لبنان ٢٤:
2024-09-27@00:23:13 GMT

كيف يتحرّك حزب الله تحت الحرب؟ تفاصيل ميدانية!

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

كيف يتحرّك حزب الله تحت الحرب؟ تفاصيل ميدانية!

تصعيد الحرب الإسرائيلية على لبنان وتحويلها إلى أيام أو أشهر قتاليّة، يرتبط بمدى فحوى الاتصالات الدوليّة الهادفة لوقف إطلاق النار، بينما المشكلة الأكبر ترتبطُ بما يواجهه "حزب الله" من ضغوط داخلية تدفع لثنيه عن استمرار حربه وإن كانت المكاسب التي حققها غير ظاهرة أو واضحة حتى الآن.   إنطلاقاً مما قيل عن "الحزب"، فإن ما يجري ميدانياً يكشف عن الطريقة التي يتمّ العمل بها مع أحداث جنوب لبنان والبقاع والمناطق الأخرى، حيث يأتي القصف عشوائياً من دون أدنى ضوابط.

. فما الذي يفعله "حزب الله" خلال هذه المرحلة؟ ما هي القراءة الميدانية الحالية للأحداث؟ وما هي خطوة "حزب الله" التالية بعد كل ما يجري؟
ما يحدث حالياً هو أن "حزب الله" تحرّر بشكلٍ كبير اعتباراً من يوم الإثنين الماضي، وذلك حينما بدأت إسرائيل بتوسيع هجماتها ضد لبنان.
منذ ذلك اليوم، باتت "السقوف" التي وضعها "حزب الله" من الماضي، والدليل الأكبر على ذلك هو استهدافه لتل أبيب بالإضافة إلى إتمام ضربات نوعية أصابت الكيان الإسرائيليّ برعبٍ كبير.
ضمنياً، فإن كل ما يجري يُعتبر لصالح الحزب، فالأخير وجد نفسه "محشوراً" بالنمط القديم المرتبط بوضع الحرب إلا أنه تحرّر الآن تماماً من كل الأمور التي كان يربطها بنفسه.
إزاء كل ذلك، فإن الخطة التي يسير عليها "حزب الله" ترتبط بتحفيز بيئته الداخلية، تنفيذ خطوط النار والخطط المرتبطة بالهجمات المتقدمة، إدخال الصواريخ الجديدة إلى الميدان مثلما حصل مؤخراً عبر قذائف "فادي" و "قادر".
وحالياً، فإن ميدان الجنوب بات شبه فارغٍ من سكانه، لكن ما تبين هو أن جل النازحين كانوا من النساء والكبار في السن وليس من الشباب الذين بقوا ضمن الجنوب حتى الآن. هنا، تقول المعلومات إن "الشبان الذين لم يتركوا مناطقهم هم يعملون ضمن كادر الحزب، فوظيفتهم أمنية بينما أدوارهم تختلف بحسب التوجيهات".
إحدى النازحات الجنوبيات تقول لـ"لبنان24" إنّها "تركت منزلها في بلدة أنصارية جنوب لبنان، وذلك كي تتيح الفرصة لعناصر الحزب بالتحرك بشكل مستقل ومن دون أي عراقيل"، وأضافت: "واجبنا أن نؤمن ساحة القتال للعناصر كي ننتصر في النهاية وحتماً سننتصر".
أمام كل هذا، يأتي السؤال الأهم: ماذا بعد؟ وماذا سيفعل حزب الله في المرحلة التالية؟ في الوقت الراهن، تبرز المحادثات لوقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل لكن المساعي لم تُثمر خيراً حتى الآن. ضمنياً، فإن ما يجري هو أن "الحزب" وإسرائيل يلعبان في الوقت الضائع، وهو ما يعني خطورة كبيرة تساهم في امتداد الحرب أو توسعها.
من مصلحة "الحزب" أيضاً أن تستمر الحرب على حالها والسبب هو أن القدرة على تحريك العناصر باتت استنثائية أكثر فأكثر، ما يساهم في إحباط حرب التجسس التي تطال "حزب الله". ضمنياً، إن تم النظر نوعاً ما إلى هذا الأمر، فإن ما ستتم ملاحظته هو أن الحماية الأمنية مطلوبة ضمن الحزب إن بقيت الأمور على حالها، لكن أي تصعيد قد يحصل قد يدفع من بقي في سكان حنوب لبنان لدخول الملاجئ.
إنطلاقاً مما تم ذكره، يمكن استنتاج ماذا سيفعله "حزب الله" لاحقاً، وتتصل الخطوة الأولى بفرض شروطه ضمن أي تفاوض كي يكسب ما يطالب به، وإلا فإن أي سيناريو يعاكس هذا الأمر يعتبر "مقتلاً" للحزب.
أما الخطوة الثانية فتتصل بأن يقوم "حزب الله" بإعادة استنهاض واقعه الأمني وتقييم أدوار أنفاقه الحرب، ما يشير إلى أن الحزب بات أمام مرحلة نقدٍ وتأهيل وتصحيح، ما يشير إلى أيام كثيرة قد تكشف المئات عن "حزب الله".
في خلاصة القول، ما يجب انتظاره بشكل أساسي هو نتائج محادثات وقف النار.. فهل ستنجح حقاً أم أن الأمور ستتمدد قريباً؟ هنا، وكما يقول أحد المقربين من "حزب الله": "كل شيء وارد".
 ش المصدر: خاص- "لبنان ٢٤"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله ما یجری

إقرأ أيضاً:

احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان

نزل المتظاهرون إلى شوارع نيويورك مطالبين بإنهاء الحرب على غزة، في ظل تأثيرها الكبير على دول مجاورة مثل لبنان. وأوضح أحد المتظاهرين أن الهدف من الاحتجاج هو التعبير عن الرفض للحرب الحالية التي تشنها إسرائيل ضد لبنان، في وقت يتلقى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعما من الولايات المتحدة.

اعلان

نزل مواطنون أمريكيون إلى الشوارع للاحتجاج على التطورات الميدانية الأخيرة في لبنان وغزة.

ونفذت إسرائيل في الأسبوع الماضي سلسلة هجمات من بينها تفجير أجهزة النداء التي يستخدمها مئات من أعضاء حزب الله في أجزاء مختلفة من لبنان وسوريا مما أسفر عن مقتل عشرات اللبنانيين بينهم طفلان، وإصابة حوالي 3000 آخرين.

إضافة إلى اغتيال عدد من كبار القادة في فرقة الرضوان بعد استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت.

موكب جنازة القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل والناشط محمود حمد في الضاحية الجنوبية لبيروتBilal Hussein/AP

وردًا على هذه الأحداث، قال كليم، ناشط شارك في الاحتجاج: "إن استخدام العنف والإفلات من العقاب يعكس مسؤولية أمريكا عن ذلك، حيث تستمر في إرسال مليارات الدولارات إلى إسرائيل".

وأضاف: "نحن هنا اليوم في مانهاتن للاحتجاج على الحرب الحالية التي تشنها إسرائيل ضد الشعب اللبناني، بدعم كامل من كامالا هاريس وجو بايدن والإدارة الأمريكية الحالية".

Relatedحزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية لليوم الثالث على التوالي.. الجيش الإسرائيلي ينفذ غارات جديدة على لبنان وحزب الله يردحزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي

وأضاف: "لا يتم فرض أي قيود عليهم من منظور حقوق الإنسان أو من الناحية الأخلاقية. لقد سئم الناس من ذلك، فهم لا يرغبون في رؤية هذه الكميات الكبيرة من المال والدعم تُرسل إلى نظام إرهابي يقوده بنيامين نتنياهو وإسرائيل، لأنه يُشوه المنطقة بشكل أساسي ويدمر حياة الآلاف من الأشخاص".

مشيعون ينقلون جثث أقاربهم الذين قتلوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال جنازتهم في دير البلح بغزة 23 سبتمبر/أيلول 2024Abdel Kareem Hana/AP

تجري هذه الاحتجاجات بينما تجتمع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة في نيويورك هذا الأسبوع لإجراء مناقشات حول تغير المناخ والحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان والتحديات العالمية الأخرى.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بيوت ومستودعات مدمرة.. الجيش الإسرائيلي يصطحب الصحافيين بجولة في كريات شمونة الرئيس الأمريكي: الحرب الشاملة في الشرق الأوسط ممكنة وترامب "أغرب رئيس" قرار أممي يقضي بإنهاء وجود إسرائيل غير القانوني في فلسطين ويوصي بعدم تزويد تل أبيب بالأسلحة قطاع غزة جنوب لبنان مظاهرات أمريكا الشمالية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next الرئيس الأمريكي: الحرب الشاملة في الشرق الأوسط ممكنة وترامب "أغرب رئيس" يعرض الآن Next بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟ يعرض الآن Next هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج الطائرات المسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟ اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهروسيالبنانصواريخ باليستيةإسرائيلغزةالموساد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا صاروختل أبيبالأمم المتحدة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الهجوم البرى على لبنان.. تبريرات وتحريض!!
  • إيكونوميست: هل أخطأ نصر الله تقدير رد فعل إسرائيل؟
  • حزب الله ينشر تفاصيل عن صاروخ “قادر 1”.. دقيق وقادر على المناورة (شاهد)
  • احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان
  • خبيران عسكريان: الحشود العسكرية على حدود لبنان دليل على قرب الحرب البرية
  • الانتقال التكتيكي في المعركة ’’لحزب الله’’ من مرحلة الإسناد إلى مرحلة الهجوم (تفاصيل خطيرة)
  • نتنياهو.. الحرب في لبنان
  • هل بدأت الحرب المفتوحة بين إسرائيل و"حزب الله"؟
  • «حزب الله» يتمسّك بـ«الإسناد وربط الساحات» برغم الحرب الشاملة على لبنان