القاهرة (د ب أ)

أخبار ذات صلة «علا» كرة «سوبر» الأهلي والزمالك استقبال حافل لبعثة الأهلي المصري قبل مواجهة الزمالك بـ «السوبر الأفريقي»


يعود قطبا كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك للتنافس مجدداً، من أجل التتويج ببطولة قارية جديدة تضاف إلى خزائنهما العامرة بالألقاب، حينما يلتقيان في مباراة كأس السوبر الأفريقي يوم الجمعة.


وللنسخة الثانية على التوالي في البطولة التي تقام سنوياً بين بطلي دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية الأفريقية، تحتضن السعودية مباراة السوبر الأفريقي، حيث يستضيف ملعب «المملكة أرينا» في العاصمة الرياض المواجهة المصرية الخالصة ذات النكهة الأفريقية.
وكانت مدينة الطائف السعودية نظمت مباراة كأس السوبر الأفريقي الماضية، التي تُوج بها اتحاد الجزائر، عقب فوزه 1- صفر على الأهلي العام الماضي.
ويشارك الأهلي في كأس السوبر للمرة الـ12، بعدما تُوج بلقب النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه، عقب تغلبه على الترجي التونسي في النهائي.
في المقابل، يسجل الزمالك ظهوره السادس في البطولة، بعدما أحرز كأس الكونفيدرالية الموسم الماضي للمرة الثانية، بعد فوزه في النهائي على نهضة بركان المغربي.
وفي ظل خوض الأهلي والزمالك المباراة، ضمنت الكرة المصرية تتويجها بلقبها الـ13 في السوبر الأفريقي، لتحكم قبضتها أكثر على صدارة قائمة أكثر الدول فوزاً بالبطولة عبر التاريخ، بفارق 8 ألقاب كاملة أمام أقرب ملاحقيها المغرب.
وبينما يتطلع الأهلي للتتويج بالبطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1993، للمرة التاسعة، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية فوزاً بالسوبر الأفريقي، فإن الزمالك، الذي يتواجد بالمركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر حصداً للقب عبر التاريخ، يحلم بالحصول على الكأس للمرة الخامسة.
وتحمل المباراة طابعاً ثأرياً بين الفريقين، حيث يسعى الأهلي لرد اعتباره من خسارته صفر-1 أمام الزمالك في نسخة كأس السوبر عام 1994، التي أقيمت بينهما بمدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية، فيما يأمل الفريق «الأبيض» في تعويض هزيمته 1-2 أمام نادي القرن في أفريقيا بنهائي دوري الأبطال عام 2020.
ويخوض الفريقان اللقاء بمعنويات مرتفعة، حيث تأهل الأهلي إلى مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، عقب فوزه 6 - صفر على جورماهيا الكيني في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الـ32 للبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء.
وينطبق الأمر ذاته على الزمالك، الذي صعد لنفس الدور، بعدما اجتاز عقبة فريق البوليس الكيني، عقب فوزه عليه 3-1 في إجمالي اللقاءين بدور الـ32 للكونفيدرالية، ليستهل الفريقان حملة الدفاع عن لقبيهما على أفضل وجه.
ويرغب الأهلي في استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ ديسمبر 2021، والحصول على لقب قاري آخر، من أجل تقليص الفارق مع ريال مدريد الإسباني في صراعهما على صدارة قائمة الأندية الأكثر تتويجاً بالبطولات الدولية في العالم.
ويملك الأهلي، الذي يوجد بالمركز الثاني حالياً في القائمة العالمية، 26 لقباً دولياً حتى الآن، بفارق 5 ألقاب خلف الفريق الملكي «المتصدر».
ويحتفظ «المارد الأحمر» بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال «12 لقباً» والسوبر الأفريقي «8 ألقاب» وكأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس قبل إلغائها عام 2003 «4 ألقاب»، كما سبق أن حصل أيضاً على لقب وحيد في كل من البطولة الأفروآسيوية، والكونفيدرالية الأفريقية.
من جانبه، يطمح الزمالك إلى الفوز مجدداً بالسوبر، الذي سبق أن حمل كأسه أعوام 1994 و1997 و2003 و2020، من أجل الفوز بلقبه الـ15 على صعيد المسابقات القارية والدولية.
وتُوج الزمالك بدوري الأبطال 5 مرات، كما فاز بكأس الكؤوس الأفريقية مرة، بخلاف تتويجه بالكونفيدرالية مرتين والسوبر الأفريقي 4 مرات، والبطولة الأفروآسيوية مرتين.

 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر السعودية الأهلي الزمالك السوبر الأفريقي الأهلی والزمالک السوبر الأفریقی کأس السوبر

إقرأ أيضاً:

في ضيافة «المملكة أرينا» ضمن موسم الرياض.. الأهلي والزمالك.. صراع ناري على «السوبر الإفريقي»

محمد العوضي- جدة

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي والقارة السمراء عامة، وفي السعودية ومصر خاصة، في التاسعة من مساء الجمعة إلى ملعب” المملكة أرينا” في الرياض؛ لمتابعة مواجهة ساخنة من العيار الثقيل؛ تجمع بين قطبي الكرة المصرية” الأهلي والزمالك” على كأس السوبر الإفريقي، ضمن فعاليات موسم الرياض.


” المملكة أرينا”.. تحفة معمارية رياضية
يعتبر ملعب” المملكة أرينا” تحفة معمارية رياضية فريدة من نوعها؛ حيث يتميز بتصميمه الحديث والمبتكر، ويتسع لحوالي 26 ألف متفرج. يوفر الملعب تجربة مشاهدة استثنائية للجماهير؛ بفضل مقاعده المريحة وإطلالته البانورامية على أرضية الملعب. كما يتميز الملعب بتقنيات حديثة في الإضاءة والصوت؛ ما يضفي أجواءً حماسية على المباريات.

السوبر الإفريقي في ضيافة السعودية
تأتي استضافة المملكة العربية السعودية لمباراة السوبر الأفريقي، في إطار الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، والهيئة العامة للترفيه في السعودية. وتؤكد هذه الاستضافة على مكانة السعودية؛ كوجهة رياضية عالمية، وقدرتها على تنظيم أكبر الأحداث الرياضية.


الأهلي والزمالك.. صراع لا ينتهي
تعد مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك أكثر من مجرد مباراة في كرة قدم، فهي صراع بين قطبي الكرة المصرية على لقب قاري مرموق. يحمل الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا، بينما توج الزمالك بلقب كأس الكونفيدرالية، مما يزيد من أهمية وندية هذه المواجهة.
يخوض فريق الأهلي اللقاء بعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا- للمرة الثانية عشرة- على حساب فريق الترجي التونسي، وهدفه التتويج باللقب بعد أن خسره في النسخة الماضية أمام اتحاد العاصمة الجزائري؛ لذا يود الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر ببدء الموسم الجديد بتحقيق السوبر الإفريقي. أما فريق الزمالك فقد تأهل للسوبر الإفريقي، بعد أن توج بلقب كأس الكونفدرالية، إثر تغلبه على نظيره نهضة بركان المغربي بهدف دون رد.
ويسعى لاعبو الزمالك لمصالحة جماهيرهم، بعدما أن خسر لقبي الدوري المصري وكأس مصر، بالإضافة إلى بطولة كأس الرابطة المصرية المحترفة.

المواجهة الثانية
لقاء الأهلي والزمالك على لقب السوبر الإفريقي ليس الأول؛ بل سبقته مواجهة، دارث أحداثها في جنوب أفريقيا عام 1994، التي حسمها الزمالك بهدف نظيف، سجله أيمن منصور.


سجل أبطال السوبر الإفريقي
يُعد النادي الأهلي المصري، صاحب النصيب الأكبر في التتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي برصيد 8 ألقاب، ويأتي نادي الزمالك في الوصافة برصيد 4 ألقاب.
بينما حصد فريق تي بي مازيمبي لقب كأس السوبر الإفريقي 3 مرات، وخلفه النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وإنييمبا النيجيري برصيد لقبين.
فيما حقق كل من” الترجي التونسي- والوداد المغربي- ونهضة بركان المغربي- وأفريكا سبورتس الإيفواري- وهارتس أوف أوك الغاني- وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي- وأسيك ميموزا الإيفواري- والمغرب الفاسي المغربي- ووفاق سطيف الجزائري- ومميلودي صن داونز الجنوب أفريقي- واتحاد العاصمة الجزائري) لقبًا واحدًا.

الأندية المصري.. قياسية
تستحوذ الأندية المصرية على نصيب الأسد في الفوز بالسوبر الأفريقي برصيد 12 لقبًا، ثم تأتي الأندية المغربية في الوصافة برصيد 5 ألقاب، ثم أندية تونس والكونغو الديمقراطية برصيد 3 ألقاب.
القنوات الناقلة
تنقل قنوات«إم بي سي مصر 2» المجانية والمفتوحة، بالإضافة إلى قنوات« بي إن سبورتس» القطرية والمفتوحة والمجانية، وقناة أبوظبي الرياضية اللقاء المنتظر.

مقالات مشابهة

  • حسين السيد يصل السعودية لمساندة الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الأفريقي
  • السوبر الأفريقي.. الأهلي والزمالك يتنافسان على لقب قاري جديد
  • في ضيافة «المملكة أرينا» ضمن موسم الرياض.. الأهلي والزمالك.. صراع ناري على «السوبر الإفريقي»
  • سجل أبطال السوبر الأفريقي.. الأهلي على الصدراة كأكثر المتوجين باللقب
  • السوبر الأفريقي.. بعثة الأهلي تصل السعودية استعدادا لمواجهة الزمالك
  • السوبر الأفريقي.. بعثة الأهلي تطير إلى السعودية لمواجهة الزمالك
  • ماذا قدم مارسيل كولر مع الأهلي قبل مواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي؟
  • القيمة السوقية لـ نجوم الأهلي والزمالك في كأس السوبر الأفريقي
  • الزمالك يطير إلى السعودية لمواجهة الأهلي في السوبر الأفريقي