شارك وفد من وزارة الاقتصاد بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، في المؤتمر الدولي السنوي العاشر للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، الذي أقيم في مدينة دبي.

وبحسب ما نشرت الوزارة، “شارك وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة لشؤون المناطق الحرة، نوري قطاطي، في المؤتمر الذي أقيم خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024، تحت شعار “المناطق الاقتصادية والهياكل الاقتصادية العالمية المتغيرة- استكشاف آفاق جديدة للاستثمار”، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي ورئيس مجلس دبي للإعلام، وعدد من الوزراء والمسؤولين في منطقة دبي”.

وبحسب الوزارة، “شهد المؤتمر حضور نخبة من الخبراء والمتخصصين وصُنّاع القرار في مجالات المناطق الحرة والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى المستثمرين ورواد الأعمال والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، كما حضر ممثلون من أكثر من 136 دولة، إلى جانب ما يزيد على 2000 من قادة الأعمال العالميين والإقليميين ومسؤولي المناطق الحرة، وممثلي العديد من المنظمات والهيئات الدولية”.

يذكر أنه وعلى هامش الحدث، “عُقدت العديد من الاجتماعات واللقاءات التي سلّطت الضوء على دور المنظمة العالمية للمناطق الحرة في تعزيز الاقتصاد العالمي. وخلال هذه الاجتماعات، تناول السيد نوري قطاطي الدور الاستراتيجي الذي تلعبه المناطق الحرة الليبية في حركة التجارة في البحر الأبيض المتوسط، وتجارة العبور نحو العمق الأفريقي، إضافة إلى سبل تعزيز الاستثمار في مختلف المجالات الاقتصادية. كما أشار إلى أهمية دعم المنظمة العالمية للمناطق الحرة لتطوير المناطق الحرة الليبية، واستكشاف إمكانية الاستفادة من الانضمام إلى هذه المنظمة لتعزيز التنوع الاقتصادي في ليبيا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اقتصاد ليبيا المنظمة العالمية للمناطق الحرة العالمیة للمناطق الحرة المناطق الحرة

إقرأ أيضاً:

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في فعاليات قمة العلوم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت المنظمة العربية للتنمية الزراعية ممثلة في الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، بالفعاليات المصاحبة للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية.

حيث ركزت مشاركته على الأنشطة والفعاليات المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة ومنها قمة العلوم.

 وتأتي هذه المشاركة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه القطاع الزراعي في المنطقة العربية، بما في ذلك التغيرات المناخية، نقص الموارد المائية، والتدهور البيئي.
تجدر الاشارة إلى أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية تؤكد دائماً على أهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى الحاجة لتبني سياسات جديدة تدعم الابتكار الزراعي واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة. 

كما تشدد المنظمة على ضرورة الاستثمار في البنية التحتية الزراعية ودعم صغار المزارعين لضمان استدامة الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي في ظل الأزمات العالمية المتزايدة.
وتأتي هذه الجهود ضمن التزام المنظمة العربية للتنمية الزراعية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق منها بالقضاء على الفقر والجوع، ومواجهة التغييرات  المناخية، عبر تبني استراتيجيات زراعية مرنة ومستدامة تتماشى مع المتغيرات البيئية والاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • المناطق الحرة تساهم بـ22% من الصادرات المصرية
  • هيئة الاستثمار تبحث دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة
  • هيئة الاستثمار تعقد اجتماعا مع «المستثمرين» لدعم الصادرات المصرية وفق المعايير الأوروبية الجديدة
  • انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السنوي العاشر للمنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي
  • المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي العاشر في دبي
  • المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في فعاليات قمة العلوم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تطورات الأوضاع الاقتصادية والسياسية في ليبيا على طاولة الباعور ونائب وزير الخارجية التركي
  • أحمد بن محمد: دبي أسست نموذجاً فريداً في المناطق الحرة
  • الإمارات تستعرض جهودها في تطوير منظومة حماية الملكية الفكرية بمؤتمر دولي