النوبات القلبية خطر يهدد حياة الإنسان إذ تؤدي إلى الوفاة في أي وقت، لذا يُحذّر منها أطباء القلب، الذين حددوا بعض العلامات التي تظهر على الجسم، وتُشير إلى اقتراب حدوث الأزمات والنوبات القلبية المفاجئة، وفقًا لما ذكره موقع The Sun.

خبراء القلب في بريطانيا، نشروا مقالًا في مجلة «هارت»، جاء فيه أنّ أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، وحددوا بعض العلامات التي تظهر على الجميع قبل الإصابة بنوبات القلب.

1- انقباض الصدر

يعتبر أحد أعراض النوبات القلبية هو الشعور بألم في وسط صدرك، ويأتي على شكل موجات تستمر لأكثر من بضع دقائق في المرة الواحدة.

2- آلام متفرقة بالجسم

وتحدث آلام النوبة القلبية  في أماكن أخرى غير الصدر، مثل الظهر، أو الكتفين، أو الذراعين، أو الرقبة، أو الفك،  في بعض الحالات، وتعمل النوبة القلبية على تحفيز العصب المبهم، الذي يمتد من الدماغ إلى أسفل الصدر ثم إلى البطن.

3- الدوخة

يرى خبراء القلب أنّ الشعور بالدوار المصحوب بألم في الصدر وضيق في التنفس،  يشير إلى انخفاض في حجم الدم وانخفاض في ضغط الدم، وقد يعني هذا احتمالية الإصابة بنوبة قلبية.

4- التعب

النساء قد يشعرن بالتعب لمدة شهر قبل الإصابة بنوبة قلبية، بحسب ما جاء في تقرير نشرته مجلة «هارفارد هيلث».

5- الغثيان

قبل الإصابة بالنوبات القلبية، يحدث تطور للأعراض المعدية مثل اضطراب المعدة، أو القيء.

6- فقر الدم

يبدأ القلب في الشعور بالانفعال عندما يفتقر إلى الدم المحمل بالعناصر الغذائية، وقد يؤدي هذا إلى التعرض للنوبات القلبية.

7- التعرق 

قد يكون التعرق أكثر من المعتاد علامة تحذير مبكرة لمشاكل في القلب، ويرجع ذلك إلى أن ضخ الدم عبر الشرايين المسدودة يتطلب جهدًا أكبر من القلب.

ومن جانبه أكد الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك بعض الأعراض التي تظهر قبل حدوث مشاكل القلب، وتتمثل في ألم شديد في الصدر والشعور بوخزة في القلب والغثيان الشديد، والتقيؤ بصورة كثيفة، فضلا عن ضيق النفس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوبات القلبية نوبات القلب مشاكل القلب القلب

إقرأ أيضاً:

أطباء المنوفية ينقذون 40 حياة بعمليات قلب معقدة خلال شهر

تمكن فريق جراحة القلب بمستشفى جامعة المنوفية من إجراء 40 عملية قلب معقدة خلال شهر واحد فقط. وشملت هذه العمليات جراحات قلب مفتوح، وزراعة شرايين تاجية، واستبدال صمامات القلب، بالإضافة إلى جراحات مناظير الصدر، في الفترة من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر.

وأكد الدكتور محمد النعماني، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، على أهمية هذا الإنجاز في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتوفير الرعاية الصحية المتخصصة.

ويتفانى فريق جراحة القلب بمستشفى جامعة المنوفية في تقديم أرقى الخدمات الطبية لمرضاهم، حيث أجرى الفريق أكثر من 40 عملية قلب معقدة خلال شهر واحد، بدءًا من جراحات القلب المفتوح وحتى جراحات مناظير الصدر، مما يؤكد كفاءتهم العالية وتفانيهم في إنقاذ الأرواح. هذا الإنجاز يعكس التزام المستشفى بتوفير رعاية صحية متميزة للمرضى وتحسين جودة حياتهم."

وأجرى الفريق ما يقرب من 18 حالة جراحة قلب مفتوح تنوعت بين حالات زراعة شرايين تاجية واستبدال الصمامات في للقلب سواء للمرة الأولى أو للحلات الأكثر تعقيدا التي تطلب التدخل للمرة الثانية أو الثالثة.

كما أجرى الفريق الجراحي 25 حالة جراحة صدر، تنوعت بين مناظير الصدر الجراحية 18، وحالات التدخل الجراحي المفتوح 8 حالات.

وفي هذا السياق استقبل الفريق الجراحي، مريضا يدعى ر. ع 52 سنة يعاني من هبوط حاد بالدورة الدموية، وانسداد بالصمام الميترالي المعدني للمرة الثانية، وتم اجراء جراحة قلب مفتوح طارئة وعالية الخطورة لاستبدال الصمام الميترالي للمرة الثالثة بنجاح، ويتعافى المريض حاليا بالرعاية المركزة لمرضى القلب المفتوح.

مقالات مشابهة

  • أطباء المنوفية ينقذون 40 حياة بعمليات قلب معقدة خلال شهر
  • علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية
  • 6 علامات تحذيرية تشير إلى تقدم الرئة في السن
  • كيف يمكن لكبار السن تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية؟
  • تحذير من 5 علامات تشير لنقص فيتامين «د» في جسمك.. اذهب إلى الطبيب
  • وفاة سمي ”أحمد علي عبد الله صالح” بنوبة قلبية مفاجئة
  • علامات في الظهر تشير إلى الإصابة بسرطان الكلى.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • فريدة سيف النصر تحذر جمهورها من الملابس التي تحرمهم من دخول الجنة
  • دراسة صينية: تناول 3 أكواب من القهوة يومياً يقلل خطر الأمراض القلبية الأيضية بنسبة 48%