عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق بقاعة أحمد لطفي السيد، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والأكاديمية والبحثية والخدمية.

وفي مستهل الاجتماع، وجه الدكتور  محمد سامي عبد الصادق باسم المجلس الشكر للقيادة السياسية لدعمها الكبير لمشروع تطوير مستشفيات قصر العيني، مشيرًا إلى أن عملية التطوير مقرر لها أن تتم على ثلاث مراحل وفق المعايير العالمية، لتنتهي قبل الاحتفال بمرور مائتي عام على إنشاء المستشفى التي تعد درة تاج المستشفيات الجامعية في مصر وأفريقيا والمنطقة العربية.

مدير مستشفى الفرنساوى يعرض على مجلس الجامعة الخطوات التي تم اتخاذها فعليا في مشروع التطوير

كذلك ناقش مجلس جامعة القاهرة، انتهاء جميع الكليات من الاستعداد لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024 - 2025، وكذلك جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب القدامى والجدد وبدء تسكينهم وفق القواعد والضوابط المحددة.

وقدم المجلس، التهنئة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لحصولها على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الدولي من الهيئة البريطانية ASIC ، كما قدم المجلس التهنئة لعلماء الجامعة الذين تم إدراجهم ضمن قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024، التي أعلنتها جامعة ستانفورد الأمريكية، حيث تصدرت جامعة القاهرة كافة الجامعات المصرية بـ 76 عالما.

 تطوير مستشفى الفرنساوي البنية التحتية والنظم والأجهزة والمستلزمات العاجلة

ووجه رئيس جامعة القاهرة، بتشكيل لجنة قانونية وفنية وإدارية لمراجعة ملف الوحدات السكنية بمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة 6 أكتوبر، وتقديم تقرير حول نتائج الأعمال، لإنجاز المشروع في أسرع وقت وتسليم الوحدات للملاك بعد تذليل كل العقبات.

وقرر المجلس، توحيد المعاملة المالية نظير الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين ببرامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، وتخفيض 25%من المصروفات الدراسية لبرامج تدريس اللغة العربية للطلاب الوافدين من غير الناطقين بها.

مجلس الجامعة يطمئن على استعدادات جميع الكليات لبدء العام الدراسي الجديد وتجهيز القاعات والمعامل 

ووافق المجلس، على إجراء بعض التعديلات على اللائحة الدراسية الخاصة بالدبلوم المهني الخاص «الجيوماتكس» بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب، وتغيير مسمى الدبلوم من «دبلوم مهني بيني» إلى «دبلوم مهني خاص»، وتعديل لائحة الدكتوراة في فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي بالكلية بناء على خطاب المجلس الأعلى للجامعات، واللائحة المالية الخاصة باللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بمرحلة الليسانس بكلية الآداب، والتعديلات التي أوصت بها لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات لبرنامج «علوم العمليات الحيوية والمواد الحيوية» برنامج خاص بمصروفات لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم.

كما وافق المجلس، على إنشاء برنامج الماجستير المهني في الإدارة الرياضية واعتباره برنامجا بينيا بكلية التجارة، وتحويل الدبلوم المهني في إدارة وتنمية الموارد المالية للمنظمات إلي الماجستير المهني في الاستثمار الاجتماعي المستدام وتنمية الموارد المالية " ماجستير بين قسمي الاقتصاد والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتحويل برنامج الماجستير المهني «التغذية التخصصية» ليدرس بنظام العامين بدل من نظام العام الواحد بكلية الزراعة.

كما وافق المجلس على عدد من بروتوكولات التعاون وبمراعاة الإجراءات واجبة الاتباع، ومنها مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة شانجان بالصين في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب، ومذكرة التفاهم بين كلية طب قصر العيني وكلية الطب بجامعة كريستيان البريتش بألمانيا في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب ذات الاهتمام المشترك، واتفاقية التعاون المشترك بين مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومؤسسة مصر الخير لدعم أنشطة قطاع تطوير الجمعيات.

مذكرات تفاهم بين بين كلية لهندسة والهيئة القومية للأنفاق

كما وافق المجلس، على مذكرة التفاهم بين كلية لهندسة والهيئة القومية للأنفاق، ومذكرة التفاهم بين كلية الزراعة ومعهد الإنتاج الحيواني بأكاديمية جواندون للعلوم الزراعية بالصين، ومذكرة التفاهم بين كلية الطب البيطري ومعهد هاربين للبحوث البيطرية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية بالصين، ومذكرة التفاهم بين كلية العلاج الطبيعي وجامعة كوتشانوفسكي ببولندا.

كما وافق المجلس، على تقديم منح دراسية بكليات الجامعة وبرامجها للخمسة الأوائل بالثانوية العامة من كل شعبة من الشعب «علوم – رياضة – أدبي» الملتحقين بالبرامج العامة بالجامعات الحكومية، ويستمر تمتعهم بهذه المنح في حالة حصولهم على تقدير ممتاز.

ووافق المجلس، على إعفاء طلاب البرامج «عربي – إنجليزي – جورجيا» بكلية التجارة من مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة إذا تم تدريسه ضمن الساعات المعتمدة بهذه البرامج مع استمرار فرض مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة علي برنامج إكتواري وأي برامج تخلو لوائحها من تدريس ذات المقرر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الجامعات التعليم العالي الأعلى للجامعات کما وافق المجلس جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

انعقاد المجلس الاستشاري الصناعي بجامعة سمنود التكنولوجية

انعقد المجلس الاستشاري الصناعي بجامعة سمنود بحضور رجال الصناعة، لمناقشة العديد من الموضوعات منها عقد سلسلة من الدورات والندوات المتخصصة للطلاب لتوجيههم واكسابهم المهارات والفنيات في الشركات والمصانع كذلك مناقشة خطط التدريب المستقبلية وتحديد أهدافها  للمزج بين المعرفة والمهارة والسلوك وفق إطار التعليم بالجدارات والذي تتبناه الجامعة.

رئيس "جامعة سمنود" يهنئ الطلاب الفائزين في أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية الوحدة الصحية بمنية سمنود تستقبل سيارة "الماموجرام" للكشف عن أورام الثدى

جاء ذلك في إطار جهود الجامعة لتأهيل طلابها لسوق العمل، وربط الجامعة بالصناعة، وتوفير فرص تدريبية للطلاب.

كما ناقش الاجتماع تعزيز الرحلات العلمية للكيانات الصناعية الكبري؛ للاطلاع علي أحدث خطوط الإنتاج، إضافة إلى مناقشة السبل المناسبة لتوفير نماذج تعليمية للطلاب لرفع كفاءة التدريب وتعميق مفاهيم الطلاب لمواجهة مشاكل الصناعة في مجالات دراستهم بالجامعة.

كما تطرق اللقاء لكيفية تفعيل دور مركز الارشاد المهني بالجامعة لتعزيز فرص العمل للطلاب بعد تخرجهم من خلال إعداد قواعد بيانات باحتياجات المصانع، وإعداد قواعد بيانات داخلية بالتخصصات الفنية الدقيقة للطلاب التي تغطي احتياجات سوق العمل وذلك وفقا لرؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وصرح الدكتور منتصر دويدار رئيس الجامعة، أن الجامعة تحرص على توفير كافة الوسائل داخل وخارج الجامعة لرفع كفاءة الطلاب التعليمية والعملية، إضافة إلى تأهيلهم للانخراط في الصناعات التكنولوجية، ورفع كفائتهم لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد " دويدار "، على اهتمام إدارة الجامعة بتوفير فرص تدريبية للطلاب، والتي تعمل على تعزيز الجانب العملي والمعرفي لديهم، مما يجعل منهم خريجين مدربين ومؤهلين للعمل مباشرة بعد التخرج

جاء ذلك الاجتماع برئاسة الدكتور  منتصر دويدار رئيس الجامعة، وعضوية الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة، والدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور محمد رمضان وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة. وأعضاء التدريس بالكلية، ولفيف من رجال الصناعة، منهم المهندس حمدي عبد المنصف، والمهندس إسماعيل الدريني، والمهندس محمود النويهي، والمهندس وليد عاشور، والدكتور  علاء النجار، والدكتوروائل السعيد.

الجدير بالذكر أن هذا الاجتماع يعد أحد مخرجات المؤتمر الأول لربط الجامعات التكنولوجية بسوق العمل والذي انعقد بمقر الجامعة في أبريل الماضي، وذلك ضمن إطار حرص الجامعة على تنفيذ خطة الجامعة، والتي تطمح لتخريج خريج لديه المهارة العلمية والعملية والتي تساعده على فهم التطورات التكنولوجية ومتطلبات سوق العمل.

 

مقالات مشابهة

  • تعديلات على لائحة الدبلوم المهني "الجيوماتكس" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن حصول 7 برامج بكلية الزراعة على الاعتماد المؤسسى
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات مبادرة سفراء التكنولوجيا بكلية الحاسبات  
  • مجلس جامعة القاهرة يعلن استعدادات جميع الكليات لبدء العام الدراسي الجديد
  • قرارات جديدة في اجتماع مجلس جامعة القاهرة
  • السوداني يلتقي أردوغان ولم يبحث معه انتهاك قواته لسيادة العراق ولا تخفيض المياه عن البلاد
  • رئيس جامعة القاهرة: خطوات جادة في تطوير مستشفى القصر العيني الفرنساوي
  • انعقاد المجلس الاستشاري الصناعي بجامعة سمنود التكنولوجية
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال للطلاب الجدد بكلية الطب البشري