افتتحت إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، فاعليات الندوة التي نظمها المجلس بعنوان «اكتشفني» دليلك لاكتشاف الموهوبين من الأطفال ذوي الإعاقة، وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والتي أقيمت على هامش فاعليات الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة والذي تقيمه مؤسسة «أولادنا» لفنون ذوي القدرات الخاصة، بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو صيني تحت عنوان «بكرة أحلى بينا».

شارك في الندوة بالحضور والحديث الدكتورة سهير عبدالقادر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أولادنا» لفنون ذوي القدرات الخاصة، والفنان طارق دسوقي، والمايسترو إيمان جنيدي، أول مايسترو سيدة في مصر والعالم والعالم العربي، والفنان جلال المسيري، المصور الفوتوغرافي العالمي، والدكتور أشرف رضا، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة أولادنا والمستشار الفني للمؤسسة.

المجلس يتعاون مع مؤسسات العمل الأهلي في اكتشاف وتنمية مواهب الاشخاص ذوي الاعاقة

وأكّدت إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، على الدور المهم والفعال الذي يقوم به المجلس في اكتشاف وتنمية مواهب الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال تعاونه مع مؤسسات العمل الأهلي العاملة في مجال الأشخاص ذوي الاعاقة.

وثمنت الدور الكبير لملتقى أولادنا باعتباره مهرجان دوري يسهم بشكل كبير في تنمية واكتشاف مواهب الأشخاص وي الاعاقة في المجالات الفنية المختلفة، حيث يعد الملتقى واحدا من الأحداث الفنية الثقافية في مصر والوطن العربي، والعالم والذي تعمل من خلاله المؤسسة على نقل الثقافات بين جميع الشعوب والتعرف عليها وعلى خبرات الدول في مجال دعم ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الفنون واكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم.

واستعرضت المشرف العام على المجلس الرسالة التي يحملها المجلس على عاتقه في تنمية ودعم دمج وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال السياسات التي يتشارك فيها المجلس مع مؤسسات الدولة لخدمتهم، وكذلك رؤية المجلس ودوره.

وأشارت إلى أنَّ هناك عدد من المبادرات التي أطلقها المجلس وجميعها تستهدف تنمية قدرات الأشخاص ذوي الاعاقة ورفع وعيهم ووعي الأسر ومقدمي الخدمة ومنها مبادرة أسرتي قوتي، خدمات في محافظاتي، وقدرتنا × رياضتنا، والمبادرة التي بصددها الندوة وهي اكتشفني، والتي تكمل عمل المجلس في مبادراته التوعوية الأخرى.

المبادرات التي أطلقها المجلس تستهدف رفع وعي الأشخاص ذوي الاعاقة

وأشادت المشرف العام على المجلس بأدوار القوة الناعمة في دعم قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة، مثمنة دور الأسر التي تخرج بأولادها إلى المجتمع للمساهمة في دمجهم في الحياة العامة، موجهة الشكر لكل الضيوف الذين شاركوا في الندوة والأشخاص ذوي الاعاقة أنفسهم المؤمنين بقدراتهم.

ووجهت التحية إلى الأشخاص من الصم وضعاف السمع، بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة، والذي تزامن مع توقيت عقد الندوة، ومؤكدة أن الأشخاص ذوي الاعاقة السمعية طاقة منتجة وهائلة ولديهم مواهب وابداعات متعددة

جدير بالذكر أنَّ اللقاء شارك فيه بالحضور عدد من مؤسسات العمل الاهلي العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وقدم فيه عازف العود محمود أنور عدد من المقطوعات الموسيقية كما أن إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ضمن لجنة التحكيم الدولية للأعمال الفنية المشاركة في الملتقى لتحكيم ابداعات أولانا في السينما والمسرح والشعر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للإعاقة المجلس القومي للإعاقة إيمان كريم المشرف العام على المجلس الأشخاص ذوی الاعاقة

إقرأ أيضاً:

ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»

دبي: «الخليج»
كرمت ندوة الثقافة والعلوم في دبي مساء الاثنين، الفائزين في جائزة العويس للإبداع الدورة (28) لعام 2023، بحضور راعي الحفل علي بن حميد العويس ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، والأديب عبد الغفار حسين، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد الهاملي نائب الرئيس، ود. صلاح القاسم المدير التنفيذي، ود. محمد سالم المزروعي، ود. رفيعة غباش، ود. سليمان موسى الجاسم، وسالم الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والمكرمين ونخبة من المهتمين والإعلاميين.
بدأ الحفل بافتتاح معرض الصور والأعمال الفائزة في المسابقة، وبعدها ألقى علي عبيد الهاملي كلمة أشار فيها إلى أن الندوة تفتح ذراعيها لتحتضن كوكبة جديدة من المبدعين في الجائزة، وتحتفي كل عام بنخبة منهم في فروع معرفية مختلفة، وتكرم الذين خدموا الثقافة في دولة الإمارات.
وأكد الهاملي أن الندوة هذا العام تكرم صرحاً ثقافياً ومعرفياً مميزاً هو مكتبة محمد بن راشد. التي كانت حلماً لكل المثقفين وعاشقي القراءة والدارسين والباحثين في مختلف فروع المعرفة، وها هي اليوم تقف منارة فكرية ومعلماً حضارياً مضيئاً من معالم إمارة دبي والإمارات.
وأضاف الهاملي أن الجائزة جرياً على عادتها، تكرم ثلاث قامات ثقافية، أسهمت بجهد وافر في خدمة الثقافة والفنون والآداب في دولة الإمارات وهم الدكتورة عفاف البطانية، العميد المشارك بكلية الآداب والعلوم، أستاذ الدراسات العربية في الجامعة الأمريكية بدبي، وعبداللطيف الزبيدي، الصحفي المخضرم، والكاتب الساخر، والشاعر والمترجم، كما نكرم الفنان التشكيلي المبدع، الذي عبر بريشته عن معانٍ إنسانية راقية ضمنها لوحاته الفنية البديعة المتميزة، أحمد حيلوز، ثلاث قامات جديدة تنضم اليوم إلى قافلة القامات الكبيرة التي كرمتها الندوة خلال مسيرة الجائزة، عرفاناً بإسهاماتهم في إعلاء قامة الثقافة والإبداع في دولة الإمارات ووطننا العربي الكبير.
وذكر الهاملي أن عدد المشارَكات في هذه الدورة (140) مشاركة، مقابل مئة وخمس مشاركات في الدورة السابقة، توزعت على الثقافة والأدب والإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي والبحث العلمي والفنون المختلفة. وهو عدد إن دل على شيء فإنما يدل على ما تحظى به الجائزة من تقدير لدى المبدعين، وعلى تنامي اهتمامهم بالمشاركة في فروعها المختلفة، فلجميع المشاركين منا الشكر والتقدير، وللفائزين في هذه الدورة منا التهنئة الخالصة.
وعقب الكلمة عُرض فيلم توثيقي عن الجائزة، وآخر عن مكتبة محمد بن راشد، وقدم عزف منفرد على البيانو لمريم عمران سجواني الفائزة بأفضل عزف على إحدى الآلات الموسيقية، وعزف منفرد للمايسترو نزار عمران، وبعدها تم توزيع الجوائز على الفائزين وأخذ الصور التذكارية.
وأكد بلال البدور أن الجائزة ستواصل عملها في تشجيع الفكر واحتضان الثقافة والأدب والعمل الخلاق، وكل ما من شأنه أن يقود إلى مزيد من الرقي والازدهار، من خلال تكريمها وتشجيعها لمختلف الأجيال على بذل الجهد والعطاء عبر المشاركة في مختلف فروع الجائزة، وإذكاء لروح التنافس المنتج بين الطاقات والمواهب وتحفيز النتاج الأدبي والفكري والفني وتسليط الضوء على جيده.
وأشار البدور إلى أن لجان التحكيم اعتمدت في تقييمها المعايير المتعارف عليها في المسابقات، متوخية أعلى درجات الموضوعية والحيادية والنزاهة، واستعانت بخبراء ومختصين في كافة الفروع سواء البحثية أو الأدبية أو الفنية.

مقالات مشابهة

  • ندوة طب عيون الأطفال تبحث تحديات التشخيص
  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • المركزي للنخيل ينظم ندوة إرشادية عن الأصناف الاقتصادية بالمنيا
  • ندوة توعوية حول الأمن السيبراني في ثمريت
  • بحضور عبدالله آل حامد.. «الوطني للإعلام» ينظم ملتقى «الإعلام والمسؤولية الوطنية»
  • بحضور عبدالله آل حامد.. الوطني للإعلام ينظم ملتقى الإعلام والمسؤولية الوطنية
  • بحضور عبدالله آل حامد.. المكتب الوطني للإعلام ينظم ملتقى “الإعلام والمسؤولية الوطنية”
  • ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»
  • «القومي للمرأة» ينظم ورش عمل لتعزيز قدرات وحدات تكافؤ الفرص بـ3 وزارات