ردّا على سياسة قواعد اللباس المحدثة لدينا".



وأضاف متحف نوجوتشي، المتواجد في مدينة نيويورك، عبر البيان نفسه: "نحترم وجهة نظرها ونتفهم أن هذه السياسة قد تتوافق أو لا تتوافق مع آراء الجميع". وكانت الكاتبة الأمريكية البريطانية، قد حصلت على جائزة بوليتزر خلال عام 2000 عن كتابها "مترجم الأمراض".

وفي السياق نفسه، بات عدد من المتظاهرين في  مختلف أنحاء العالم، منذ ما يناهز عاما كاملا، يرتدون الكوفية الفلسطينية، تعبيرا منهم على رفض "الإبادة الجماعية" التي يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في شنّها على كامل قطاع غزة المحاصر، ضاربا عرض الحائط كافة القوانين الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان، خاصة في حالة حرب.


وعلى مدار سنوات مضت، ظهر بالكوفية الفلسطينية، أيضا، عدد من المشاهير والشخصيات البارزة، عبر العالم، من بينهم: الزعيم الراحل المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا، نيلسون مانديلا في العديد من المناسبات.

في المقابل، إن أنصار دولة الاحتلال الإسرائيلي يرون بأن الكوفية تشير إلى دعم التطرف. فيما تعرّض ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت لإطلاق نار، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكان اثنان منهم يرتديان الكوفية.

كذلك، خلال الشهر الماضي، كان متحف الفن الذي أسّسه النحات الأمريكي من أصل ياباني، إيسامو نوجوتشي، قد أعلن عن سياسة تحظر على موظفيه ارتداء أي شيء يعبر عن "رسائل أو شعارات أو رموز سياسية". فقام بعدها بفصل ثلاثة من الموظفين.


وفي أيار/ مايو الماضي، طردت إحدى مستشفيات مدينة نيويورك، ممرضة أمريكية من أصل فلسطيني، عقب أن وصفت أفعال دولة الاحتلال الإسرائيلي في غزة بأنها "إبادة جماعية" خلال خطاب قبولها لجائزة. فيما يستمر الاحتلال الإسرائيلي في مواجهة تهم "الإبادة الجماعية" التي وجهتها إليها جنوب أفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الكاتبة الأمريكية الكوفية الفلسطينية كاتبة أمريكية متحف أمريكي الكوفية الفلسطينية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

نزوح 16 ألفا و500 شخص من جنوب لبنان بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت لجنة إدارة الكوارث اللبنانية، أن أعداد النازحين من جنوب لبنان، جراء القصف الإسرائيلي بلغت 16 ألفا و500 نازح حتى الآن، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • 8.7 مليارات دولار حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: سلاح الجو قصف خلال اليوم الماضي 220 هدفا لحزب الله
  • رسالة أمريكية لمصر تؤكد محدودية الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • كاتبة بارزة ترفض جائزة متحف أميركي بسبب حظر الكوفية الفلسطينية
  • بسبب الكوفية الفلسطينية.. كاتبة شهيرة ترفض جائزة أميركية
  • كاتبة أمريكية ترفض استلام جائزة بوليتزر بعد طرد موظفين يرتدون الكوفية الفلسطينية
  • طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، بدعم دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حصولها على عضوية كاملة بالأمم المتحدة. جاء ذلك في سلسلة لقاءات عقدها عباس مع زعماء دول ومسؤولين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 41467 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • نزوح 16 ألفا و500 شخص من جنوب لبنان بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي