بغداد اليوم - بغداد 

كشف عضو لجنة الأمن البرلمانية النائب ياسر اسكندر، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، عن 4 مراحل مهمة في تطوير اثنين من اهم اسلحة العراق الدفاعية.

وقال اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" بغداد ماضية في ستراتيجية تطوير سلاحي القوة الجوية والدفاع الجوي ضمن 4 مراحل تأخذ بنظر الاعتبار الاحتياجات الضرورية باعتبارها أسلحة دفاعية تؤمن الأجواء وتوفر إمكانية التصدي لأي مخاطر سواء كانت داخلية او خارجية".

واضاف، إن" عدة دول مهمة في ملف تصنيع السلاح عبرت عن تفاعلها في خطوة تزويد بغداد بمنظومات دفاع جوي متطورة والعقود الاخيرة مع كوريا هي واحدة من المسارات التي تعتمدها الحكومة من اجل  انشاء منظومة دفاع جوي على قدرة عالية من الرصد والمواجهة المباشرة".

واشار إسكندر الى، إن" عملية تطوير الاسلحة في العراق ليست سهلة في ظل تعقيدات وضغوط تاخذ اشكالًا مختلفة، مؤكدًا بأن" بغداد ماضية في تعزيز قدراتها الدفاعية على نحو يعزز امنها الداخلي بما يؤمن رسالة مهمة على انها لن تتهاون مع اي اعتداء او عدوان".

وتعاقد العراق مؤخرًا مع شركة كورية جنوبية لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي الباليست، حيث قالت شركة "إل آي جي نكس ون" الكورية الجنوبية، إنها فازت بصفقة من المقرر بموجبها تصدير نظام الدفاع الجوي والصاروخي الباليستي كوري الصنع إلى العراق. 

وقالت الشركة المتخصصة في صناعة أنظمة الأسلحة المتطورة في إشعار، إنها وقعت مع وزارة الدفاع العراقية صفقة بقيمة 2.78 مليار دولار لتصدير نظام "تشيونغونغ-2"، المعروف أيضاً باسم نظام الدفاع الجوي الكوري الجنوبي "إم - سام2". 

وبهذا يصبح العراق ثالث دولة في الشرق الأوسط تشتري نظام الدفاع الجوي والصاروخي الباليستي بعد الإمارات والسعودية. 

ويشكل هذا النظام محور استراتيجية الدفاع الصاروخي لكوريا الجنوبية المصممة لاعتراض الصواريخ والطائرات المقبلة في المقام الأول للحماية من التهديدات الكورية الشمالية.

ويجري تصنيع الصواريخ والنظام المتكامل لنظام "إم - سام2" بواسطة شركة "إل آي جي نكس ون"، وتوفر شركة "هانهوا سيستمز" الرادار، وتصنع شركة "هانهوا إيروسبيس" قاذفات الصواريخ والمركبات.

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: نظام الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي السوري يتصدى لـ3 موجات من الأهداف المُعادية

تصدى الدفاع الجوي السوري بنجاح لـ3 موجات من الأهداف المُعادية يعتقد أنها طائرات مسيرة في طرطوس، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق- عاجل
  • إسرائيل تخطط لاستهداف فصائل عراقية في بغداد - عاجل
  • ارتفاع جديد للدولار في العراق - عاجل
  • قيادي في الإطار يكشف عن التوجّه العام في ملف إخراج الأمريكان: يجب أن يكون رسميًا - عاجل
  • العراق مع سياسة الحياد داعم للشعوب: دوره حيويًا ومهمًا في المنطقة والعالم - عاجل
  • مصدر أمني:ميليشيا حشدوية تسرق (500) مليون دينار من شركة صينية في بغداد
  • الدفاع الجوي السوري يتصدى لـ3 موجات من الأهداف المُعادية
  • غداً.. انخفاض محسوس للحرارة في العراق- عاجل
  • عاجل. .الدفاع الجوي السوري يتصدى لصاروخين من إسرائيل