الحرة:
2024-09-27@00:21:51 GMT

ماذا تعني الانتخابات الأميركية لأوكرانيا؟

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

ماذا تعني الانتخابات الأميركية لأوكرانيا؟

تناول تحليل لمجلة "فورين آفيرز" الأميركية، استراتيجيات أوكرانيا العسكرية لعام 2025، والتحديات الجيوسياسية التي تواجهها، اعتمادًا على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

وتواجه أوكرانيا سيناريوهات متباينة مرتبطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، التي قد تنتهي بفوز الرئيس السابق، الجمهوري دونالد ترامب، أو نائبة الرئيس، الديمقراطية كامالا هاريس، بالمكتب البيضاوي.

في غضون ذلك، تستمر جهود كييف لصد المحاولات الروسية لغزو أراض إضافية في أوكرانيا، عن طريق دفاعات متقدمة وتوغلات في روسيا، مع تفاوت نتائج تلك الجهود.

ولم يحقق الهجوم الأوكراني في 2023 مثلا نتائج حاسمة بسبب نقص الموارد والتكتيكات، رغم أن استراتيجية الحرب الاستنزافية الروسية تظل هي الأخرى غير مرجحة لتحقيق أي نجاح، وفق ذات التحليل.

ففي عام 2022، فشلت خطة روسيا الأولية للاستيلاء على كييف والإطاحة بالقيادة الأوكرانية، ويبدو أن استراتيجيتها الحالية لاستنزاف مقاومة أوكرانيا، من خلال حرب استنزاف، "لن تحقق النجاح أيضًا".

في المقابل، استخدمت أوكرانيا تكتيكات دفاعية بمهارة لطرد القوات الروسية من مناطق مثل كييف وخاركيف، وأجزاء كبيرة من خيرسون في عام 2022.

ومع ذلك، فإن الهجوم الأوكراني في 2023، افتقر إلى القوات والموارد والتكتيكات اللازمة لتحقيق نصر حاسم في ساحة المعركة ضد روسيا.

ورغم أن التوغل الأوكراني هذا الصيف في منطقة كورسك الروسية أدى إلى إرباك القوات الروسية، فإنه لم يؤدي إلى تحقيق نصر كامل لكييف.

واعتبر التحليل الحرب الدفاعية التي تنتهجها كييف، "مسارا بطيئا لتحقيق النصر، أو إنهاء الحرب قريبًا وبشروط مواتية"، إذ يرى أن أوكرانيا ستحتاج إلى شن هجوم مرة أخرى في عام 2025.

وحسب التحليل، سيكون على أوكرانيا إقناع الداعمين الغربيين المترددين بزيادة دعمهم المادي، من خلال إظهار استراتيجية عسكرية واقعية، تتضمن أهدافًا واضحة، وأفعالًا داعمة لتلك الأهداف، وفهمًا للموارد المطلوبة.

ولمنع احتمالية انتصار روسي في النهاية من خلال الاستنزاف، يجب أن تركز استراتيجية أوكرانيا على الحفاظ على الدفاعات، وإلحاق خسائر متواصلة في ساحة المعركة، وتوسيع السيطرة الإقليمية في اتجاه واحد على الأقل، حسب المجلة.

وإذا تم تنفيذ هذه الحملة بنجاح، فقد تُجبر موسكو على التفاوض بحلول نهاية صيف 2025.

سيناريو هاريس أو ترامب

تحتاج أوكرانيا إلى دعم من الغرب، لا سيما الولايات المتحدة، وكل ذلك مرهون الآن بنتائج الانتخابات الأميركية.

يرى التحليل أن قدرة الغرب واستعداده لمساعدة كييف تعتمد على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، فإذا فازت هاريس، فمن المتوقع أن تحافظ إدارتها على الدعم الذي قدمته إدارة الرئيس جو بايدن لأوكرانيا.

بايدن "أول من سيراها".. زيلينسكي يصل أميركا حاملا "خطة النصر" وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إلى ولاية بنسلفانيا في مستهل زيارة بالغة الأهمية للولايات المتحدة، حيث سيعرض مقترحات كييف بشأن كيفية إنهاء الحرب مع روسيا.

واعتبرت المجلة أنه في هذا السيناريو، ستدعم واشنطن وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، هجومًا أوكرانيًا جديدًا في عام 2025.

وخلال العامين والنصف الماضيين، استثمرت الولايات المتحدة بشكل كبير في قطاع الدفاع. كما أن أوروبا رفعت استجابتها، فقد التزمت 23 من أصل 32 دولة عضو في الناتو بإنفاق اثنين في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وقامت القارة بتوسيع إنتاج الأسلحة.

وبعد تقييم حالة الحرب خلال 3 سنوات، قد تقرر إدارة هاريس الجديدة أن دعم الجهود العسكرية الأوكرانية بشكل أكبر هو "أمر ضروري" للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإنهاء الصراع.

ولتحقيق هذا الدعم، سيتعين على كييف تحقيق انتصارات صغيرة لكن ذات مغزى، باستخدام الموارد المتاحة الآن، لتقديم إثبات لمفهوم استراتيجية عام 2025.

في المقابل، رأت المجلة أن الفوز المحتمل لترامب في انتخابات 2024، سيكون "خطرًا كبيرًا" على أوكرانيا.

لا مجال لانتظار نتيجة الانتخابات 

وقال التحليل إنه إذا كانت أوكرانيا تريد أية فرصة لتنفيذ هجوم في عام 2025، فيجب على واشنطن وشركاؤها في كييف، "البدء في تنفيذ استراتيجية جديدة اليوم"، إذ يمكن أن يؤدي تعزيز توفير الموارد الضرورية والتدريب إلى تخفيف تأثير فوز ترامب، من خلال منح الناتو الوقت للتكيف.

ويتخذ الحلف الغربي بالفعل خطوات في هذا النحو، بما في ذلك الإعلان المحتمل في الصيف المقبل عن إنشاء قيادة عسكرية جديدة في ألمانيا، للإشراف على توفير المعدات والتدريب لأوكرانيا، والتي يمكن أن تعمل في حالة انسحاب الولايات المتحدة من الناتو تحت إدارة ترامب.

ترامب وهاريس.. وجهات نظر متباينة حيال الحرب على أوكرانيا تواجه أوكرانيا احتمالات متباينة مرتبطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، مع احتمال فوز الرئيس السابق، دونالد ترامب، أو نائبة الرئيس كامالا هاريس بالمكتب البيضاوي.

وحتى لو فاز ترامب وقطع الدعم الأميركي قبل أن يبدأ الهجوم، فإن استمرار تطوير القاعدة الصناعية الأوكرانية ومرافق إنتاج الطائرات المسيرة، وتحسين قدرات الصيانة للأسلحة والمعدات المقدمة من الغرب، وتدريب وتجهيز القوات الأوكرانية لتنفيذ عمليات حربية مشتركة فعالة خلال الأشهر المقبلة، سيساعد أوكرانيا على تقويض الاستراتيجية العسكرية الروسية.

وبالنسبة للتحليل، فإن الأعضاء الآخرين في الناتو قادرون على تقديم الدعم لأوكرانيا لعدة سنوات، ومعًا لديهم القوة الاقتصادية لتجاوز إنتاج روسيا الدفاعي.

لكن ستظل كييف بحاجة إلى تنفيذ هجوم معتدل في عام 2025، باستخدام مخزون أصغر من المعدات الأوروبية واستغلال المواد المنتجة محليًا قدر الإمكان، حسب التحليل.

وفي حال فوز ترامب وتحول الولايات المتحدة نحو "الانعزالية"، يمكن أن تساعد الخطوات التي تتخذها كييف الآن في الاستعداد لهجوم الصيف على الأقل، في وضع القوات الأوكرانية للحفاظ على دفاعاتها والاستمرار في إضعاف روسيا خلال العام المقبل.

لكن إذا فازت هاريس وحافظت على الدعم الأميركي أو حتى وسعته، يمكن لأوكرانيا أن تهدف إلى تحقيق مكاسب عسكرية كبيرة بحلول أواخر 2025. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة الأمیرکیة الولایات المتحدة فی عام 2025 من خلال هجوم ا

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟

وصلت القوات الروسية إلى مشارف البلدة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة دونيتسك، مما يهددها بالحصار من ثلاث جهات. ماذا يمكن أن تكون العواقب، خاصة بالنسبة للهجوم الروسي على بوكروفسك؟

اعلان

على مدار الأيام القليلة الماضية، بدا أن القوات الروسية قد كثفت هجومها بشكل كبير. وتشير المعلومات الواردة من المدونين العسكريين الروس المؤيدين للحرب والمراقبين من المصادر المفتوحة إلى أن القوات الأوكرانية معرضة لخطر التطويق الروسي.

ووفقًا للقطات الجغرافية المتاحة، فإن القوات الروسية قد اقتحمت شرق فولدار وتتقدم هناك. كما أنها تتقدم على الجانب الشمالي الشرقي لفولدار عبر فوديان والجانب الجنوبي الغربي عبر بريشيستيفكا، في محاولة على الأرجح لتطويق التجمع الأوكراني في فولدار وإجباره على الانسحاب.

في 24 أيلول/ سبتمبر، أشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إلى أن هناك ”ثماني محاولات للاستيلاء على مواقعنا“ في المنطقة لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

ما مدى أهمية فولدار؟

تقع فولدار على بُعد 50 كيلومترًا جنوب بوكروفسك، وهي تقاطع الطرق الاستراتيجية والمركز اللوجستي. وهناك مخاوف بشأن العواقب المحتملة لخسارة فولدار، وتحديدًا بشأن ما يمكن أن تشكله من تهديد للجناح الجنوبي لبوكروفسك، وهو هدف ذو أولوية للجيش الروسي في منطقة دونيتسك.

ولكن يرى معهد دراسات الحرب أن استيلاء روسيا المحتمل على فولدار من غير المرجح أن يغير مسار العمليات الهجومية في هذه المنطقة بشكل أساسي، إذ يقول إنها ليست عقدة لوجستية حاسمة بشكل خاص، فالقوات الروسية تسيطر بالفعل على معظم الطرق الرئيسية التي تصل إلى البلدة.

Relatedإصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا تفجيرات مدوية أشعلت مستودعا روسيا للذخيرة وترسانة الصواريخ.. أوكرانيا تمطر موسكو بمئة مسيرةأوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا

وبالتالي، فإن الاستيلاء على فولدار لن يتيح للقوات الروسية إمكانية الوصول إلى طريق جديد أو قطع القوات الأوكرانية عن طريق حيوي لإمداداتها اللوجستية.

وقد قدّر معهد دراسات الحرب الدولية سابقًا أن الجهود الهجومية الروسية بالقرب من فولدار وبوكروفسك تعزز بعضها بعضًا وتهدف إلى توسيع نطاق القوات الأوكرانية على طول جبهة أوسع في منطقة دونيتسك.

ومع ذلك، ووفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، فإن هذا النهج منع روسيا أيضًا من حشد القوات الروسية على نقطة واحدة من الخط لإحداث تأثير أكبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية دونيتسك روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا أوروبا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next في ظل تلويح إسرائيل بتدخل بري في لبنان.. مبادرة فرنسية أمريكية خليجية لوقف القتال مدة 3 أسابيع يعرض الآن Next احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان يعرض الآن Next أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهلبنانروسياقطاع غزةالحرب في أوكرانيا جنوب لبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتيناحتجاجاتصواريخ باليستيةصاروخ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "بلومبرج": الغرب يقترب من الاتفاق على تمويل كييف من دخل الأصول الروسية
  • القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟
  • الدفاع الروسية: قوات كييف فقدت 300 جندي ودبابتي ليوبارد على محور كورسك خلال 24 ساعة
  • الدفاع الروسية: قوات كييف فقدت 300 جندي ودبابتي "ليوبارد" على محور كورسك خلال يوم
  • أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا
  • الرايس يرجح أن تضغط واشنطن بعد الانتخابات الأميركية لإيجاد حل للأزمة الليبية
  • إيران تنفي مزاعم مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن الانتخابات الأميركية
  • واشنطن بوست: الديمقراطية الأميركية في ورطة حتى لو فازت هاريس
  • الدبلوماسية الأميركية تصل لـطريق مسدود أمام التصعيد في لبنان