المناطق_واس

‎أكَّد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأستاذ جاسم محمد البديوي، أن الشراكة الإستراتيجية والتعاون الوثيق بين دول المجلس ودول البنلوكس يعزز من الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

‎جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون ودول البنلوكس، أمس، وذلك على هامش اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بمشاركة أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول اتحاد البنلوكس (بلجيكا – هولندا – لوكسمبورغ).

أخبار قد تهمك “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية 22 سبتمبر 2024 - 9:05 صباحًا الأمين العام لمجلس التعاون يرحب بالرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاماً 20 يوليو 2024 - 10:33 صباحًا

‎وأشار معاليه إلى أن الاجتماع يؤسس منصة حوار منتظمة ومفتوحة لمناقشة القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، وخطوة مهمة نحو تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

‎كما تطرق معالي الأمين العام إلى القمة الخليجية – الأوروبية المشتركة، المقرر عقدها في 16 أكتوبر 2024م في مدينة بروكسل؛ وأنها ستسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي؛ وستؤدي إلى مواقف مشتركة تعكس المصالح المتبادلة في القضايا الثنائية ومتعددة الأطراف.

‎وأعرب معاليه خلال كلمته عن قلقه إزاء التطورات المتسارعة في المنطقة، مشيرًا إلى تصاعد التوترات نتيجة تعثر عملية السلام، والحرب الإسرائيلية على غزة، وتدهور الأوضاع في الضفة الغربية ولبنان، والاضطرابات في البحر الأحمر، بالإضافة إلى التهديدات الناجمة عن انتشار الصواريخ الباليستية، مؤكدًا أن هذه التحديات تشكل خطرً كبيرًا على الأمن والسلام ليس فقط في المنطقة، بل على المستوى العالمي، داعيًا الدول ذات الفكر المتشابه إلى توحيد الجهود لمواجهتها من خلال احترام القانون الدولي والمبادئ الإنسانية.

وشدد معاليه على ضرورة وجود رؤية دولية واضحة لمعالجة هذه الأزمات، وتنفيذ القرارات الدولية بحيادية ودون استثناءات، مؤكدًا أن استمرار هذه الأزمات يعود إلى غياب مثل هذه الرؤية، معربًا عن ثقته بأن الاجتماع يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التزام الجانبين بالعمل المشترك لمواجهة التحديات وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

‎وفي ختام كلمته، أشاد معالي الأمين العام بعمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين دول مجلس التعاون ودول البنلوكس، مؤكدًا حرص دول المجلس على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز الاستقرار والتنمية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون الأمین العام بین دول

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” و”العبيدي” يبحثان تعزيز التعاون بين الداخيلة والأوقاف

أجرى وزير الداخلية، اللواء عصام أبوزريبة، الأربعاء، زيارة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عاطف عبد الواحد العبيدي. حسب بيان الداخلية، جرى خلال الزيارة بحث تعزيز التواصل والتعاون، والتنسيق المشترك في جملة من الموضوعات والقضايا التي تُهم وزارتي الأوقاف والداخلية، باعتبارهما ركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار الأمني والمجتمعي. وناقش الطرفان آليات التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف في مجالات التوعية الدينية وتعزيز السلم الاجتماعي، مع التركيز على أهمية نشر قيم التسامح والتعايش السلمي. وفي نهاية اللقاء، شدد الوزيران على ضرورة العمل معًا والتعاون في مختلف المجالات لتحقيق الأهداف المشتركة، مؤكدين أن التنسيق الفعال بين الوزارتين سيسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المجتمع. الوسومالحكومة الليبية ليبيا

مقالات مشابهة

  • العليمي يبحث مع "البديوي" جهود السلام والتحديات الاقتصادية للحكومة اليمنية
  • البديوي: مجلس التعاون يسعى لتعزيز علاقاته مع المنظمات الإقليمية والدولية
  • ولي عهد الكويت يؤكد الجهود نحو تطوير الشراكة الإستراتيجية مع "الناتو"
  • عبدالله بن زايد يبحث مع عدد من وزراء الخارجية التطورات الإقليمية والدولية
  • “أبوزريبة” و”العبيدي” يبحثان تعزيز التعاون بين الداخيلة والأوقاف
  • “أبوزريبة” يبحث تعزيز التعاون بين وزارة الداخلية وقطاع الكهرباء لمواجهة التحديات الأمنية والخدمية المشتركة
  • الإمارات والولايات المتحدة تعلنان الشراكة الإستراتيجية والدفاعية الدائمة
  • وزير الشباب يبحث مع مؤسسة بهية تعزيز الشراكة الثنائية والتعاون المشترك
  • "الجبير" يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع وزير خارجية جزر سليمان