يواصل الجيش الإسرائيلي عملية “سهم الشمال” ضد لبنان، بالتزامن مع صدور بيان دولي مشترك يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار 21 يوما على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، فما آخر التطورات في لبنان اليوم؟

بحسب وسائل إعلام لبنانية، “شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسة غارات استهدفت بلدات لبايا وسحمر ويحمر في البقاع الغربي شرق لبنان وغارة استهدف منطقة جلالة البقاع الاوسط شرق لبنان وبلدات خربة سلم وتولين وطير دبا جنوب لبنان”.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، “مقتل 4 أشخاص، جراء قصف إسرائيلي استهدف بلدتي عيتا الشعب وقانا جنوب لبنان”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، “أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على لبنان أمس الأربعاء إلى 81 قتيلا، وأكثر من 400 جريح”.

إلى ذلك، دعت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول أخرى، في بيان مشترك صدر اليوم الخميس، “إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا على الحدود بين إسرائيل ولبنان”.

وجاء في البيان: “ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل، لإفساح المجال للدبلوماسية بهدف التوصل إلى تسوية دبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2735 المتعلق بوقف إطلاق النار في غزة”.

وأضاف البيان: “نحن مستعدون بعد ذلك لدعم جميع الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق”.

ووقّعت على البيان كل “من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات وقطر”، داعية إلى “تسوية دبلوماسية تتيح للمدنيين على جانبي الحدود العودة إلى منازلهم بأمان”.

من جانبهما، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك: “لقد عملنا معاً خلال الأيام القليلة الماضية على إصدار دعوة مشتركة لوقف إطلاق نار مؤقت، لإعطاء فرصة للدبلوماسية للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود”.

وأضاف البيان: “إن هذا البيان الذي تفاوضنا عليه الآن يحظى بدعم الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر”.

هذا وشنت القوات الإسرائيلية منذ فجر الاثنين، موجات من الغارات الجوية المكثفة في عملية أطلقت عليها اسم “سهم الشمال”، مستهدفة مناطق جنوب وشرق لبنان، مخلفة  أكثر من500 قتيلا بالإضافة إلى نحو 1700 مصابا

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: القصف الإسرائيلي على لبنان ضاحية بيروت الجنوبية وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مسئول في البيت الأبيض: نتوقع ردًا من لبنان وإسرائيل بوقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مسئول في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتوقع أن يقرر لبنان وإسرائيل "في غضون ساعات" ما إذا كانا يقبلان بالاستجابة لهذا النداء.
وأضاف المسئول الأمريكي، الذي لم يتم الكشف عنه اسمه، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية اليوم الخميس، أن "دعوة الدول العشر، لم تشمل غزة، لكننا نأمل في أن يوفر وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، المجال والمساحة لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى".

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها قد دعت، في بيان مشترك، إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وحث البيان، الذي صدر عن عشر دول، إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما، ودعا جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى الموافقة على وقف إطلاق النار المؤقت فورا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1701.

وفي أغسطس 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 1701 الذي نص على وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ووضع نهاية لحرب مع إسرائيل استمرت 34 يومًا.

والدول العشر الموقعة على البيان هي: “الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، السعودية، الإمارات، وقطر، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي”.
 

مقالات مشابهة

  • دولٌ بارزة أصدرت بياناً مشتركاً بشأن الحرب بين لبنان وإسرائيل.. إليكم نصّه الكامل
  • تفاصيل خطة فرنسية أمريكية لوقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل لمدة 21 يوما
  • تطورات اتفاق وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل
  • "في غضون أيام".. مُبادرة دولية لوقف إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل
  • مسئول في البيت الأبيض: نتوقع ردًا من لبنان وإسرائيل بوقف إطلاق النار
  • ميقاتي والديبلوماسية الفاعلة في التوقيت الانسب: نداء مشترك أميركي-أوروبي-عربي لوقف مؤقت لإطلاق النار
  • دعوة لهدنة مؤقتة بين حزب الله وإسرائيل.. توقعات بجهود دبلوماسية جبارة
  • في بيان مشترك.. دول غربية وعربية تدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما
  • خطة فرنسية لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل