سبتمبر 26, 2024آخر تحديث: سبتمبر 26, 2024

المستقلة/- في خطوة تحمل في طياتها رسائل استراتيجية غامضة، نشر الجيش الأمريكي عددًا صغيرًا من الجنود في الشرق الأوسط، وهي خطوة وُصفت بالاحترازية، لكنها تثير تساؤلات حول نوايا واشنطن الحقيقية. فهل تستعد الولايات المتحدة لحرب جديدة في المنطقة، أم أن هذه التحركات مجرد تحذيرات باردة في سياق التوترات المتزايدة؟

المسؤولون الأمريكيون، الذين فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، أكدوا أن نشر هذه القوات قد يكون جزءًا من استعدادات لإجلاء محتمل لمواطنين أمريكيين من لبنان، في وقت تزداد فيه المخاوف من اندلاع حرب شاملة، خاصة بعد أن تحدث الرئيس جو بايدن علانية عن هذا الخطر.

فإسرائيل تتحدث بوضوح عن احتمال توغل بري في جنوب لبنان، مما يعزز التوقعات بتصعيد عسكري وشيك.

وفي تطور لافت، أعلنت بريطانيا، الحليف الوثيق للولايات المتحدة، عن إرسال قوات إلى قبرص تحسبًا لعمليات إجلاء مشابهة لرعاياها العالقين في لبنان. فهل تنسق الدولتان لحملة عسكرية أكبر؟ أم أن هذه التحركات مجرد استعدادات لإدارة أزمة إنسانية وشيكة؟

من ناحية أخرى، يلتزم البنتاغون الصمت حيال تفاصيل هذه التحركات، حيث لم يكشف عن عدد الجنود أو مهمتهم الحقيقية، ما يترك الباب مفتوحًا أمام التكهنات. فهل تخشى واشنطن من أن تؤدي تصريحاتها إلى تأجيج الموقف في المنطقة؟

في الوقت ذاته، تواصل إسرائيل غاراتها الجوية المكثفة على لبنان، مستهدفةً بنية حزب الله التحتية. هذه الغارات، التي تزداد ضراوة يومًا بعد يوم، تعتبر تمهيدًا لعملية برية محتملة، وفقًا لما أعلنه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي. فهل نحن على أعتاب مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله؟ وما دور واشنطن في هذا الصراع؟

مع تصاعد هذه الأحداث، يبقى السؤال الأهم: هل ستكتفي واشنطن بالمراقبة عن بعد، أم ستدخل في حرب جديدة؟ التحركات الأمريكية الأخيرة قد تشير إلى أن الأمور تتجه نحو تصعيد أكبر مما كان متوقعًا، وهو ما قد يعيد خلط الأوراق في منطقة الشرق الأوسط ويضع العالم أمام تحديات غير مسبوقة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

والي بنك المغرب يتحدث عن حرب إسرائيل على لبنان وقدرات "حزب الله" والتداعيات على المغرب (+فيديو)

خرج عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، ليتحدث عن حرب إسرائيل على لبنان، وقدرات حزب الله والتداعيات على المغرب، مؤكدا أن اللايقين حقيقي في المغرب، بخصوص ما يحدث في الشرق الأوسط.

وقال الجواهري في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب هذا العام، معلقا على الأحداث في الشرق الأوسط، إن الأمين العام للأمم المتحدة يتحدث دون أن يجد كلامه آذانا صاغية، في إشارة إلى عدم قدرته على فعل شيء بخصوص ما يحدث في الشرق الأوسط.

وأشار الجواهري إلى أن حزب الله هو لبنان، وإسرائيل تقول إنها تسعى للقضاء على القدرات العسكرية لحزب الله، مضيفا بأن هناك من يقول إن لدى حزب الله ما بين 20 ألف و30 ألف مقاتل، ولو فقدوا 500 مقاتل مثلا ماذا سيقع؟ مضيفا، « تصوروا أن 10 آلاف شخصا غادروا شمال إسرائيل جراء هجمات حزب الله، هذا ليس بالسهل ».

 

وأكد الجواهري، أنه ليس رجل سياسة، لكن له تحليل شخصي، يقول بأن نتنياهو له أجندة شخصية، ويدرك بأن أمريكا الآن منشغلة بالانتخابات الرئاسية، ولا أحد سيتحدث معهم، مشيرا إلى أن نتنياهو يدرك أنه في مرحلة الانتخابات الرئاسية لا أحد سيوقف الدعم العسكري والمالي الأمريكي لإسرائيل.

وشدد والي بنك المغرب على أننا دخلنا في وضعية لا يمكن لأحد أن يعرف ماذا سيقع غدا، متسائلا، « إلى أين نحن متوجهون؟ هذا سؤال حقيقي لا أحد يعرف الجواب عنه ».

وبخصوص إيران، قال الجواهري إنها لو هوجمت سترد، ولديها السلاح النووي، كما يمكن عرقلة حركة الملاحة التجارية في مضيق هرمز، بما سيحد من تدفق الطاقة، وبالتالي قد يصل سعر برميل النفط إلى 150 دولارا.

وخلص الجواهري إلى أن، الأمور قد تكون أكثر وضوحا بعد الانتخابات الأمريكية، حين سينتخب رئيس أو رئيسة للولايات المتحدة، ملفتا الانتباه إلى أن حربا عالمية أخرى بدأت، تتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة: لا نسعى لحرب واسعة في الشرق الأوسط
  • عراقجي: الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة (شاهد)
  • عراقجي: الوضع في الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة
  • WP: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • كان: إسرائيل تستعد لعملية برية محتملة في لبنان
  • والي بنك المغرب يتحدث عن حرب إسرائيل على لبنان وقدرات "حزب الله" والتداعيات على المغرب (+فيديو)
  • مجموعة السبع: التحركات بالشرق الأوسط تجر المنطقة لصراع أوسع نطاقا
  • مجموعة السبع: التحركات بالشرق الأوسط قد تؤدي لجر المنطقة لصراع أوسع نطاقا