نقلت وكالة رويترز عن قيادي في حزب الله، الأربعاء، أن استهداف أجهزة الاتصال التي ينتشر استخدامها بين عناصر الجماعة اللبنانية، جعل نحو 1500منهم "غير مؤهلين للقتال" بسبب الإصابات القوية.

وأضاف القيادي الذي لم تكشف رويترز اسمه لحساسية المسألة، أن هؤلاء "الخارجين من الخدمة باتوا غير لائقين للقتال بسبب إصابات، كثير منها أدى إلى فقدان النظر أو بتر للأيدي".

ويمثل ذلك ضربة قوية للجماعة (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى)، لكنه وفق رويترز "لا يمثل سوى جزء ضئيل من قوة حزب الله"، التي قدّر تقرير للكونغرس الأميركي، الجمعة، عدد مقاتليها بما يتراوح بين 40 و50 ألف مقاتل.

وسبق أن قال "الأمين العام" لحزب الله، حسن نصر الله، إن قوام مقاتلي الجماعة "يبلغ 100 ألف مقاتل".

وأثرت الهجمات الإسرائيلية على مدار الأيام الماضية، بما في ذلك استهداف قيادات كبيرة في حزب الله، وتفجير أجهزة النداء الآلي "البيجر" وأجهزة اتصال لاسلكية "ووكي توكي" في لبنان، على توازن الجماعة، وفق رويترز.

وقتلت إسرائيل، الجمعة، القيادي إبراهيم عقيل، الذي أسس وقاد قوة الرضوان، التي تمثل "قوة النخبة" التابعة للجماعة.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأحد، إن مقتل عقيل أحدث هزة في صفوف التنظيم. كما قال الجيش إسرائيل في بيانات متتابعة، إن ضرباته "دمرت آلاف الصواريخ والقذائف" التي تملكها الجماعة.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، بيانا مشتركا دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، في محاولة لمنع توسع الصراع إلى حرب واسعة.

ماذا نعرف عن مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله؟ أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، بيانا مشتركا دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، في محاولة لمنع توسع الصراع إلى حرب واسعة.

وحذرت الدول الموقعة من أن "الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر 2023، لا يُحتمل، ويشكل خطراً غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقاً. هذا ليس من مصلحة أحد، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان".

وجاء في البيان أن "الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد النزاع، وبالتالي فإننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، لإفساح المجال أمام الدبلوماسية لإبرام تسوية".

كما دعا "جميع الأطراف، بمن فيهم حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2735 المتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة".

ويمثل تأمين الحدود الشمالية والسماح بعودة نحو 70 ألفا من السكان النازحين بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر، أولوية بالنسبة لإسرائيل.

وتعج المستشفيات في لبنان بالجرحى منذ الإثنين، حينما قتل القصف الإسرائيلي أكثر من 550 شخصا في أعنف يوم تشهده البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لإطلاق النار حزب الله

إقرأ أيضاً:

كم عدد من تأثروا بعد تفجيرات البيجر في صفوف حزب الله؟

قال قيادي في حزب الله، أمس الأربعاء، إن استهداف أجهزة الاتصال المستخدمة على نطاق واسع بين أفراد الحزب، تسبب في إصابات خطيرة، مما جعل نحو 1500 عنصر "غير مؤهلين للقتال".
 
ووفقاً للقيادي، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية المسألة، بحسب رويترز فإن العديد من هؤلاء تعرضوا لإصابات أدت إلى فقدان البصر أو بتر في الأيدي.

ورغم أن هذا يشكل ضربة قوية إلا أنه لا يمثل سوى نسبة صغيرة من قوة حزب الله، التي قُدرت في تقرير للكونغرس الأمريكي، الجمعة الماضية، بما يتراوح بين 40 و50 ألف مقاتل.

سبق أن صرّح الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بأن تعداد مقاتلي الجماعة يصل إلى 100 ألف مقاتل.
 
وفي يوم الجمعة الماضية، تمكن الاحتلال في اغتيال القيادي إبراهيم عقيل، المؤسس والقائد السابق لقوة الرضوان، وهي "قوة النخبة" التابعة لحزب الله، والمعروفة بمهاراتها القتالية العالية.

الغرب يدعوا لوقف إطلاق النار
وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع مجموعة من الدول الغربية والعربية، أمس الأربعاء، بيانًا مشتركًا يدعو إلى إعلان وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية لمنع تفاقم الصراع وتحوله إلى حرب شاملة.


وحذرت الدول الموقعة على البيان من أن "الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر 2023 لا يُحتمل، ويمثل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع. وهذا الأمر ليس في مصلحة أحد، سواء شعب إسرائيل أو شعب لبنان".

كما أكد البيان أن "الدبلوماسية لن تنجح في ظل تصعيد النزاع، لذا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مما يتيح الفرصة للدبلوماسية للتوصل إلى تسوية".

كما دعا البيان "جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى دعم وقف إطلاق النار المؤقت بشكل فوري، وذلك تماشيًا مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، فضلاً عن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735 الذي يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة".

مقالات مشابهة

  • كم عدد من تأثروا بعد تفجيرات البيجر في صفوف حزب الله؟
  • هل يشارك الحشد في معركة حزب الله مع إسرائيل؟.. مصدر يوضح
  • هل يشارك الحشد في معركة حزب الله مع إسرائيل؟.. مصدر يوضح - عاجل
  • مصر بعد هجمات البيجر.. تحركات رسمية وأخرى لا يمكن إعلانها
  • رويترز: 1500 عنصر بحزب الله أصيبوا بالعمى أو فقدوا أيديهم جراء هجمات اللاسلكي
  • كيف توظف إسرائيل مقص الرقابة في مواجهة هجمات حزب الله؟
  • عاجل | هآرتس: الجيش يتابع بقلق قدوم نحو 40 ألفا من سوريا والعراق واليمن إلى الجولان وينتظرون دعوة نصر الله للقتال
  • أكسيوس: إيران أبدت تحفظا بشأن الانضمام للقتال مع حزب الله ضد إسرائيل
  • حزب الله يُعلن شن هجمات على قواعد عسكرية شمالي إسرائيل خلال الليلة الماضية.. هذه تفاصيلها