عقدت اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية الأفريقية، اجتماعها الدوري يوم 24 سبتمبر 2024، بمقر وزارة الخارجية، برئاسة السفير أبو بكر حفني محمود، نائب وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبحضور ممثلي الوزارات والجهات الوطنية، ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة في إطار تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية.

وشهد الاجتماع مشاركة عدد من ممثلي القطاع الخاص المصري، وذلك في إطار مقاربة شاملة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بغية زيادة الاستثمارات المصرية في كافة الدول الأفريقية الشقيقة. وفي هذا الإطار، تم التباحث حول أهم الفرص الاستثمارية والتنموية في دول الساحل، وخاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية، وسبل توفير الضمانات الاستثمارية المناسبة لدعم مشروعات القطاع الخاص المصري في الدول ذات الأهمية الاستراتيجية.

كما تم استعراض جهود مصر في تنظيم الدورات التدريبية وبرامج بناء القدرات المعنية بالقضاء على الفكر المتطرف، وخاصة في إطار خبرة مصر المتراكمة في هذا الشأن، وتبنيها مقاربة شاملة للقضاء على الإرهاب بكافة جوانبه الفكرية والتمويلية، وتنفذ مصر هذه الدورات بالتعاون مع كافة الجهات الوطنية، وكذا الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية باعتبارها الذراع التنموي لمصر، بالإضافة إلى مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، وتم أيضاً تسليط الضوء على دور الأزهر الشريف في تعريف التعاليم الوسطية للدين الاسلامي من خلال بعثاته المختلفة، بما في ذلك في الدول الأفريقية، في إطار جهود مكافحة الفكر المتطرف.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان

وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزير خارجية جيبوتي في نيويورك

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الخارجية وزير الخارجية مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات القطاع الخاص المصري العلاقات المصرية الأفريقية الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج وزیر الخارجیة فی إطار

إقرأ أيضاً:

السفارة المصرية بكندا تستضيف سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية بالعاصمة أوتاوا

استضافت سفارة مصر لدى كندا، أمس، سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية بالعاصمة الكندية أوتاوا، وذلك في إطار التباحُث حول أهم الموضوعات ذات الاهتمام المتبادَل، والعمل على التنسيق من أجل كل ما يُسهم في تعزيز العمل الأفريقي المشترك.

وصرح السفير أحمد حافظ، سفير مصر لدى كندا، بأن الاجتماع الموسّع شهد نقاشات هامة ومفيدة وتبادُل للآراء حول تعزيز العلاقات بين بلدان القارة الأفريقية وشعوبها، فضلاً عن أهم ما تبتغيه السفارات الأفريقية في أجندة عملهم بكندا. هذا، مع التباحُث بشأن كيفية الارتقاء بالمزيد من الدفع قدماً بالاهتمامات الأفريقية في كافة المناحي الاقتصادية والتنموية، لاسيما فيما يتعلق بسُبل التعاون مع كافة الدوائر الكنديـة من أجل تحقيق المصالح المشتركة لشعوب بلداننا جميعاً في كل من أفريقيا وكندا.

وزير الخارجية: ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان

وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزير خارجية جيبوتي في نيويورك

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين

مقالات مشابهة

  • هل تحل سندات الباندا الصينية مشكلات الديون الأفريقية؟
  • السفارة المصرية بكندا تستضيف سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية بالعاصمة أوتاوا
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية – الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية «المصرية - الإماراتية» المُشتركة بالقاهرة
  • «شرطة عجمان» تستعرض خطط التميز والريادة في تقديم الخدمات
  • وزير الخارجية يتسلم جائزة "BOMA Award" المقدمة إلى الرئيس السيسي
  • وزيـر الخارجية والهجرة يلتقي بنظيرته الكنديـة
  • اللجنة العليا الدائمة بشرطة عجمان تبحث سبل تعزيز التميز والريادة في تقديم الخدمات
  • نائب وزير الخارجية يستقبل السكرتيرة الدائمة لوزارة خارجية جمهورية زامبيا