جريدة زمان التركية:
2024-09-27@00:16:37 GMT

أردوغان: حماس ليست تنظيما إرهابيا

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إنه لا يصنف حركة حماس الفلسطينية التي تنشط في قطاع غزة، منظمة إرهابية.

وخلال لقاء في نيويورك مع قناة إن بي سي نيوز، على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار أردوغان إلى الهجمات الإسرائيلية على غزة، قائلاً: “الألم الذي عانى منه الشعب الفلسطيني قبل 7 أكتوبر لا ينبغي نسيانه، منذ عام 1947 وحتى اليوم، تخسر فلسطين أراضيها، وعندما نتفحص ما وراء الكواليس، نحتاج إلى معرفة الأسباب التي هيأت هذه الظروف ليوم 7 أكتوبر، وعلينا أن نفهمها جيدًا.

وأتساءل كم عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا هناك، وعندما نتفحص عدد الفلسطينيين الذين قتلوا، يصل الوضع إلى مستويات مختلفة للغاية”.

وردا على سؤال يتعلق بعلاقة تركيا بحركة حماس، قال أردوغان: “نحن ضد الإرهابيين، ولكنني أحد القادة الذين يعرفون حماس جيدًا، ولم أصف حماس أبدًا بأنها تنظيما إرهابيا. في الوقت الحالي، لا أعتبر حماس منظمة إرهابية، لأن حماس هي جماعة مقاومة تسعى جاهدة لحماية نفسها. ولذلك، كيف يمكن أن أسمي جماعة المقاومة هذه منظمة إرهابية؟”.

وفي إجابة على سؤال حول كيف تنظر أنقرة إلى عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صرح الرئيس أردوغان أنهم سينظرون في خطوات جميع دول الناتو بشأن هذه القضية، وقال أردوغان: “أمريكا لا تريد أن تصبح أوكرانيا عضوًا في الناتو في المقام الأول. العديد من دول الناتو لا تريد أن تصبح أوكرانيا عضوًا في الناتو في المقام الأول. نحن بحاجة إلى اتخاذ قرارنا من خلال رؤية هذه الحقائق”.

 

Tags: إسرائيلبايدنتركيافلسطيننتنياهونيويورك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل بايدن تركيا فلسطين نتنياهو نيويورك

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يبحث مع أردوغان مشاركة تركيا في جهود إعمار أوكرانيا

بحث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، سبل تنفيذ "صيغة السلام"، فضلا عن مشاركة الشركات التركية في جهود إعمار أوكرانيا.

بوريل: سنواصل دعم أوكرانيا بغض النظر عن تصرفات الإدارة الأمريكية الجديدة وزير الخارجية الروسي: الأمم المتحدة لا تهتم بتوغل أوكرانيا في كورسك

وذكر مكتب الرئيس الأوكراني، في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الأربعاء، أنه "تم منح اهتمام خاص لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الثنائي، فضلا عن إشراك تركيا والشركات التركية في إعمار أوكرانيا".

وبحسب البيان، ناقش الرئيسان الأوكراني والتركي "بالتفصيل تنفيذ صيغة السلام، وأكدا أهمية ضمان حرية الملاحة في البحر الأسود و"الدور الرئيسي" لتركيا في تنفيذ النقطة ذات الصلة بالصيغة المتعلقة بالأمن الغذائي".

وأشار البيان إلى أن زيلينسكي دعا أردوغان لزيارة أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني قد ناقش في وقت سابق مع نظيره الفنلندي ألكسندر ستوب، قضايا التعاون الدفاعي الثنائي، بما في ذلك الإنتاج المشترك للطائرات بدون طيار وتبادل الخبرات في المجال ذي الصلة، وفقا للوكالة الأوكرانية.

 

مقالات مشابهة

  • ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالتهم إسرائيل أخيرا
  • أردوغان يخيّب آمال أوكرانيا بتصريحات عن انضمامها للناتو
  • أردوغان: لا إجماع على انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو ويجب التروي بهذا الصدد
  • زيلينسكي يبحث مع أردوغان مشاركة تركيا في جهود إعمار أوكرانيا
  • أردوغان: حماس ليست إرهابية.. إنها حركة مقاومة تدافع عن أراضيها
  • أردوغان: أعرف حماس جيدا.. وهي مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها
  • بايدن: الولايات المتحدة ستواصل دعم أوكرانيا
  • بالأسماء.. قيادات جماعة حزب الله وحركة حماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • هكذا نصبت أوكرانيا كمينا للطائرات الروسية بصواريخ من الحقبة السوفياتية