يمن مونيتور/قسم الأخبار

جددت قطر، الأربعاء، التأكيد على ضرورة حل الأزمة اليمنية وضمان وحدتها وتحقيق تطلعات شعبها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري خلال مشاركته في طاولة مستديرة على مستوى كبار المسؤولين لتبادل وجهات النظر حول نهج منسق محتمل للبعد السياسي والعسكري في اليمن باعتباره تهديدا للأمن الإقليمي.

وعقدت الطاولة بدعوة مشتركة من الاتحاد الأوروبي وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد الدبلوماسي القطري، أن د بلاده تولي أهمية بالغة للمحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن الذي تم في العام 2022، والمضي قدما لوقف شامل لإطلاق النار، لافتا إلى ضرورة حل الأزمة اليمنية وضمان وحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبها، وذلك من خلال إجراء مفاوضات بين الأطراف اليمنية على أساس نتائج المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الوحدة اليمن قطر

إقرأ أيضاً:

البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الخميس إن الحرب والطقس المتطرف يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك، مشيرا إلى أن الأزمة الآخذة في التصاعد في الشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وذكر البنك في تقرير نصف سنوي أن التعديل الهبوطي لنمو الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة التي يغطيها البنك طفيف إلا أنه ثاني تعديل بالخفض في تلك المنطقة التي تشمل اقتصادات ناشئة في أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وعدل البنك توقعات النمو إلى 2.8 بالمئة هذا العام و3.5 بالمئة لعام 2025 بانخفاض 0.2 و0.1 نقطة مئوية على الترتيب.

وقالت بياتا يافورشيك كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك لرويترز "عندما أسافر عبر مدن أوروبية أرى أن الحالة العامة في تراجع واضح... هناك شعور بأن أوروبا في أزمة من نوع ما" مضيفة أن أوروبا تعاني من صراعات متزايدة وتكاليف طاقة مرتفعة.

وأضاف تقرير البنك أن ركود إنتاج قطاع التعدين في كازاخستان وأوزبكستان والصراع في قطاع غزة ولبنان والجفاف الشديد في المغرب وتونس، كلها عوامل تضغط أيضا صوب تقليص النمو.

أخبار ذات صلة

وقالت يافورشيك إن إجراءات التحفيز الصينية قد تعزز صادرات الدول أعضاء البنك المصدرة للسلع الأساسية، وإن الحواجز التجارية دفعت بكين إلى ضخ مليارات الدولارات في هنغاريا وصربيا والمغرب، وهي استثمارات أجنبية مباشرة قد تزيد أكثر إذا منعت سياسة التجارة العالمية المزيد من الواردات من الصين.

لكن يافورشيك قالت إن الأزمة المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، مع قصف إسرائيل لأهداف لجماعة حزب الله في لبنان، من شأنها أن تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وأضافت "من المرجح جدا أن تشهد البلدان القريبة من الصراع في الشرق الأوسط زيادة في علاوة المخاطر، وبالتالي فإن تكاليف الاقتراض بها ستكون أعلى".

مقالات مشابهة

  • الإمارات: ضرورة إيجاد حل سلمي يحقق تطلعات الشعب السوداني
  • قطر تدعو إلى الحفاظ على الوحدة والعمل على حل الازمة اليمنية  
  • الدنمارك تجدد التأكيد على الأهمية الإستراتيجية لعلاقاتها مع المغرب
  • قطر توجه دعوة مهمة بشأن اليمن وتعلن موقفها من الوحدة اليمنية والمرجعيات الثلاث
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • قطر تدعو لوحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه
  • الهضيبي: العالم أصبح ساحة للحروب الفكرية.. والحفاظ على الهوية الوطنية ضرورة في مواجهتها
  • طرابلس | سفيرا روسيا وقطر يشددان على ضرورة توافق الأطراف الليبية لإنهاء الأزمة السياسية في أقرب وقت
  • تصريحات مصرية جديدة حول أزمة البحر الأحمر والوحدة اليمنية