تجري منذ أيام احتفالات رسمية وشعبية بحلول الذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر/ أيلول في عدد من المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دولياً باليمن، من بينها تعز وسط ومأرب شمالاً. وتشهد مدينة تعز وسط اليمن مظاهر فرائحية متعددة بذكرى الثورة التي أطاحت في عام 1962 الحكم الإمامي وأرست نظام الحكم الجمهوري فيما يدور الحديث منذ اندلاع الحرب عام 2015 في اليمن عن محاولات لوأد هذه الثورة من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيون) والذين يطلق عليهم الطرف الآخر الإماميين الجدد.

 

وتعيش مدينة تعز زخماً فرائحياً لافتاً، حيث تتزين الشوارع والمحلات والأسواق والأحياء السكنية بالأعلام والشعارات وصور الثوار الذين أشعلوا ثورة 26 سبتمبر، وترددت الأناشيد الوطنية في مختلف أنحاء المدينة التابعة للحكومة الشرعية، وأضيئت قلعة القاهرة التاريخية لأول مرة منذ عشر سنوات. كما نظمت في الأيام الماضية بذكراها هذا العام فعاليات فنية وخطابية فرائحية في المدارس والجامعات وتضمنت فقرات متعددة بينها عمل أوبريتات جديدة وتجديد أناشيد قديمة وصك ميداليات تحوي كلمات البيان الأول لإعلان سقوط الإمامة وقيام الجمهورية العربية اليمنية حينها.

 

وخرج ليلة أمس آلاف المواطنين إلى الشوارع ونظموا مسيرة ليلية بالسيارات جابت عدداً من شوارع المدينة وهي من أبرز المظاهر التي يقول منظموها إنها تأتي لمواجهة الإماميين الجدد والذين يسيطرون منذ سبتمبر/ أيلول 2014 على مفاصل السلطة في شمال اليمن. وخرج مساء اليوم الأربعاء الآلاف الى شارع جمال عبد الناصر وسط المدينة وأوقدوا الشعلة كما أطلقت الألعاب النارية من المنازل والمرتفعات.

 

في المقابل، منعت جماعة أنصار الله (الحوثيون) المواطنين في مناطق سيطرتها من الاحتفال، وشنت حملة اعتقالات ضد المحتفلين في عدد من المدن الواقعة تحت سيطرتها كالعاصمة صنعاء وذمار وإب. ونشرت وسائل إعلام يمنية وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لقيادات حوثية توعدت المواطنين بالاعتقال في حال خروجهم للاحتفال بهذه المناسبة، ما أثار جدلاً واسعاً في أوساط اليمنيين، فيما رأى مراقبون ممارسات سلطات صنعاء محاولة لطمس الثورة لمصلحة الاحتفاء بما يطلق عليه الحوثيون ثورة 21 سبتمبر، والتي انقلبوا فيها عام 2014 على الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي.

 

ويعتبر مواطنون ثورة 26 سبتمبر "أم الثورات اليمنية" ونافذتهم نحو التحرر من الظلم والاستبداد. في هذا السياق، تحدث شاب يُدعى أسامة عفيف لـ"العربي الجديد"، قائلاً إن "ثورة 26 سبتمبر أبرز الثورات اليمنية وثار فيها اليمنيون ضد حكم الإمامة والاستبداد. كما تأتي الذكرى الـ62 لها لتذكرنا بما عاشه اليمن في السنوات العشر الماضية وعاناه اليمنيون من ظلم الإمامة الجديدة".

 

وأضاف عفيف: "تذكرنا ثورة 26 سبتمبر بأهمية ما قام به الثوار في الماضي وتحديداً عام 1962، كما نستعيد في ذكراها الحالية وهج الثورة وتضحيات الثوار ونجدها مناسبة لنستحضر ممارسات الإمامة الجديدة في السنوات العشر الأخيرة".

 

ويذكر الإعلامي ورئيس صالون ميون الأدبي والثقافي سام البحيري، في حديثه مع "العربي الجديد": "نحتفي بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر لكون هذه الثورة مصدراً للقوة، وأرست نظام الحكم الجمهوري، وأخرجت الناس من ظلم الحكم الإمامي إلى فضاء الحرية والاستقلال كما تعني لنا الحرية والكرامة وحرية الرأي والتعبير".

 

وقال الناشط السياسي والكاتب أحمد شوقي، لـ"العربي الجديد"، إن "ثورة 26 سبتمبر أخرجت اليمن من ظلام الكهوف إلى النور والحياة، ونجد في هذه الثورة فارقاً نوعياً بين ما قبلها وما بعدها"، مشيراً: "كنا نعيش قبلها في العصور المظلمة وخرجنا بعدها إلى عصر الحداثة والدولة المدنية وبالتالي تعتبر ثورة 26 سبتمبر أعظم إنجاز حققه اليمن منذ ألف عام".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ثورة 26 سبتمبر

إقرأ أيضاً:

العيدروس يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الـ62 لثورة الـ26 من سبتمبر

الثورة نت|

رفع رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، برقية تهنئة إلى قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، وأعضاء المجلس، بمناسبة العيد الـ62 لثورة الـ 26 من سبتمبر الخالدة.

وعبّر رئيس مجلس الشورى باسمه وهيئة رئاسة وأعضاء المجلس، عن التهاني والتبريكات لقائد الثورة، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي، ورؤساء وأعضاء مجالس النواب والوزراء والقضاء الأعلى وقيادات ومنتسبي القوات المسلحة والأمن المرابطين في جبهات العزة والكرامة وأبناء الشعب اليمني كافة بهذه المناسبة الوطنية.

ونوه بالمكانة العظيمة التي وصل إليها الشعب اليمني بفضل تحقيق أهم أهداف الثورة السبتمبرية في بناء جيش قوي ساهم بفاعلية في تحقيق عملية الردع ضد قوى الاستعمار القديم الجديد بقيادة أمريكا والصهيونية العالمية وأذنابها في المنطقة.

واعتبر ما وصلت إليه القوات المسلحة والأمن من تطور نوعي يمثل مصدر فخر واعتزاز كل أبناء الشعب اليمني الحر بعد أن أصبح الوطن يمتلك جيشاً قوياً هو الدرع الحصين ضد كل مؤامرات العابثين والطامعين.

وأشار إلى أن هذه المناسبة تحل على الشعب اليمني، وهو يعيش النصر على أعداء الوطن الذين عمدوا خلال عشر سنوات من العدوان لاستخدام كافة الوسائل للنيل من إرادته ووأد ثورته المباركة الـ21 من سبتمبر التي تعد امتداداً طبيعيا لثورة الـ26 من سبتمبر.

وأشاد رئيس مجلس الشورى بحكمة وحنكة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في قيادته لمسار الثورة التصحيحي والمشروع الوطني المقاوم للمعتدين والعملاء وبنهجه في توطيد الجبهة الداخلية والحفاظ على المكتسبات الوطنية.

ونوه بالدور القيادي والوطني للمجلس السياسي الأعلى وإدارته للعملية السياسية ودعم المؤسسات الدستورية ورعايته لعملية التطوير والبناء المؤسسي لمختلف أجهزة الدولة.

وأهاب العيدروس في البرقية بكافة أبناء الوطن وقواه الحية الحفاظ على وحدة الصف وتعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعدم الالتفات إلى الدعوات المشبوهة التي تهدف إلى إقلاق السكينة العامة وتمزيق النسيج الاجتماعي.

وابتهل إلى المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة وقد تحقق لليمن وفلسطين ولبنان كافة تطلعاتها في السلام العادل والمشرف والاستقرار والنصر والتمكين على الأعداء.

مقالات مشابهة

  • الزراعة والصناعة عشية ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة في اليمن
  • أبناء وادي حضرموت يحتفون بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر
  • حكومة التغيير والبناء تنظم حفلاً خطابياً احتفاءً بالعيد الـ62 لثورة 26 سبتمبر
  • تواصل الفعاليات الاحتفالية بالذكرى العاشرة للثورة
  • الرهوي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الـ62 لثورة الـ26 من سبتمبر
  • العيدروس يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الـ62 لثورة الـ26 من سبتمبر
  • الحكومة الشرعية تصل مارب للاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة
  • رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الـ62 لثورة 26 سبتمبر
  • في ورقته المقدمة لندوة “21 سبتمبر ثورة الحرية والتغيير” التي نظمتها ” الثورة ” العميد مجيب شمسان:الإنجاز العسكري لثورة ٢١ من سبتمبر أعاد السيادة ونقل اليمن للعالمية