تشهد الإسكندرية عروس البحر المتوسط بداية أولى نوات الخريف لعام 2024، المعروفة باسم «نوة رياح الصليب»، وذلك وفقاً لجدول ميناء الإسكندرية الذي كشف عن مفاجأة في موعد تلك النوة بكونها تأتي في شهر سبتمبر الجاري.

وبحسب هيئة ميناء الإسكندرية فإن نوة رياح الصليب تعد من النوات الشهيرة التي تضرب المدينة الساحلية في نهاية شهر سبتمبر، وتتزامن مع تغيرات مناخية ملحوظة، حيث تنطلق برياح ساخنة وتختتم بتساقط أمطار خفيفة.

موعد نوة رياح الصليب ومدتها في الإسكندرية

وأصدرته هيئة ميناء الإسكندرية جدول نوات 2024 وجاء ضمنه نوة رياح الصليب التي ستبدأ في 30 سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 3 أيام.

تعتبر هذه النوة بداية اضطرابات الطقس التي تصاحب فصل الخريف في الإسكندرية، حيث تُعرف برياحها الساخنة التي تضرب السواحل في يومها الأول.

رياح ساخنة وأمطار متوقعة في نوة رياح الصليب

تشير تقارير هيئة ميناء الإسكندرية إلى أن نوة رياح الصليب ستبدأ برياح ساخنة قوية في يومها الأول، ما يسبب اضطرابًا نسبيًا على سواحل المدينة.

وفي يومها الثاني، من المتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة على المدينة، مع استمرار الرياح الشديدة حتى نهاية النوة.

تحذيرات النوة في الإسكندرية 

تتخذ محافظة الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة المواطنين. حيث يتم رفع الرايات التحذيرية على الشواطئ، وإطلاق صافرات تنبيهية لتحذير رواد الشواطئ، خاصة في منطقة العجمي التي تعد الأكثر اضطراباً خلال هذه الفترة. 

ما هي نوة رياح الصليب؟

نوة رياح الصليب هي نوة خريفية تُعرف بأنها تحمل رياحاً ساخنة شديدة، عادةً ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة، لكنها تنتهي بأمطار خفيفة، وتُعتبر مقدمة لفصل الخريف في الإسكندرية، وتمثل بداية سلسلة النوات التي تحدث في هذا الفصل وتستمر حتى الشتاء.

نوات الإسكندرية 2024.. بداية فترة الطقس المتقلب

نوات الإسكندرية تُعد جزءًا من الطبيعة المناخية للمدينة الساحلية، حيث تشهد المدينة نوات متتالية خلال الخريف والشتاء، كما أن نوة رياح الصليب تفتح الباب لبدء هذه المرحلة من التقلبات الجوية التي تتطلب اتخاذ الحذر من المواطنين والسلطات المحلية للحفاظ على سلامة الجميع.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نوات الإسكندرية 2024 نوات الخريف رياح الصليب أمطار الإسكندرية طقس الإسكندرية ميناء الإسكندرية میناء الإسکندریة فی الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

تحاكي زلزالا بقوة 3.6.. ما هي صواريخ «المطرقة» التي تضرب لبنان؟

خلال الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، استخدم قنابل تسمى «المطرقة»، حيث شعر السكان في بيروت بهزات أرضية غير طبيعية وتزايدت هذه الهزات خلال الأيام السابقة، فما هي قنابل المطرقة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

لماذا سميت بالمطرقة؟

بحسب موقع «روسيا اليوم» تأتي الهزات الأرضية التى يشعر بها سكان لبنان، نتيجة لقنبلة المطرقة التى ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي من ارتفاعات شاهقة نحو الأراضي اللبنانية بسرعة الصوت، لتخترق سطح الأرض وتصل  إلى عمق 30 متراً ثم تنفجر، ما يسبب موجات قوية وصدمات اهتزازية شديدة كافية لهدم المباني والأنفاق والجسور وإحداث حفرة تتجاوز الـ10 أمتار، ولهذا السبب يطلق عليها لقب المطرقة.

قوة تدميرية عالية

وتسبب قنبلة المطرقة، قوة تدميرية عالية تعادل زلزال بقوة 3.6 درجة، وقوتها التدميرية تختلف باختلاف وزنها، فكلما زاد وزن قنبلة المطرقة، كلما زادت قوتها التدميرية، والتى قد يصل وزنها عادة إلى 10 أطنان وتحتاج إلى طائرات معينة لحملها، ويستخدم حيش الاحتلال قنابل المطرقة في حربه ضد حزب الله اللبنانى، بسبب قدرتها على تدمير الأنفاق تحت الأرض، وأطلقت وسائل الإعلام اللبنانية على قنبلة المطرقة اسم صواريخ شارون الزلزالية.

قنابل مخصصة لقصف الملاجئ

حسب المراجع والدراسات العسكرية العالمية، فإن قنابل المطرقة مخصصة لقصف الملاجئ أو المراكز المحصنة تحت الأرض، والتى يبلغ مداها إلى 9 كيلو مترًأ، وتختلف أوزانها وتبدأ من طن فيما أكثر، وتقصف القنابل أهدافها عن طريق التحكم بالليزر، وتعود بداية تصنيع قنابل المطرقة إلى تسعينيات القرن الماضي، وتحتوي على مجموعة كبيرة من أجهزة التوجيه، والتى تحول القنابل إلى ذكية تتوجه عن طريق نظام GPS مما يزيد دقتها في إصابة الهدف.

مقالات مشابهة

  • رياح قوية تضرب السليمانية وتبعثر الحملات الانتخابية (صور)
  • تحاكي زلزالا بقوة 3.6.. ما هي صواريخ «المطرقة» التي تضرب لبنان؟
  • مصاريف المدينة الجامعية 2024 في جامعة الإسكندرية.. اعرف مواعيد التقديم
  • يناير الأكثر هذا العام.. مواعيد نوات الإسكندرية 2024
  • 2 أكتوبر.. انطلاق معرض "تمور المدينة" لتحفيز الاستثمار بالقطاع
  • موسم تمور المدينة المنورة ينظّم معرضًا لتحفيز الاستثمار في قطاع التمور بالمنطقة
  • الإسكندرية تستعد لاستقبال أولى نوات شتاء 2024
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف
  • تعز تشهد حشداً شعبياً كبيراً في ذكرى الثورة.. وصحفي يعلق: في المدينة عرس واحد وثورة مستمرة