"كفة الميزان ترجح كفة المجتهد " .. قدامى القطبين في رؤية تحليلية عن السوبر الأفريقي.

٢ـ السوبر الأفريقي في أعين خبراء الكرة ماذا تقول التوقعات ؟

٣ ـ بين التوقع والتمني كيف ينظر قدامى الأهلي والزمالك إلى قمة السوبر الأفريقي. 


يلعب قطبي الكرة المصرية الأهلي مع الزمالك مساء يوم 27 سبتمبر الجاري، على ملعب المملكة أرينا، في بطولة السوبر الأفريقي، بصافرة الحكم الليبي معتز الشلماني، وقفا لاختيار الاتحاد الافريقي الـ كاف، لادارة المباراة.



وحرصت بوابة الوفد الالكترونية استطلاع آراء خبراء الكرة المصرية حول معرفة استعدادات الاهلى والزمالك للسوبر الافريقي، بجانب الفكر الفنى للسويسري مارسيل كولر مدرب الاحمر، ونظيره البرتغالي جوزيه جوميز مدرب الأبيض، وتوقعات التشكيل الامثل للسوبر الافريقي.

في البداية قال فتحى مبروك نجم الاهلي السابق أن ديربي الأهلي والزمالك يظل من أقوى الديربيات على مستوى العالم لما يمتاز به من جماهيرية كبيرة على مستوى مصر والوطن العربي، مهما كانت حالة الفريقين فنيًا، مشيرًا إلى أن مواجهات الناديين دائما تحظى باهتمام كبير وتظل عالقة في التاريخ.

وأضاف مبروك أن نادي الأهلي حصد بطولة الدوري الممتاز في نسختها الحالية، على حساب منافسه نادي بيراميدز، بجانب حسم التأهل في مواجهتي دور الـ 32 بدوري الابطال أمام جورماهيا الكيني مشيرا على الورق ووفقا للحسابات الاهلى يتمتع بالاستقرار.

وتابع نجم الاهلي السابق ان المارد الاحمر لا يفرط ولا يفقد البطولات بسهولة ويتمتع بالنفس الطويل، وفهو الأقرب للظفر بلقب السوبر الافريقي".

أشاد ماهر همام نجم الأهلي السابق، بآداء لاعبي القلعة الحمراء أمام جورماهيا الكيني مساء أمس السبت، ضمن منافسات إياب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي.

وأكد همام أن كفة الأهلي أرجح للفوز بمباراة القمة المقبلة وحصد لقب السوبر الإفريقي للمرة التاسعة في تاريخه، نظرًا لتراجع مستوى الزمالك في الآونة الأخيرة وبالأخض في مباراة الشرطة الكيني، والأحمر لن يجد منافسًا في إفريقيا الموسم المقبل.

وتابع نجم الاهلي السابق أتمنى أن تخرج المباراة بشكل يليق بقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك خاصة أن المباراة مذاعة في كل أنحاء الوطن العربي ".

ويرى شادى محمد مدافع الاهلي السابق أن الأحمر مكتمل الصفوف بغض النظر عن رحيل محمد عبد المنعم وحمدي فتحي وأليو ديانج، مؤكدا مع احترامي للجميع، الفريق لا يقف على أحد بدليل نتائج الفريق فى أحسن حال.

وأكمل مدافع الاهلي، ان أى لاعب سواء متواجد أو صفقة تتم داخل جدران القلعة الحمراء، هناك مبدأ ثابت لا يتغير وهو السير على خطى الانتصار والقيادة والفوز، فاللي بيراهن أنه هيمشي ويستسلم فهو راهن رهان خسران.

وأختتم حديثه قائلا كل التحية لـ مجلس إدارة النادي الأهلي والجهاز الفني، واللاعبين في ضغط كبير على الفريق، وكمان جمهور الأهلي اللي ليه دور كبير جدًا وهمه السند واللاعب رقم واحد.

وأشار عادل طعيمة نجم فريق الأهلي السابق أن يحيى عطية الله الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي قدم مباراة جيدة أمام جورماهيا الكيني في دوري الأبطال.

وأكد طعيمة أن يحيى عطية الله الظهير الأيسر لفريق الأهلي مكسب كبير للفريق من الناحية الفنية ومازال أمامه الكثير لتقديمه في المرحلة المقبلة".

وأضاف: عطية الله لاعب كبير وسيحقق الكثير من الإنجازات مع القلعة الحمراء في الفترة المقبلة ".

وأوضح أن مباراتي جورماهيا إعداد جيد للأهلي قبل مباراة السوبر الإفريقي، من وجهة نظري هى إعداد جيد للأحمر قبل مباراة السوبر الإفريقي أمام الزمالك في المملكة العربية السعودية 


وفي سياق متصل، قال رضا عبد العال نجم القطبين السابق أن أداء الزمالك أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية نقدر نقول "ربنا يتولاه ويصبر جماهيره".

وأكد عبد العال في تصريحاته أن الأهلي أيضًا أمام جورماهيا الكيني لم يكن مقنع فنيًا، باستثناء ما بعد إجراء التغييرات ودخول أفشة وعمرو السولية ومحمود كهربا، بدأت تشوف مباراة كرة قدم، وقبل تلك التغييرات لم يكن هناك مباراة من الأساس.

وتابع نجم القطبين السابق عن صفقات الزمالك الجديدة وهل يكون لها دور أمام الأهلي: «لا أعلم، مفيش صفقة شاركت ومشوفناش حد منهم لسه حتى نحكم عليه بقدرته على صناعة الفارق أم لا».

وواصل عن صفقات الأهلي ومدى تأثيرها على مجريات مباراة السوبر الإفريقي أمام الزمالك: «لا يوجد لاعب شارك سوى يحيى عطية الله، وسيلعب أمام زيزو لذلك ستكون المهمة صعبة عليه».

واختتم بتوقعاته لنتيجة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك: «المباراة ستحسم خارج المستطيل الأخضر وليس على أرضية الملعب.

أكد محمد صلاح مدرب الزمالك السابق أن مباراة السوبر الأفريقي بين القطبين لن تكون سهلة خاصة أنها مع انطلاق موسم جديد.

وقال صلاح هناك حالة من التركيز والتفاؤل في بعثة الزمالك مشيرا إلى أن الفرصة متساوية بين الزمالك والأهلي وكل فريق يملك عناصر مميزة.

وتابع مدرب الزمالك السابق: "نصيحتي للاعبي الزمالك لازم تكونو على دراية كاملة إنكم بتلعبوا لنادي كبير ويجب تحمل المسئولية، موجها برسالة إلى جوميز قائلا المباريات الكبيرة تحتاج إلى عدم تغيير مراكز للاعبين". 

وتحدث طارق السيد نجم الزمالك السابق، أن جوميز لن يغير كثيرا في تشكيل فريقه أمام الأهلي في مباراة السوبر الإفريقي. 

وأكد نجم الزمالك السابق، أن الصفقات الجديدة مثل البولندي كونراد ميشالاك من الصعب أن تحجز مقعدا اساسيا في تشكيلة الزمالك أمام الأهلي في السوبر الإفريقي، خصوصا أنه لم يظهر في الفريق الأبيض حتى الآن، وقد يكون ورقة على مقاعد البدلاء، مشيرا إلى أن جوزيه جوميز لن يغير كثيرًا في تشكيلة الفريق.

وأكد السيد أن اللاعب الوحيد الذي قد يشارك من العناصر الجديدة هو محمد حمدي في مركز الظهير الايسر، مع وجود عمر جابر ظهير أيمن، واستمرار معظم عناصر التشكيل الأساسي بصفة طبيعية".

وأضاف: "من الممكن أن يبدأ جوميز بـ(ناصر ماهر) في التشكيل الأساسي كجناح أيسر، وفي الوسط لابد من وجود محمد شحاتة ودونجا وعبدالله السعيد، خصوصا أن وسط الأهلي يمتاز بلاعبين قادرة على الدفاع والهجوم، والفريق الذي يتحكم في خط الوسط سيفوز باللقاء".

واختم: "الزمالك أيضا يضم عناصر جيدة في الخط الهجومي زيزو وشلبي والجزيري، والزمالك كان عنده مشكلة في مركز الظهير الأيمن وتم الاستقرار على وجود عمر جابر، ولكن الأمور متساوية بين الطرفين".

ويرى خالد قمر مهاجم الزمالك السابق قدرة الأبيض على تحقيق لقب السوبر الأفريقي، أمام النادي الأهلي في المباراة المقرر لها يوم الجمعة المقبل.

وأوضح قمر : "الزمالك قادر على تقديم مباراة كبيرة أمام الأهلي، فعامل الهدوء في الجزء الأول من المباراة سيكون مهم بالنسبة للزمالك، بالإضافة إلى توجيهات وتحفيز اللاعبين من جانب العناصر الخبرة المتواجدة بالفريق مثل شيكابالا. 

وأردف: " كان هناك واجبات دفاعية داخل الملعب بجانب واجباتى كمهاجم أمام الأهلي، والأفضل أن تشارك الصفقات الجديدة في جزء من المباراة والتعامل معهم الديربي بالذكاء".

وأتم: "مواجهة الأهلي مختلفة عن الشرطة الكيني خاصة ان لاعبي الزمالك يتمتعون بالخبرات الكافية لحصد اللقب الأفريقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوبر الإفريقي الأهلي مع الزمالك الأهلي الزمالك الاتحاد الإفريقي كاف مباراة السوبر الإفريقي مباراة السوبر الإفریقی أمام جورماهیا الکینی الأهلی والزمالک السوبر الأفریقی الزمالک السابق الاهلی السابق أمام الأهلی السابق أن عطیة الله

إقرأ أيضاً:

هاني رمزي: لا مفاجآت في تشكيل الأهلي ضد الزمالك بالسوبر الأفريقي

أكد هاني رمزي نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن مواجهة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك ستكون صعبة، مشيرًا إلى أن النسبة متكافئة تمامًا بين الفريقين، ودور كل مدير فني داخل الـ90 دقيقة.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "لست مؤيدًا للموجة التي تقول أن الأهلي هو الاقرب للفوز باللقب، رغم حالة الاستقرار الإداري والفني، وهناك معطيات تقول أن الفريق الأحمر أقرب، لكن داخل المباراة كل الأمور مختلفة، والأكثر تركيزًا وهدوءًا وسيطرة على مجريات المباراة هو الأكثر حظوظًا".

وأضاف: "ما يتردد عن أن اللقاء محسوم لطرف من الأطراف غير صحيح، والأمر يتوقف على مدى جاهزية اللاعبين، ولا يوجد في الأهلي أساسي أو بديل، ولابد من احترام الخصم، وهو الأمر المتواجد لدى الناديين، وبالتأكيد المباراة صعبة لأن الفائز سيتوج ببطولة قارية".

وأكمل: "التصريحات التي تقول أن الأهلي الأقرب سوف يتم أخذها بعين الاعتبار في نادي الزمالك من أجل تحفيز اللاعبين، وهذه الأمور تحدث في كل الدوريات، وسبق وصادفت ذلك في فترة احترافي بألمانيا، وهي عوامل مؤثرة للتحفيز والتحدي، ولكن الأمر يتوقف على حالة كل لاعب وجاهزيته داخل المباراة".

وواصل: "أتمنى أن يقدم الأهلي مستوى مميز ويتوج باللقب الإفريقي، لمنح الفريق دوافع كبيرة في موسم صعب، خصوصا مع كثرة التحديات والمشاركة في العديد من البطولات الكبرى مثل الانتركونتينتال وكأس العالم للأندية، ودور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا الذي أصبح يضم أندية كبيرة ومميزة، والبطولة لن تكون سهلة مطلقًا في النسخة الحالية، وجماهير الأهلي تطالب بحصد كل الألقاب".

وحول توقعاته لتشكيل الأهلي، قال: "لن يكون هناك مفاجآت، والأمور كانت واضحة في مواجهة جورماهيا الأخيرة، ومن الوارد دخول أشرف داري ومشاركته لن تكون مفاجأة وهو لاعب يمتلك خبرات كبيرة على المستوى الدولي وحظى بمتابعة دقيقة من الاسكاوتنج وهو إضافة كبيرة للنادي الأهلي".

وزاد: "داري لاعب مميز ولديه قدرات جيدة، ويجيد الخروج بالكرة، ويمتلك سرعات، ومن العناصر المفيدة جدًا للأهلي مستقبلا، ونتمنى تألقه وظهوره بمستوى مميز، ولا أريد المقارنة مع محمد عبد المنعم مطلقا، ولكنه سيكون له دور مع باقي زملائه في الفريق في الخط الخلفي سواء ياسر أو ربيعة أو يوسف أيمن، ولابد من الاشادة بدور رامي ربيعة وتركيزه مؤخرًا وهو يعيش في فورمة فنية عالية".

وأضاف: "التشكيل الأقرب للأهلي في تلك المباراة "محمد الشناوي، رامي ربيعة، وهاني، وعطية الله، وياسر إبراهيم، مروان عطية، وأكرم توفيق، وإمام عاشور، بيرسي تاو، وحسين الشحات، ووسام أبوعلي".

وأوضح: "كولر يحافظ على الاستقرار الفني، ولا يوجد فوارق بين الأساسيين والبدلاء، وهناك على مقاعد الاحتياط مصطفى شوبير وأفشة وعمر كمال والسولية وكهربا وطاهر ورضا سليم وكوكا، وكلهم عناصر قادرة على تحقيق الاضافة لما يمتلكوه من خبرات كبيرة".

وأشار إلى أن يوسف أيمن لاعب جيد ويمتلك سرعات وقادر على اللعب بالرأس ويمتلك مواصفات دفاعية مميزة مع أشرف داري، وكان لابد من تدعيم الخط الخلفي بعنصرين عقب رحيل متولي وعبد المنعم، وهو لاعب دولي وشارك مع منتخب قطر مؤخرا، والأهلي كان يحتاج للتدعيم.

وأتم: "من الصعب توقع نتيجة اللقاء، لكن اتمنى فوز الأهلي، ولو ظهر الفريق بنفس القوة والتركيز وبنفس المستوى سيكون الأهلي الاقرب للفوز لكن المعطيات داخل الملعب مختلفة، وأتوقع أنها ستكون مباراة كبيرة والمستوى أفضل من لقاء كأس مصر، بالإضافة إلى أن الزمالك يمتلك لاعبين مميزين وقادرين على صناعة الفارق خصوصا زيزو وشلبي وناصر ماهر وعبد الله السعيد وميشالاك، واتمنى ان تكون الصورة جيدة وتعكس قوة الكرة المصرية والافريقية".

مقالات مشابهة

  • نجم الكرة السعودية: هعمل عمرة عشان الزمالك يفوز على الأهلي في السوبر
  • نجم الكرة السعودية: « هعمل عمرة عشان الزمالك يفوز على الأهلي في السوبر»
  • استعدادات خاصة من الزمالك لمتابعة مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي
  • لاعب الأهلي المصري السابق: ظُلمنا أمام الزمالك والكأس سُرقت
  • ماذا طلب جوزيه جوميز من لاعبي الزمالك قبل قمة الأهلي في كأس السوبر الأفريقي؟
  • ماذا قدم مارسيل كولر مع الأهلي قبل مواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي؟
  • السوبر الأفريقي.. تعرف على الكرة المصرية تحت صافرة معتز الشلماني
  • تشكيل الأهلي المتوقع أمام الزمالك في نهائي كأس السوبر الأفريقي
  • هاني رمزي: لا مفاجآت في تشكيل الأهلي ضد الزمالك بالسوبر الأفريقي