#سواليف

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بتدخل دولي عاجل وشامل للتحقيق في ظروف وفاة عشرات القتلى الفلسطينيين مجهولي الهوية الذين سلمهم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم في قطاع غزة، وضمان دفنهم بما يتوافق مع كرامتهم وحقوقهم الإنسانية.
وقال المرصد الأورومتوسطي في بيان: إنه تابع بأسف المعلومات عن تسليم جثامين 88 فلسطينيا من الجيش الإسرائيلي في كونتينر دون أي بيانات أو معلومات تدل على هوية أصحابها وأماكن انتشالها ووقت وظروف الوفاة.


وأضاف أنه إثر وصول الجثامين بهذه الحالة، أعلنت وزارة الصحة في غزة أنها أوقفت إجراءات استلام الكونتينر لحين استكمال كامل البيانات والمعلومات حول هذه الجثامين للتعرف على أصحابها وأسمائهم.
وأوضح أنه إثر ذلك بقي “الكونتينر” وبه جثامين القتلى في أحد شوارع خانيونس، وهو أمر كارثي ويمكن أن يتسبب بكارثة صحية، وفيه انتهاك خطير لحقوق المتوفين وعائلاتهم، ويحتاج إلى تدخل دولي عاجل، يشمل التحقيق الشامل والمستقل بظروف مقتل هؤلاء الفلسطينيين وتشريح رفاتهم البشرية، وتحديد هوياتهم وإعادتهم إلى عائلاتهم لدفنهم بكرامة.
وقال إن التزام إجراء هذه التحقيقات هو التزام دولي لا مفر منه يقع على عاتق جميع الجهات الدولية المختصة بما يتوافق مع المعايير الدولية.
وشدد الأورومتوسطي على أن إسرائيل ملزمة بموجب القانون الدولي، لا سيما الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، بعدم إساءة معاملة الموتى ورفاتهم، ويجب عليها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحديد هوية الأشخاص المتوفين، بما في ذلك تسجيل أكبر قدر ممكن من المعلومات وتسليمها، وتسليم الجثامين على نحو يحفظ كرامتهم، وعدم التعرض لقبورهم.
وأبرز ما أعلنته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأنها قدّمت المساعدة الفنية والمادية للمستجيبين والمتخصصين في الطب الشرعي لدعمهم في انتشال الجثث والتعامل معها بما يليق بالكرامة الإنسانية وما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، وشمل ذلك توفير أكياس الجثث ومعدات الحماية الشخصية، لا يعفيها من مسؤولية استلام الجثامين دون توفر بيانات تفصيلية عنهم وهو ما يتعارض مع المعايير الدولية بموجب القانون الدولي الإنساني، الذي يؤكد وجوب التعامل مع الأفراد الذين خسروا أرواحهم في أثناء النزاع المسلح بما يحفظ كرامتهم الإنسانية والتعامل مع جثامينهم بالشكل الصحيح والملائم. كما يتطلب القانون البحث عنهم وانتشالهم وإجلائهم، مما يساهم في ضمان عدم بقائهم في عداد المفقودين.
وطالب المرصد بتدخل دولي عاجل لإجراء كافة التحقيقات اللازمة في ظروف وملابسات مقتل هؤلاء الفلسطينيين، وذلك لضمان مساءلة ومحاسبة المسؤولين عنها ومنع افلاتهم من العقاب، وإعمالا لحقوق الضحايا وعائلاتهم بالانتصاف ومعرفة الحقيقة، وضمان حق جميع الأسر في الحصول على أي معلومات عن أحبائها وتنفيذ مراسيم دفنهم بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويتفق مع الأعراف والتقاليد.
كما طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر للمبادرة بشكل فوري لدفن الضحايا والعمل مع الاحتلال الإسرائيلي على توفير المعلومات وتحديد هوياتهم والتوقف عن الحط من الكرامة الإنسانية للأموات واساءة معاملتها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والجرحى جراء غارات العدو الصهيوني على لبنان

يمانيون../ استشهد 31 شخصاً وأصيب المئات، اليوم الأربعاء، بغارات شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدات جون وبنت جبيل وعين قانا وتبنين في الجنوب اللبناني.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية في بيان وفق الوكالة الوطنية للإعلام أن غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة جون قضاء الشوف أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد أربعة أشخاص وإصابة سبعة بجروح.

وبينت مصادر لبنانية، أن 15 مواطنا بينهم نساء وأطفال قضوا تحت أنقاض منزلهم جراء قصف طيران العدو على المعيصرة في كسروان (الجديد) جنوب لبنان.

وأضافت الصحة، أن 4 شهداء و38 جريحا في الغارات المتتالية للعدو الإسرائيلي على بعلبك الهرمل في البقاع.

وفي بيان منفصل، أفادت الوزارة بأن غارة العدو على بلدة بنت جبيل جنوب لبنان أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص.

وفي بيان ثالث، أعلنت الوزارة أن غارة العدو الإسرائيلي على بلدة عين قانا في الجنوب أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة عشر بجروح.

وحسب الوزارة أسفرت غارة للعدو على بلدة تبنين عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة وعشرين شخصاً بجروح.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني في غزة ينتشل عشرات الشهداء بعد استهداف الاحتلال لإحدى المدارس
  • أبو الغيط أمام مجلس الأمن: على المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف الانزلاق نحو الكارثة في المنطقة
  • عشرات الشهداء في قصف استهدف منازل مأهولة شمال وجنوب القطاع
  • انقطاع كابل بحري دولي يضعف خدمة الانترنت في الكويت
  • الأورومتوسطي يدعو للتدخل العاجل لدفن الشهداء مجهولي الهوية في قطاع غزة
  • عشرات الشهداء والجرحى جراء غارات العدو الصهيوني على لبنان
  • صحة غزة ترفض استلام عشرات الجثامين المجهولة وتعيدها للاحتلال
  • خارجية النواب تطالب بالتدخل الدولي العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • حدث وأنت نائم| انقضاء الدعوى ضد عباس أبو الحسن في حادث دهس سيدتين بعد التصالح.. وكشف ملابسات حريق مدينة الإنتاج الإعلامي