ويلينغتون- رويترز

أبرمت نيوزيلندا اليوم الخميس اتفاقا تجاريا مع الإمارات قالت إنه سيتيح الفرص الاقتصادية أمام المصدرين ويعزز سلاسل التوريد مع أحد أهم شركائها التجاريين في الشرق الأوسط.

وقال وزير التجارة النيوزيلندي تود ماكلاي -في بيان- "إن اتفاق التجارة سيلغي الرسوم الجمركية على 98.5 بالمئة من صادرات بلاده، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 99 بالمئة في غضون ثلاث سنوات".

وأضاف ماكلاي "هذا من شأنه أن يخلق فرصا جديدة للشركات النيوزيلندية في سوق الإمارات النشيطة مما يساهم في تحقيق هدفنا الطموح المتمثل في مضاعفة الصادرات من حيث القيمة في غضون 10 سنوات".

وبلغت قيمة التجارة البينية بين البلدين 1.3 مليار دولار نيوزيلندي (813.5 مليون دولار) هذا العام حتى يونيو حزيران 2024.

وقال ماكلاي إن الاتفاق تم التوصل إليه خلال محادثات على مدى أكثر من أربعة أشهر منذ أن بدأت في مايو أيار، مما يجعل هذه أسرع مفاوضات حول اتفاقية تجارية في تاريخ نيوزيلندا.

وأبرمت أستراليا والإمارات اتفاقية تجارية مماثلة في وقت سابق من هذا الشهر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ثاني الزيودي: اتفاقيات الشراكة الشاملة توسّع شبكة الشركاء التجاريين

أكد الدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، أن اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة لدولة الإمارات تهدف إلى توسيع شبكة الشركاء التجاريين مع دول العالم.

وقال الزيودي، عبر "إكس": "وقعت وتود ماكلاي وزير التجارة في نيوزيلندا، بياناً مشتركاً لإعلان إنجاز بنود اتفاقية الشراكة بين بلدينا بنجاح لتوفير فرص جديدة للتجارة والاستثمار مع سوق عالي النمو".
وأضاف "تجمع الإمارات ونيوزيلندا رؤية مشتركة لأهمية مواصلة الانفتاح على العالم لتحقيق النمو والازدهار.. وارتفعت التجارة البينية غير النفطية 11.5% في النصف الأول من 2024 مسجلة 460 مليون دولار، وحال توقيع الاتفاقية رسمياً ثم بدء تنفيذها لاحقاً ستتضاعف هذه الأرقام، وتخلق فرص توسع جديدة للقطاع الخاص".

تهدف اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة توسيع شبكة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات مع أركان العالم الأربعة. ووقعت ومعالي @toddmcclaymp وزير التجارة النيوزيلندي بيانا مشتركا لإعلان إنجاز بنود اتفاقية الشراكة بين بلدينا بنجاح لتوفير فرص جديدة للتجارة والاستثمار مع سوق عالي النمو pic.twitter.com/UUdhZ69YYm

— د. ثاني أحمد الزيودي (@ThaniAlZeyoudi) September 26, 2024

مقالات مشابهة

  • الإمارات ونيوزيلندا.. خطوات جادة نحو شراكة اقتصادية شاملة
  • ثاني الزيودي: اتفاقيات الشراكة الشاملة توسّع شبكة الشركاء التجاريين
  • نجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات ونيوزيلندا
  • الإمارات ونيوزيلندا تختتمان بنجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 4% في عام 2024
  • جنيف.. الإمارات تعلن المرحلة التالية من مبادرتها تكنولوجيا التجارة
  • الإمارات تطلق المرحلة الثانية من مبادرة "تكنولوجيا التجارة"
  • الإمارات تعلن المرحلة التالية من مبادرتها «تكنولوجيا التجارة»
  • أمريكا والإمارات: لا حل عسكرياً للصراع في السودان