انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام "لجنة المحيطات"، والتي تتكون من مجموعة من قادة الدول المهتمين بإدارة المحيطات بشكل مستدام.

وبذلك تكون الإمارات العربية المتحدة، أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم إلى اللجنة؛ وتم اختيارها نظراً لريادتها في مجال المناخ والتنوع البيولوجي.


تم الإعلان عن ذلك، أمس الأربعاء، خلال اجتماع قادة العالم وممثلي الدول الأعضاء الثمانية عشر الآخرين في اللجنة على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

أكبر نظام بيئي

يذكر أن اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام (لجنة المحيطات)، التي تأسست في عام 2018 برئاسة مشتركة من النرويج وبالاو، تؤكد أن المحيطات، التي تعد أكبر نظام بيئي في العالم، تواجه حالة طوارئ بسبب تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر.
ولمواجهة تلك التحديات، يلتزم الأعضاء بإدارة كامل مناطق المحيطات الواقعة ضمن حدودهم وسيادتهم الوطنية بشكل مستدام ودعم المستهدف العالمي لحماية 30% من المحيطات بحلول عام 2030.

رزان المبارك 

وفي هذا السياق تم تعيين رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف COP28، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، مستشاراً رئيساً وممثلاً رفيع المستوى، في لجنة المحيطات عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبها قالت رزان المبارك، إن "حماية المحيطات ستساعد في التغلب على العديد من التحديات الرئيسة التي تواجه البشرية".
وأضافت أن "صحة المحيطات أساس لاستدامة الحياة على كوكبنا الأزرق؛ حيث إنها أكبر نظام بيئي في العالم يساعد على تنظيم المناخ وتوفير موارد قيمة".

التزام الإمارات

وأكدت التزام دولة الإمارات تجاه لجنة المحيطات، والعمل مع الشركاء الدوليين لتعزيز حماية الطبيعة، ودعم التنمية المستدامة للمجتمعات المعتمدة على المحيطات.
وأوضحت أن فوائد إدارة المحيطات ونظامها البيئي البحري، بشكل مستدام، لا تقتصر على تحقيق أهداف التنوع البيولوجي، بل ستثمر جهود حماية المحيطات عن خفض مستويات انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلا عن دعم سبل العيش المستدامة في جميع أنحاء العالم.
وقالت إن "لجنة المحيطات هي مبادرة عالمية فريدة من نوعها، تعمل على حشد القيادة السياسية وتعزيز العمل المشترك بين العديد من الأطراف المعنية، نحو تحقيق اقتصاد مستدام قائم على المحيطات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

لجنة تأمين الفعاليات تُناقش استعداداتها لكأس العالم للكريكت للسيدات

 

عقدت لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي، برئاسة سعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، رئيس لجنة تأمين الفعاليات في دبي، اجتماعاً تنسيقياً مع كافة أعضاء اللجنة من الشركاء الاستراتيجيين، لبحث الاستعدادات لتأمين
بطولة كأس العالم للكريكت للسيدات “T20 ” التي ستستضيفها الإمارات لأول مرة من 3 وحتى 20 من شهر أكتوبر المقبل.
وناقش المجتمعون خلال الاجتماع الذي عُقد في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، استعدادات كافة فرق عمل لجنة تأمين الفعاليات لبطولة كأس العالم للكريكت للسيدات، بحضور اللجنة المنظمة للبطولة التي سيشارك فيها 10 فرق من مختلف قارات العالم هي أستراليا، واسكتلندا، ونيوزيلندا، وإنجلترا، وجنوب أفريقيا، والهند، وباكستان، وجزر الهند الغربية، وبنجلاديش، وسريلانكا.
أكد سعادة اللواء الغيثي أن اجتماع لجنة تأمين الفعاليات يأتي إطار الحرص الدائم على التنسيق والتعاون المشترك بين كافة الشركاء الاستراتيجيين لإنجاح الفعاليات على مستوى الإمارة بما يعكس الصورة المتميزة لدولة الإمارات في تنظيم أهم الفعاليات والمعارض العالمية.
وأكد على أهمية تضافر الجهود لإخراج بطولة كأس العالم للكريكت للسيدات على أعلى مستوى تنظيمي يعكس القدرات الكبيرة لدولة الإمارات في استضافة أهم البطولات العالمية بكل حرفية، مُشيداً في الوقت ذاته بجهود كافة أعضاء لجنة تأمين الفعاليات وجاهزية فرق عملهم على كافة المستويات للقيام بالمهام الأمنية والإجراءات الإدارية التي تقع على عاقتهم.


مقالات مشابهة

  • اللجنة القنصلية المشتركة بين الإمارات ومصر تعقد دورتها الخامسة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون والشراكة مع دول العالم
  • عبدالله بن زايد يقيم حفل استقبال في نيويورك .. ويؤكد حرص الإمارات على ترسيخ جسور التعاون والشراكة مع دول العالم
  • الإمارات تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام
  • لجنة تأمين الفعاليات تُناقش استعداداتها لكأس العالم للكريكت للسيدات
  • الأولى بالمنطقة.. قطر تنضم لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية
  • “استثمر في الإمارات” تسلط الضوء على البيئة الاقتصادية المتكاملة التي تتمتع بها الدولة
  • مينافاتف: التزام الإمارات بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يعزز ريادتها إقليمياً وعالمياً
  • بايدن يحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط ويؤكد حق الفلسطينيين في دولة مستقلة