أثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجدل بعد تصريحاته التي أدلى بها أن بلاده يمكنها مواجهة أي دولة تستخدم الأسلحة النووية، وفقا لتقرير عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تليفزيونيا بعنوان «كأن يده على الزر النووي.. تصريحات بوتين تثير الجدل من جديد».

 تهديد بوتين باستخدام النووي

وأفاد التقرير بأن تصريحات بوتين حملت عنوان «كأن يده على الزر النووي»، التي أشار فيها إلى أن بلاده مستعدة لمهاجمة أي دولة تفكر في استخدام الأسلحة النووية ضد بلاده.

مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية

وأضاف بوتين في مستهل اجتماع لمجلس الأمن الروسي حضره كبار المسؤولين حذر من أي هجوم تقليدي على روسيا مدعوم من قوى نووية يعتبر هجوما مشتركا، مقدما عدة مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية، محددا شروط روسيا للانتقال إلى استخدام الأسلحة النووية بوضوح وهذه الخطوة ستدرسها موسكو في الفترة المقبلة»، وفقا لتصريحات الرئيس الروسي حال اكتشافها بدء إطلاق ضخما لصواريخ أو طائرات مسيرة ضدها.

 

وأشار التقرير إلى التهديدات الروسية كثرت مع تلويح موسكو باستخدام السلاح النووي خلال الأسابيع الماضية مع تصاعد الحديث في أروقة الدول الغربية عن السماح لأوكرانيا باستخدام العمق الروسي لصواريخ طويلة المدى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين الأسلحة النووية مجلس الأمن الروسي روسيا

إقرأ أيضاً:

بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء

لوَّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بإمكانية استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت روسيا لهجوم من أي دولة، مؤكداً أن أي هجوم تقليدي على روسيا بدعم من قوة نووية سيُعتبر هجوماً مشتركاً.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، حضره كبار المسؤولين، حيث أوضح بوتين أن هناك مقترحات لتعديل العقيدة النووية الروسية، مشيراً إلى واحدة من التعديلات الرئيسية المقترحة.

وقال: “تشمل المقترحات اعتبار أي عدوان على روسيا من دولة غير نووية، إذا كان بمشاركة أو دعم من دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا الاتحادية”.

وأضاف: “شروط استخدام روسيا للأسلحة النووية واضحة، وستأخذ موسكو هذه الخطوة في الاعتبار إذا رصدت بدء إطلاق مكثف للصواريخ أو الطائرات المقاتلة أو المسيرات باتجاهها.”

وأشار إلى أن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت هي أو روسيا البيضاء لأي عدوان، بما في ذلك الاعتداءات باستخدام الأسلحة التقليدية.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الجارديان: بوتين يهدد الغرب بالسلاح النووي حال استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء
  • بوتين يهدد باستخدام النووي في هذه الحالات
  • بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي تحديث سياسة الردع النووي.. كيف ستكون؟
  • روسيا تهدد باستخدام السلاح النووي في هذه الحالة
  • بوتين يهدد باستخدام النووي في حالة واحدة
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا