المناطق_متابعات

جمعت شركة أرامكو السعودية 3 مليارات دولار من خلال بيع صكوك في السوق الدولية، في أول طرح سندات إسلامية للشركة منذ 2021.

الطرح تضمن شريحتين الأولى لأجل 5 سنوات والثانية لأجل 10 سنوات، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم. وتلقت الشركة طلبات تزيد عن 22 مليار دولار لشراء تلك الصكوك (تغطية الطرح بأكثر من 7 مرات)، بينما يعد هذا أول طرح لصكوك مقومة بالدولار للشركة منذ أكثر من 3 أعوام، تعتبر هذه المرة الثانية التي تبيع فيها أدوات دين بالدولار في الشهرين الماضيين حيث تقترض الحكومة والشركات المرتبطة بها لتنويع اقتصاد البلاد.

أخبار قد تهمك أرامكو السعودية تعزز التعاون الوثيق مع شركاء صينيين رئيسيين 11 سبتمبر 2024 - 2:42 مساءً أرامكو السعودية تُعلن إطلاق شركة “أُلفة” غير الربحية لرعاية الحيوانات الضالة 25 أغسطس 2024 - 4:16 مساءً

قال الأشخاص إن العائد على الصكوك تقلص بمقدار 35 نقطة أساس عن السعر الاسترشادي لكلتا الشريحتين أثناء عملية البيع. تم بيع الأجل الأقصر عند 85 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية بينما كانت الصكوك الأطول أجلاً بزيادة 100 نقطة أساس.

جمعت الشركة في في يوليو الماضي 6 مليارات دولار من بيع سندات، وشملت شريحة مدتها 40 عاماً. عينت أرامكو، من خلال شركة (SA Global Sukuk Limited)، كل من “الراجحي كابيتال”، و”سيتي غروب”، و”بنك دبي الإسلامي”، و”بنك أبو ظبي الأول”، و”غولدمان ساكس”، و”إتش إس بي سي”، و”جيه بي مورغان تشيس آند كو”، و”كيه إف إتش كابيتال”، و”ستاندرد تشارترد”، من بين بنوك أخرى مقرها دول مجلس التعاون الخليجي أو إسلامية، كمديرين مشتركين للطرح.

ارتفع إصدار الصكوك هذا العام. وتتوقع وكالة “موديز للتصنيف الائتماني” أن يصل حجم الصكوك العالمية إلى ما بين 200 مليار دولار و210 مليار دولار، وهو ما يتجاوز مستويات عام 2023، مدفوعة بمجموعة من العوامل، بما في ذلك تدفق الصفقات من السعودية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أرامكو أرامكو السعودية

إقرأ أيضاً:

أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي

آخر تحديث: 24 شتنبر 2024 - 2:59 م  بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا ،اليوم الثلاثاء، أن البنك المركزي باع خلال شهر آب/أغسطس في الايام التي فتح فيها مزاده لبيع وشراء الدولار الامريكي  إلى مصارف أحزاب الفساد والتبعية 5 مليارات و297 مليونا و918 الفا و322 دولارا بمعدل يومي بلغ 278 مليونا و837 الفا و806 دولارات، منخفضا عن الشهر الذي سبقه والذي بلغ 5 مليارات و746 مليونا و98 الفا و54 دولاراً.وأضاف مراسلنا أن مبيعات الحوالات الخارجية بلغت خلال الشهر الماضي بلغت 5 مليارات و66 مليوناً و68 الفاً و322 دولاراًً بنسبة ارتفاع بلغت 95% مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 231 مليونا، و250 ألف دولار. واشار مراسلنا الى ان هذه المبيعات توزعت ما بين حوالات للخارج لتمويل التجارة الخارجية، وما بين البيع النقدي للمصارف فيما بلغ سعر بيع مبالغ الاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية 1310 دنانير لكل دولار، فيما بلغ سعر بيع مبالغ الحوالات الى الخارج وسعر البيع النقدي 1305 دنانير لكل دولار.

مقالات مشابهة

  • فقط 22 مليار دولار لا أكثر
  • “أرامكو” السعودية تبدأ إصدار صكوك دولية مقومة بالدولار
  • بتداولات بلغت 7.4 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 138.8 نقطة
  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • المالية: طرح سندات خزانة بقيمة 7 مليارات جنيه
  • أكثر من 900 مليار دينار ايرادات اساسيل بالنصف العام في 2024
  • أرامكو تبدأ طرح صكوك دولية بالدولار
  • أرامكو السعودية تعلن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار
  • "أرامكو السعودية" تصدر بيانا بشأن الصكوك الدولية