حصدت جامعة دمنهور المركزين المركزين الثاني والثالث لمشروعي إنتاج الوقود الحيوي لنباتي الجاتروفا والحجنة باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية، ومشروع إنتاج بطاطس مصرية مقاومة لمرض العفن البني باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية، في المشروعات كبيرة الحجم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المرحلة الثالثة 2024، تحت رعاية إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور.

وهنأ رئيس الجامعة أصحاب المشروعات الفائزة، معربًا عن بالغ سعادته بما حققه أبناء جامعة دمنهور من إنجاز ملموس خلال مشاركتهم بالمبادرة، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس روح الابتكار والإبداع التي تحرص عليها الجامعة، والتزامها الحقيقى نحو تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة، مؤكداً استمرار الجامعة في أداء دورها و مسئوليتها في التوعية بقضايا البيئة، ومخاطرها.

ولفت إلى ضرورة أن تكون الجامعة سباقة في إنجاز المشروعات البحثية في هذا المجال، فضلا عن الاهتمام بالحلول التقنية المستدامة والفعالة للوصول لحلول ذكية ابتكارية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة لمصر، إضافة إلى حرص الجامعة على تعزيز الجانب العلمي و الابتكاري والتكنولوجي والذي يعد من المتطلبات الأساسية للعصر الراهن والذى يشهد ثورة علمية وتكنولوجية ضخمة، مشيراً إلى أهمية المبادرة في تحفيز الأفكار الإبداعية، وتطبيق المعالجات البيئية المبتكرة على أرض الواقع، مثمنا حرص القيادة السياسية وما توليه الدولة المصرية من اهتمام بعملية التنمية المستدامة.

ومن جهتها، أوضحت منال مصطفى القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن المشروعين الفائزين هما: إنتاج الوقود الحيوي لنباتي الجاتروفا والحجنة باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية"، و إنتاج بطاطس مصرية مقاومة لمرض العفن البني باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية.

واستطردت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أنَّ المركز الثاني فئة المشروعات كبيرة الحجم ذهب لمشروع إنتاج الوقود الحيوي لنباتي الجاتروفا والحجنة باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية، وذلك عن طريق عمل شريط مزدوج من الحمض النووي الرسول مما يساعد ذلك علي سهولة إنتاج الوقود الحيوي.

وتابعت: بينما حصد مشروع إنتاج بطاطس مصرية مقاومة لمرض العفن البني باستخدام طرق التكنولوجيا الحيوية، على المركز الثالث فئة المشروعات كبيرة الحجم، والذي يعمل على إنتاج نباتات مقاومة لمرض العفن البني الذي يهدد إنتاج البطاطس في مصر.

المؤتمر الإقليمي لمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح يكرم المشروعات الفائزة

وتمّ تكريم المشروعات الفائزة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خلال فعاليات المؤتمر الإقليمي لمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

وجرى انتخاب المشروعات الفائزة من قبل اللجنة المعنية بناءاً على اشتراطات وقواعد علمية دقيقة، إذ شارك على منصة التقديم بمحافظة البحيرة 365 مشارك، وتمّ اختيار 83 مشارك منهم انطبقت عليهم الشروط والقواعد للمسابقة حتى أسفرت التصفيات عن اجتياز ونجاح 18 مشاركا، وسيتمّ تمثيل المشروعات الفائزة بمؤتمر COP29 في نوفمبر 2024 بأذربيجان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة دمنهور الجامعات الجامعات الحكومية التعليم العالي إنتاج الوقود الحیوی المشروعات الفائزة جامعة دمنهور

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحصد 9 مراكز بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

فازت جامعة كفر الشيخ، بـ9 مشاريع في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي أعلنت نتيجتها خلال المؤتمر الإقليمي لإعلان نتائج المبادرة في دورتها الثالثة لمحافظات «الغربية، وكفر الشيخ، والمنوفية»، المؤهلة للمشاركة في قمة المناخ COP 29، المقرر انعقاده بمدينة باكوا بدولة أذربيجان، وذلك في إطار تنفيذ رؤية مصر 2030، وما توليه الدولة المصرية من اهتمام بعملية التنمية المستدامة.

رئيس الجامعة: الجامعة شاركت بمشروعات متخصصة في مجالات التنمية المستدامة وتطبيقاتها

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، في بيان، أنّ الجامعة حرصت على المشاركة من خلال طلابها وباحثيها وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمشروعات متخصصة في مجالات التنمية المستدامة وتطبيقاتها، في إطار خطتها لدعم المشروعات الابتكارية والجوانب الإبداعية وريادة الأعمال، لافتًا إلى مشاركة أعضاء هيئة تدريس في تحكيم وتقييم المشروعات طبقاً للمعايير القياسية المحددة في إعلان المسابقة.

وأعرب رئيس الجامعة، عن بالغ سعادته بما حققه أبناء جامعة كفر الشيخ من إنجاز خلال مشاركتهم بالمبادرة، منوهاً إلى أهميتها في تحفيز الأفكار الإبداعية، وتطبيق المعالجات البيئية المبتكرة على أرض الواقع، بما يسهم في مواجهة آثار تغير المناخ، لافتاً إلى الدور الفعال للجامعة في التوعية بقضايا البيئة، ومخاطرها، فضلاً عن حرص الجامعة الدائم على إجراء الدراسات، والأبحاث، والأنشطة البيئية المختلفة.

نائب رئيس الجامعة تهنئ أعضاء هئية التدريس والطلاب بكليات جامعة كفر الشيخ

ومن جانبها، تقدمت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتهنئة لأعضاء هئية التدريس والطلاب بكليات جامعة كفر الشيخ الفائزين، حيث فازت كلية الهندسة بمشروعين، وفازت كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بمشروعين، وفازت كلية التربية النوعية بمشروع، وفازت كلية الحاسبات والمعلومات بمشروع، وفازت كلية الزراعة بمشروع، وفازت كلية الآداب بمشروع، وفاز معهد علوم وتكنولوجيا النانو بمشروع.

جدير بالذكر أنّ جامعة كفر الشيخ شاركت في لجنة تقييم المشروعات بمجموعة من الأساتذة المتخصصين وهم الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، والدكتور محمد سعد، أستاذ بكلية الزراعة، والدكتور عبد الحميد الشاعر، أستاذ بكلية العلوم، والدكتور سمير الشاذلي، أستاذ بكلية الطب البيطري، والدكتور زينهم السيد، أستاذ بكلية الآداب، والدكتور محمد الصاوي، أستاذ بكلية الزراعة، والدكتور وليد عبد الجواد، أستاذ بكلية العلوم.

مشاريع جامعة كفر الشيخ الفائزة

وجاءت مشاريع جامعة كفر الشيخ الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، كالتالي:

- فئة المشروعات الكبيرة:

سلة المهملات الذكية، الدكتور عمرو على سعد عمر، بكلية الحاسبات المعلومات، المركز الثالث.

- فئة المشروعات المتوسطة:

نظام حضور الطلاب بالذكاء الاصطناعي، زياد أحمد سادات محمد عوضين، بكلية التربية النوعية، المركز الثالث.

- فئة المشروعات المحلية الصغيرة «حياة كريمة»:

المشروع الأول: خط إنتاج لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، حسين محمد عبد العظيم النجار، بكلية الهندسة، المركز الأول.

المشروع الثاني: مسحوق النعناع في زيادة معدلات نمو السمك البلطي النيلي، الدكتورة علا محمد عبد المنعم عبد الرحمن، معهد علوم وتكنولوجيا النانو، المركز الثالث.

- فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح:

المشروع الأول: نموذج تطبيق نظم المعلومات الجغرافية لتحديد المواقع المثلي لاستخدام النفايات الصلبة لتوليد الطاقة في محافظة كفر الشيخ، الدكتور وائل مصطفى محمود، كلية الآداب، المركز الأول.

المشروع الثاني: نظام التنبؤ بمستوى المياه وجودتها بأستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، الزهراء السيد محمود حمدان، كلية الهندسة، المركز الثالث.

- فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمراة وتغير المناخ والاستدامة:

المشروع الأول: دايرة بايدينا لتكامل بين مشروعات تدوير قش الأرز للأغراض الصناعية «سيليولوز - لب الورق - سليكا - لجنين» والرمال السوداء، وإعادة تشغيل الشركات المتوقفة، الدكتور السيد عبد المطلب بلال، كلية الزراعة، المركز الأول.

المشروع الثاني: إعادة تدوير المخلفات العضوية باستخدام ذبابة الجندي الأسود، نورهان علي زكي أبو زهرة، كلية علوم الثروة السمكية والمصايد، المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • تكريم المشاريع الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر
  • محافظ الإسكندرية يفتتح احتفالية المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية لقطاع غرب الدلتا
  • 16 مشروعاً.. أسيوط تتصدر المشهد في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ أسيوط يشهد مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء  
  • جامعة كفر الشيخ تحصد 9 مراكز بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظو المنوفية والغربية وكفرالشيخ يشهدون مؤتمر إعلان المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • الغربية تستضيف مؤتمر الإعلان عن المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ مطروح يشارك في احتفالات تكريم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • الإعلان عن الفائزين في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بشمال الصعيد